الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الأمراض الهضمية
Digestive Diseases
الترجمة الطبية
30/11/2016
أكد خبراء تغذية أستراليون على فائدة الجمع بين نظامي البروتينات والكربوهيدرات الغذائي في تعزيز صحة وكفاءة وظائف القناة الهضمية بهدف تعزيز نشاط وآلية عمل البكتيريا المفيدة في الأمعاء. وقال خبير التغذية أندرو هولمز أستاذ التغذية بجامعة سيدني الأسترالية إن هناك العديد من الاسترتيجيات الغذائية المختلفة التى تدعى تعزيز صحة القناة الهضمية , إلا أنه حتى الآن يصعب تحديد علاقة سببية واضحة بين أنواع مختلفة من الغذاء ومدى تأثيرها على الأحياء الصغيرة المتواجدة فى المعدة والقناة الهضمية بصفة خاصة , مرجعا ذلك إلى العديد من العوامل المعقدة , بما فى ذلك تركيبة ونوعية الغذاء المتناول المرتبط بالأنماط الغذائية والخلفية الوراثية للإنسان. وتوصل باحثو الدراسة إلى أن توافر” النيتروجين” فى الأمعاء للمكروبات والبكتيريا المفيدة الدقيقة فى الأمعاء يعلب دورا رئيسيا فى تنظيم التفاعلات بين الميكروبات والمضيف الحيواني بها. ويرى خبراء التغذية أن النتائج المتوصل إليها تمهد الطريق لوضع قواعد لنماذج غذائية مستقبلية لكيفية إتباع نظام غذائى ودوره فى تشكيل النظام البيئي في الأمعاء . وأوضح الخبراء أن الأطعمة الغنية بالكاروبون والنيتروجين تعد من أكبر المصادر الموفرة للإحتياجات الغذائية للبكيتريا في القناة الهضمية.
الترجمة الطبية
21/11/2016
أظهرت دراسة بريطانية أن نظاما أوتوماتيكيا لضخ الإنسولين أبلى بلاء حسنا لمرضى النوع الأول من السكري أثبت أيضا أنه آمن وملائم لمرضى النوع الثاني من السكري المحجوزين في مستشفى. وقال الباحثون في دورية "ذا لانسيت ديابيتس آند إندوكرنولوجي" إن ما يطلق عليه اسم البنكرياس الصناعي أو نظام توصيل الإنسولين بالحلقة المغلقة يراقب مستويات السكر في الدم ويزيد أو يقلل من ضخ الإنسولين تبعا لذلك وهو ما يشابه طريقة عمل البنكرياس الطبيعي السليم في الجسم. وأشار الباحثون إلى أن استخدامه يلغي استخدام آليات الوخز والحقن اليدوي التي يعتمد عليها كثير من مرضى السكري من النوع الثاني في الوقت الحالي. وقال كبير الباحثين في الدراسة الدكتور رومان هوفوركا وهو من مختبرات بحوث التمثيل الغذائي بجامعة كمبردج إن البنكرياس الصناعي "يسمح بإمدادات أكثر تفاعلية للإنسولين وما نتوقعه -وفقا لما دعمته حتى الآن الدراسات السريرية- هو أن النتائج الصحية يمكن أن تتحسن". لكن هوفوركا قال لرويترز عبر البريد الإلكتروني إن الأمر يكلف أكثر من استخدام الحقن ويتطلب من المرضى ارتداء الجهاز طوال اليوم. وخلال إجراء الدراسة سجل الباحثون أربعين بالغا مصابين بالنوع الثاني من السكري وكانوا يتلقون الإنسولين في أجنحة عامة بمستشفى أدينبروكس في كمبردج، وتلقى نصف المسجلين للدراسة الإنسولين من خلال الجهاز المذكور بينما تلقاه النصف الآخر بالطريقة التقليدية لمدة ثلاثة أيام. وشمل جهاز البنكرياس الصناعي جهاز استشعار للغلوكوز يغرز في الجلد ليتولى قياس مستويات السكر في الدم كل دقيقة إلى عشر دقائق ويستخدم المعلومات لتحديد كمية الإنسولين التي يضخها في الدم. وقضى المرضى الذين استخدموا البنكرياس الصناعي 60% من الأيام الثلاثة التي استغرقتها الدراسة وهم في معدل السكر المستهدف، مقارنة بمتوسط بلغ 38% من الوقت في المجموعة الأخرى. ولم تشهد المجموعتان أي
الترجمة الطبية
18/10/2016
الفتق السري حالة شائعة لدى الأطفال والبالغين وعندما يكون الفتق السري كبيرا أو يسبب آلاما فلابد من التدخل الجراحي، وإذا كان الفتق كبيرا جدا فلابد من تركيب شبكة بلاستيكية، لمنع عودة الفتق مرة أخرى.
الترجمة الطبية
28/6/2015
د. فادي رضوان
قد تكون أنهيتَ تناول الطعام للتو، أو ربما تكون قد انتهيت من وجبتكَ منذ نحو الساعة، أنكَ لا تشعر أنّ معدتكَ على ما يرام الآن، أو أن ما ينتابك أشبه بحس الحُرقة. وقد تشعر بالغثيان، ويمكن أن تتقيّأ بالفعل. قد تقول أن ما ينتابك عبارة عن تلبك معوي أو خلل هَضم. إن لم يكن هناك سبب صحي للأعراض التي تنتابك، فسوف يطلق الطبيب على الحالة اسم "عسر الهضم". غُسر الهضم أمر حقيقي. والمُصطلح الطبي الذي يُطلق على الألم أو الانزعاج المتواصل في أعلى البطن دون وُجود سبب طبي محدد هو عُسر الهضم الوظيفي. يحرض الأكل أعراض عُسر الهضم الوظيفي في غالب الأحيان. يبدأ الانزعاج أحياناً أثناء تناول الوجبة، ويبدأ في أحيان أخرى بعدها بنحو نصف ساعة. وهو يميل للاشتداد والاختفاء في نوبات تمتدّ لفترة ثلاثة أشهر تقريباً. تكمن إحدى الأمور المثيرة للارتباك في عُسر الهضم الوظيفي في أن الفحص الطبي لا يكشف أية أسباب جسدية أو تشريحيّة له. إن كنتَ تعاني من عسر الهَضم الوظيفي، فكن على يقين أن الكثيرين يشكون منه كذلك، فهو يصيب نحوَ 25% من الناس، وهو يصيب الرجال والنساء بالتساوي. وهو مسؤولٌ عن نسبة كبيرة من الزيارات الطبية إلى أطباء الرعايَة الأولية، ويرجع هذا نسبياً إلى أنّ الكثير من المصابين يكونون قلقين من إصابتهم بالقرحة. وهو قلقٌ مُبرر، نظراً إلى أنّ 10% من الأميركيين يُصابون بالقرحات الهضمية في وقت ما من عمرهم. مع أن عدم معرفة سبب عسر الهضم الوظيفي أمرٌ محبط، غير أن المحبط أكثر هو عدم وجود علاج مضمون له. غير أن الأمر الحسن هو وجود أمور بسيطة يمكن تجريبها لتسكين الأعراض، من مثل: 1. تفادي الأطعمة التي تثير الأعراض. 2. تناول كميات قليلة وعدم الإفراط في الأكل. فيمكنك تناول وجبات أصغر حجماً على فترات متعددة، ويجب مضغ الطعام ببطء وبشكل جيد. 3. تجنب الأعمال التي تؤدي إلى ابتلاع الكثير من الهواء، مثل التدخين والأك
Dr. Fady Radwan
Maybe you've just eaten, or finished a meal an hour or so ago — and now your stomach just doesn't "feel right." You feel bloated and uncomfortable. Or maybe it's more of a burning sensation. Maybe you feel queasy, or even throw up. You might say you have an "upset stomach" or indigestion. If there is no known medical cause for your symptoms, your doctor would call it "dyspepsia" or "bad digestion." Indigestion is real. The medical term for persistent upper abdominal pain or discomfort without an identifiable medical cause is functional dyspepsia. Eating often triggers symptoms of functional dyspepsia. Sometimes the discomfort begins during the meal; other times, about half an hour later. It tends to come and go in spurts over a period of about three months. One of the annoying things about functional dyspepsia is that a medical workup often finds no physical or anatomical cause for it. If you suffer from functional dyspepsia, you're not alone. Roughly 25% of the population is affected, and it hits men and women equally. It's responsible for a significant percentage of visits to primary care doctors, in part because many people worry they might have an ulcer. It's a reasonable concern, given that 10% of Americans develop a peptic ulcer at some time in their lives. While it's frustrating that the cause of functional dyspepsia is unknown, it's even more frustrating that there is no surefire cure. The good news is that there are simple things you can try to help get some relief. 1. Avoid foods that trigger your symptoms. 2. Eat small portions and don't overeat; t
الترجمة الطبية
17/4/2014
أ. نور إبراهيم
هناك حالات كثيرة ومتنوعة قد تسبب الألم البطني. ولكن من أهم الأمور أن يعلم الشخص متى يحتاج للحصول على العناية الطبية الفورية. وفي بعض الأوقات قد لا يحتاج الشخص إلا للإتصال بالطبيب في حال استمرار الأعراض. تتضمن الأسباب قليلة الخطورة للألم البطني: - الإمساك - متلازمة القولون المتهيج - الأرجية الغذائية أو عدم التحمل مثل عدم تحمل اللاكتوز - التسمم الغذائي - التهاب المعدة والأمعاء
Mrs. Noor Ibrahim
Many different conditions can cause abdominal pain. The key is to know when you need to get immediate medical care. Some times you may only need to call a doctor if your symptoms continue. Less serious causes of abdominal pain include: - Constipation - Irritable bowel syndrome - Food allergies or intolerance (such as lactose intolerance) - Food poisoning - Stomach flu
الترجمة الطبية
7/4/2014
د. فادي رضوان
- نقص الألياف في الوجبات الغذائية - متلازمة الأمعاء الهيوجة - انسداد الأمعاء - الأدوية (المسكنات، والحديد) - أسباب استقلابية - أسباب غدية (قصور الدرق، وفرط كالسيوم الدم) - نقص الحركة (السكتة، وداء باركنسون)
Dr. Fadi Radwan
- Lack of fibre in diet - Irritable bowel disease - Intestenal obstruction - Drugs (opioids, iron) - Metabolic - Endocrine (hypothyroidism, hypercalcaemia) - Immobility (srtoke, Parkinson disease)
الترجمة الطبية
30/3/2014
د. فادي رضوان
هناك مليون أمريكي تقريباً مصابون بداء الأمعاء الالتهابي، ونصف أولئك مصابون بنوع يُعرف باسم التهاب القولون التقرّحي. قد يتسبّب التهاب القولون التقرّحي بنوبات إسهال شديد وبألم بطن معصي وبأعراض أخرى، ومن الممكن أن يكون سببه هو استجابة مناعية شاذة تؤدي لتخريب بطانة القولون والمستقيم.
Dr. Fadi Radwan
Nearly 1 million people in the U.S. have an inflammatory bowel disease, and half have a type known as ulcerative colitis. Ulcerative colitis can cause severe bouts of diarrhea, crampy abdominal pain, and other symptoms, possibly caused by an abnormal immune response that damages the lining of the colon and rectum.
الترجمة الطبية
25/3/2014
د. فادي رضوان
صورة بالمجهر الإلكتروني النقلي الملوّن لجرثومة الحلزونيّة البوّابية (والتي كانت تُعرف سابقاً باسم العَطيفة البوّابية). هذه العصيّة إيجابيّة الغرام لها شكل منحني (كما هو الحال هنا) أو حلزونيّ، مع سياط لتساعدها على الحركة. ويمكننا أن نرى على الصورة هنا العديد من السياط بشكل الشعر. نلاحظ مستعمرات من الحلزونية البوابيّة على الغشاء المخاطي للمعدة عند المرضى المصابين بالتهاب المعدة، كما رُبطت هذه الجرثومة مع تشكل القرحة المعديّة. قد تكون الحلزونيّة البوابية أيضاً عاملاً مساعداً على تشكل سرطان المعدة، فوجودها يزيد خطر حدوث أورام المعدة.
Dr. Fadi Radwan
Coloured transmission electron micrograph (TEM) of a Helicobacter pylori bacterium (formerly known as Campylobacter pyloridis). This Gram-negative bacillus bacterium is curved (as here) or spiral in shape, with flagellae for motility. Here, many hair-like flagellae are visible. Colonies of H.pylori occur on the stomach mucous membrane in people suffering gastritis, and this bacteria has been linked to stomach ulcer formation. H.pylori may also be a co-factor for gastric cancer; its presence increases the risk of stomach tumours.
الترجمة الطبية
11/3/2014
د. فادي رضوان

 البنكرياس عضو طوله 15 سنتمتراً له شكل أنبوبي اسفنجي يتوضّع إلى الخلف من البطن،خلف المعدة.

 

البنكرياس له مهمّتان رئيسيتان في الجسم، فهو يصنع عصارةهضميّة (إنزيمات) تساعد الأمعاء على تفكيك الطعام، وينتج هرمونات –بما فيهاالإنسولين- تنظم استخدام الجسم للسكريات والنشويّات.

 

يحدث سرطان البنكرياسعندما تنمو خلايا خبي<

Dr. Fadi Radwan
The pancreas is a 6-inch-long spongy, tube-shaped organ located in the back of the abdomen, behind the stomach. It has two major jobs in the body: to make digestive juices (enzymes) that help the intestines break down food, and to produce hormones -- including insulin -- that regulate the body's use of sugars and starches. Pancreatic cancer occurs when malignant (cancerous) cells grow, divide, and spread in the tissues of the pancreas.
الترجمة الطبية
2/3/2014
أ. نور إبراهيم
هو أنبوب خاص يحمل الغذاء والدواء إلى المعدة من خلال فتحة الأنف، ويمكن إستخدامه لجميع أنواع الإطعام أو في بعض الأحيان لمجرد إعطاء سعرات حراريّة إضافية. من المهم الإعتناء الجيد بكيس الإطعام والأنبوب لضمان عملهما بشكل مناسب. ومن المهم أيضاً الإعتناء بالجلد حول المنخرين لحمايتهما من التهيج. من المهم عدم لمس الطفل للأنبوب أو سحبه. من المهم الإعتناء اليومي بأنبوب الإطعام.
Mrs. Noor Ibrahim
Is a special tube that carries food and medicine to the stomach through the nose. It can be used for all feedings or just, sometimes, for giving your child extra calories. It’s important to take good care of the feeding bag and tubing so that they work properly. It’s also important to take good care of the skin around the nostrils so that it does not get irritated. Try to keep your child from touching or pulling on the tube. Try to make care of this feeding tube part of your daily routine.
الترجمة الطبية
20/2/2014
د. فادي رضوان
حرقة الفؤاد هي شعور مزعج بالحرقة والحرارة، يتركز خلف القص، ويتصاعد إلى الأعلى. عندما تكون حرقة الفؤاد هي العرض الأساسي لدى الشخص، فإنه يكون أكثر احتمالاً للإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي. يُدعى ارتداد الحمض المعدي إلى الفم وما يسببه من طعم لاذع بالقلس الحمضي. ويمكن تمييز حرقة الفؤاد عن الألم الصدري القلبي من خلال طبيعتها الحارقة، وتصاعدها إلى الأعلى، وترافقها مع القلس الحمضي، وحدوثها عند الاستلقاء، أو الانحناء إلى الأمام.
Dr. Fadi Radwan
Heartburn is a hot, burning retrosternal discomfort whish radiats upwards. When heartburn is the principal symptom, gastro_eosophageal reflux disease (GORD) is the likeliest diagnosis. Regurgitating gastric acid producing a sour taste in the mouth is called acid reflux.
الترجمة الطبية
17/2/2014
د. فادي رضوان
البواسير هي تضخّم الأوردة الموجودة في القناة الشرجية. قد تكون هذه المشكلة الشّائعة مؤلمة، لكنّها ليست خطيرة. يمكن للأوردة أن تتضخّم داخل القناة الشّرجيّة لتعطي البواسير الباطنة، أو قد تتضخّم قرب فوهة الشرج لتعطي البواسير الظاهرة. ويمكن للشخص أن يُصاب بكلا النوعين في الوقت نفسه. تعتمد الأعراض ونوع العلاج على نوع البواسير الموجودة. ما سبب البواسير؟ يتسبب الضغط الزائد على الأوردة في الحوض والمستقيم بحدوث البواسير.
Dr. Fadi Radwan
Hemorrhoids are swollen veins in the anal canal. This common problem can be painful, but it's usually not serious. , Veins can swell inside the anal canal to form internal hemorrhoids. Or they can swell near the opening of the anus to form external hemorrhoids. You can have both types at the same time. The symptoms and treatment depend on which type you have.
الترجمة الطبية
12/2/2014
د. فادي رضوان
مري باريت حالة محتملة التسرطن تتطوّر إلى خلل تنسّج مرتفع الدرجة بمعدّل يقارب الـ 0,5-0,9% في السنة. وتشير توصيات الجمعية القومية الحديثة لإجراء مسح تنظيري وخزعة للنسيج المخاطي المريئي الحؤولي بفواصل تبلغ ثلاث سنوات عند المرضى المصابين بمري باريت دون خلل التنسّج، وبفواصل مسح أقصر أو معالجة جذّ عند المرضي ذوي الأدلة على وجود خلل التنسّج عندهم.
Dr. Fadi Radwan
Barrett's esophagus (BE) is a precancerous condition that progresses to high-grade dysplasia (HGD) at an estimated rate of 0.5%-0.9% per year. Current national society guidelines suggest performing endoscopic surveillance and biopsy of metaplastic esophageal tissue mucosa at 3-year intervals in patients with nondysplastic BE, and shorter surveillance intervals or ablative therapy for patients with evidence of dysplasia.
الترجمة الطبية
4/2/2014
أ. نور إبراهيم
الرَتج هو كيس صغير منتفخ يبرز لخارج جدار القولون، ويشار إلى وجود أكثر من كيس منتفخ بالرُتوج. ويمكن أن تحدث الرتوج في جميع أجزاء القولون إلا أنها تكون أكثر انتشاراً بجانب نهاية القولون الأيسر والتي تسمى بالقولون السِّينِيّ. ماهو التهاب الرَّتج؟ يمكن أن قد يتمزق الرتح ما يسمح للجراثيم الموجودة داخل القولون بالإنتشار في الأنسجة المحيطة بالقولون، ويسمى الخمج الناتج بالتهاب الرتج.
Mrs. Nour Ibraheem
A diverticulum is a small bulging sac pushing outward from the colon wall. More than one bulging sac is referred to as diverticula. Diverticula can occur throughout the colon but are most common near the end of the left colon called the sigmoid colon. What is diverticulitis? A diverticulum can rupture. The rupture allows bacteria within the colon to spread into the tissues surrounding the colon. The resulting infection is called diverticulitis
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير