الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الأمراض البولية
Urology Disaeses
الترجمة الطبية
25/11/2016
أظهرت دراسة حديثة أن ختان الذكور ربما يخفض خطر إصابتهم بسرطان البروستاتا في مرحلة لاحقة من العمر
الترجمة الطبية
21/11/2016
قالت الباحثة آنا ريكاردو استاذ أمراض الكلى بجامعة "إلينوى" الأمريكية، إن أنماط النوم تعد من أهم العوامل المساهمة في زيادة خطر أمراض الكلى المزمنة، مضيفة أن أبحاثنا تضيف مزيدا من الأدلة إلى المعرفة المتراكمة فيما يتعلق بالدور السلبي للنوم في صحة وظائف الكلى.. مؤكدة على ضرورة تصميم اختبارات سريرية لتحسين عادات النوم لدى مرضى الكلى. وشدد الباحثون على أنه بالرغم من تزايد أدلة شيوع اضطرابات النوم بين مرضى الكلى المزمنة، إلا أن العلاقة بين المرضين ما تزال غير معروفة. وعكف الباحثون على دراسة وتحليل أنماط النوم بين أكثر من 432 بالغا من مرضى الكلى المزمنة، حيث ارتدى المشاركون في الدراسة حول معصمهم جهازا لقياس نوعية وساعات النوم لمدة تراوحت مابين 5 إلى 7 أيام، أعقبها فترة مراقبة استمرت قرابة 5 سنوات، فقد بلغ متوسط نوم المتطوعين نحو 6,5 ساعة كل ليلة خلال فترة المتابعة، وأصيب نحو 70 شخصا بالفشل الكلوي في الوقت الذي لاقى فيه نحو 48 مريضا حتفه متأثرا بالمرض. وأظهرت المتابعة أن كل ساعة إضافية يخلد فيها الإنسان ومريض الكلى بصفة خاصة للنوم، تبعد خطر الإصابة بالفشل الكلوي، فيما تسهم كل زيادة ولو بنسبة 1% في تردي نوعية أنماط النوم في حدوث ارتفاع بنسبة 4% في مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي. كما كشفت الأبحاث، التي عرضت أمام الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، أن المرضى الذين يغلبهم النعاس أثناء النهار، هم الأكثر عرضة بنسبة 10% للوفاة المبكرة.
الترجمة الطبية
4/8/2014
د. فادي رضوان
يحمل معظم الناس القدرة على ضبط البول على محمل الجد – حين يعيق تسرب البول غير المقصود متابعة معيشتهم الاجتماعية وأعمالهم المعتادة. تكون أسباب سلس البول خارج سيطرة المصاب غالباً. فعند النساء مثلاً، يكون سَلس البول أثراً جانبياً شائعاً للولادة. ويكون عند الرجال أثراً جانبياً لمعالجة مشاكل البروستاتة في المقام الأول. ومع أنّ تفادي السلس قد لا يكون ممكناً، غير أنه يمكن اتخاذ خطوات لتقليل فرص الإصابة بهذه المشكلة المقلقة. 1. ضبط الوزن. قد يسير فرط الوزن وسلس البول جنباً إلى جنب، لاسيما عند النساء. وتقول إحدى النظريات أن الدهن الزائد في البطن يمكنه أن يضعف عضلات قاع الحوض ما يؤدي إلى سلس الإجهاد (وهو تسرب البول عند السعال أو الضحك أو العطاس.. إلخ). ويمكن لتخسيس الوزن البسيط في بعض الحالات أن يحسن سلس البول. 2. عدم التدخين. يسيء التدخين للصحة بعدة طرق. كما أنه يُضاعف احتمال إصابة النساء بسلس الإجهاد، كما رُبط النيكوتين بحدوث بسلس الإلحاح. 3. المحافظة على النشاط. أوضحت دراسة نيرسيز الصحية أن النساء متوسطات العمر اللواتي كن أكثر نشاطاً جسدياً كان احتمال إصابتهن بالسلس أقلّ. 4. التقليل من مُهيجات المثانة. رُبط الكافئين والكحول بسلس الإلحاح (وهو الشعور بالحاجة للتبول حتى ولو لم تكن المثانة ممتلئة). كما تتسبب المشروبات الغازية ومحلي الأسبارتام الاصطناعي (محلي صناعي) والمأكولات المُبهرة والحمضيات والعصائر بالسلس عند بعض الناس. 5. عدم الكبس عند التغوط. حيث يمكن لذلك أن يُضعف عضلات قاع الحوض. وإذا كان البراز قاسياً عادةً أو يتطلب جهداً ملحوظاً ليخرج، فيمكن التحدث مع الطبيب. في دراسة ضمت أشخاصاً بعمر 65 سنة أو أكثر، حسنت معالجة الإمساك عدداً من أعراض سلس البول، بما في ذلك كثرة التبول وإلحاحه وحس الحرقة. ويمكن لتناول الكثير من الألياف وشرب سوائل كافية أن يقي من الإمساك. أص
Dr Fady Radwan
Most people take bladder control for granted — until the unintended loss of urine interrupts the ability to carry on an ordinary social and work life. Often the causes of incontinence are out of a person’s control. For example, in women, incontinence is a common side effect of childbirth. For men, it’s most often a side effect of treatment for prostate problems. Although it may not be possible to avoid incontinence, you can take steps to lower the chances that you will develop this distressing problem. Watch your weight. Excess weight and incontinence can go hand in hand, particularly for women. One theory is that extra abdominal fat can weaken the pelvic floor muscles and lead to stress incontinence (leaking when coughing, laughing, sneezing, etc.). In some cases, simply losing weight can improve incontinence. Don’t smoke. Smoking threatens your health in many ways. It also doubles the likelihood that a woman will develop stress incontinence. Nicotine has also been linked to urge incontinence. Stay active. In the Nurses’ Health Study, middle-aged women who were the most physically active were the least likely to develop incontinence. Minimize bladder irritants. Caffeine and alcohol have been linked to urge incontinence (the feeling you need to urinate even when the bladder isn't full). Carbonated drinks, the artificial sweetener aspartame (NutraSweet), spicy foods, and citrus fruits and juices cause urge incontinence in some people. Don’t strain with bowel movements. This c
الترجمة الطبية
6/4/2014
د. فادي رضوان
وجدت دراسة حديثة أنّ مستويات التستوستيرون المنخفضة تترافق مع نقص الكتلة العضلية الغثّة وانخفاض القوة في أسفل الجسم عند الرجال كبار العمر. وقال مديرو الدراسة أن نقص الكتلة العضليّة ونقص القوّة يسهمان في الهشاشة ويترافقان مع اضطرابات الحركة والوقوع وكسور العظام، ويخسر الرجال كتلة عضلية أكبر وقوة أكثر بالمقارنة مع النساء من نفس فئتهم العمرية.
Dr. Fadi Radwan
Lowered testosterone levels are associated with the loss of lean muscle mass and lower body strength in older men, a new study finds. Loss of muscle mass and strength contributes to frailty and is associated with mobility problems, falls and bone fractures, the study’s authors say, and men lose more muscle mass and strength than women as they age
الترجمة الطبية
16/3/2014
أ. مصطفى كامل طه
حصاة الكلية عبارة عن جسم صلب يتكون نتيجة تبلور المواد التي يتخلص منها الجسم في البول> وقد تظل الحصاة في الكلية أو تتفتت وتنزل في مجرى البول. وعندما تكون الحصاة صغيرة فإنها قد تتخذ طريقها لخارج الجسم، أما الحصى الأكبر فقد تتوقف في الحالب أو المثانة أو قناة مجرى البول وتعيق تدفق البول، مما يسبب آلامًا مبرحة.
Mr. Mustsfa Kamel Taha
A stone in the kidney is a solid piece of material that forms from crystallization of excreted substances in the urine. The stone may remain in the kidney or break loose and travel down the urinary tract. A small stone may pass all the way out of the body, but a larger stone can get stuck in the ureter, bladder or urethra. This can obstruct the flow of urine and cause great pain.
الترجمة الطبية
9/3/2014
د. فادي رضوان

الدور الرئيسي الذي تَلعبه الكليتان هو تصفية الفضلات من الدم وطرحها في البول. بيدِ أنّ تلك العمليّة تتوقّف عند الأفراد المصابين بالفشل الكُلوي، ما يَتسبّب بتراكم الفَضلات في دمهم. وابتكر الباحثون حالياً شبكة ألياف نانو يقولون أنّ بالإمكان ارتداؤها وتشكل بديلاً أرخص من الغسيل الكلوي.

وجاء هذا بحسب دراسة نُشرت في مجلة المواد البيولوجية.

يمثل الغسيل الكلوي المُعالجة الأكثر شُيوعاً للمصابين بالفشَل الكلوي، وهي تتضمن استخدام آلات، إما في المنزل وإما في المستشفى، تصفي الفضلات السامة من دم المريض، لتعوّض الوظيفة الكلوية.

غير أنّ فريق البحث – من المركز الدولي لهندسة مواد النانو (MANA) التابع للمعهد القومي لهندسة المواد في اليابان – قال أنّ تلك الآلات غير متوافرة على نحوٍ واسع في البلدان الفقيرة، لأنها تحتاج الكهرباء وأعمال صيانة دقيقة.<

Dr. Fadi Radwan

The main role of the kidney is to filter waste products from the blood before converting them into urine. But this process ceases for individuals who have kidney failure, causing waste to build up in their blood. Now, researchers have created a nanofiber mesh that they say could be a wearable and cheaper alternative to kidney dialysis.

This is according to a study published in the journal Biomaterials Science.

Kidney dialysis is the most common treatment for patients with kidney failure. It involves the use of machines, either at home or in the hospital, that help filter waste product toxins from a patient's blood, in replacement of normal kidney function.

But the research team - from the International Center for Materials Nanoarchitectonics (MANA) of the National Institute for Materials Science in Japan - says that because these machines require electricity and careful maintenance, they are not widely available in poorer countries.

In addition, they note that in the aftermath of natural disasters in these countries - such as the Japanese earthquake and tsunami of 2011 - many patients who require dialysis often have to go without treatment until normal hospital services are resumed.

With this in mind, the investigators set out to develop a cheaper way of removing toxins in the blood of patients with kidney failure. This resulted in the creation of a nanofiber mesh. <

الترجمة الطبية
27/2/2014
د. فادي رضوان
نادراً ما تُشخّص الحصيات الكلوية قبل أن تبدأ بإحداث الألم. يكون الألم شديد غالباً لحدٍ يكفي لإرسال المرضى إلى غرفة الطوارئ، حيث يمكن لفحوص متنوّعة أن تكشف الحصيات. ويمكن أن تشتمل تلك الفحوص على التفريسة المقطعية المحوسبة والأشعة البسيطة والإيكو وتحليل البول.
Dr. Fadi Radwan
Kidney stones are rarely diagnosed before they begin causing pain. This pain is often severe enough to send patients to the ER, where a variety of tests can uncover the stones. These may include a CT scan, X-rays, ultrasound, and urinalysis
الترجمة الطبية
23/2/2014
د. فادي رضوان
ينبغي أن يُؤخذ زرع الكلية بالاعتبار بجديّة عند جميع المرضى الملائمين طبياً والمصابين بمرض كلوي مزمن وفي مرحلته الأخيرة ESRD. يقدّم زرع الكلية الناجح جودة حياة وفترة حياة مُعززتانـ وهو أكثر فعالية (من الناحية الطبية والاقتصادية) من المعالجة المديدة بالتحال (الغسيل).
Dr. Fadi Radwan
Kidney transplantation should be strongly considered for all patients who are medically suitable with chronic and end-stage renal disease (ESRD). A successful kidney transplant offers enhanced quality and duration of life and is more effective (medically and economically) than chronic dialysis therapy.
الترجمة الطبية
5/2/2014
د. رهف شاهين
ينجم المغص الكلوي أو الحالبي عن انسداد حاد مع توسع في حويضة الكلية والحالب، ويكون سببه حصاة أو خثرة دموية، أو في بعض الحالات النادرة يحدث بسبب الحليمات الكلوية النخرية. يبدأ ألم المغص الكلوي فجأةً ويكون شديداً ومستمراً، وقد ينتشر إلى الحفرة الحرقفية، أو المغبن، أو الأعضاء التناسلية وخاصة الخصية. يشعر المريض الذي يعاني من المغص الكلوي بالضجر ونوع من الغثيان، وغالباً ما يتقيأ. وتنتهي أعراض هذا المرض بمجرد وصول العامل الساد إلى المثانة.
Dr. Rahaf Shahein
Renal or ureteric colic is caused by acute obstruction with distension of the renal pelvis and ureter by a stone, blood clot or,rarely, a necrotic renal papilla. The pain is of sudden onset,severe and sustained,and may radiate to the iliac fossa ,the groin and the genitalia,especially the testis. The patient is restless and nauseated and often vomits.Once the obstructing pathology reaches the bladder,symptoms may resolve.
الترجمة الطبية
18/12/2013
د.رهف شاهين
قد يحدث التهاب الإحليل بسبب الجراثيم أو بفيروس.
نفس الجراثيم التي تسبب إنتانات السبيل البولي(إشرشيا كولي)، وقد تؤدي بعض الأمراض المنقولة جنسياً (كلاميديا/مكورات بنية) إلى التهاب إحليل.
Dr. Rahaf Shaheen
Urethritis may be caused by bacteria or a virus. The same bacteria that cause urinary tract infections (E. coli) and some sexually transmitted diseases
الترجمة الطبية
16/12/2013
قد تسبب الحصيات الكلوية عندما تتحرك عبر السبيل البولي ما يلي:
- ألم شديد في الظهر أو البطن أو الأربية.
When kidney stones move through the urinary tract, they may cause:
• Severe pain in the back, belly, or groin
الترجمة الطبية
14/12/2013
د. فادي رضوان
شرب الكثير من السوائل أمرٌ في غاية الأهميّة لعلاج جميع أنواع الحصيّات الكلويّة والوقاية منها، فالمحافظة على إماهتك (أي الحفاظ على مقدار كافي من السوائل في جسمك) سوف يبقي بولك ممدداً، وهذا بدوره سيقلل احتمال تشكّل الحصيّات. الماء أفضل خيار. بإمكانك أيضاً شرب مشروبات الليمون الغازية وعصائر الفواكه. اشرب ما يكفي من السوائل على امتداد اليوم لتطرح لترين على الأقل من البول كلّ 24 ساعة. اشرب ما يكفي ليصبح لون بولك فاتحاً، فالبول ذو اللون الأصفر الغامق هو مؤشّر على أنّك لا تشرب ما يكفي من السوائل.
Dr. Fadi Ridouan
Drinking a lot of fluid is important for treating and preventing all types of kidney stones. Staying hydrated (having enough fluid in your body) will keep your urine diluted, and that makes it less likely stones will form. • Water is best. • You can also drink, lemon-lime sodas, and fruit juices. • Drink enough liquids throughout the day to make at least 2 quarts of urine every 24 hours. • Drink enough to have light-colored urine. Dark yellow urine is a sign you are not drinking enough.
الترجمة الطبية
14/12/2013
د. فادي رضوان
1. لقد تضاعفت نسبة حدوث الفشل الكلوي (أو المرض الكلوي المزمن) في أخر 15 سنة. 2. يُقدر حاليًّا أنّ هناكَ أكثر من مليون شخص في أنحاء العالم يعيشون على غسل الكلى أو طُعم وظيفيّ. 3. السكريّ سببٌ مهمّ وراء الفشل الكلويّ والسكّري أكثر شيوعًا بخمس مرات بين الآسيويين مقارنةً بذوي البشرة البيضاء. 4. فرط ضغط الدم، وهو اضطرابٌ آخر له علاقة بنمط الحياة، سببٌ مهمّ للفشل الكلويّ، وهو يشهد أيضاً ارتفاعًا عالميًّا في نسبة حدوثه. ويمكننا القول أيضًا أنّ الآسيويين معرّضين للإصابة به أكثر بمرّتين من ذوي البشرة البيضاء.
Dr. Fadi Ridouan
1. The incidence kidney failure (or chronic Kidney disease) has doubled the last 15 years. 2. It is estimated that currently there are over 1 million people worldwide who are alive on dialysis or with a functioning graft. 3. Diabetes is an important cause of kidney failure and diabetes is five times more common in the Asians when compared to the white population
الترجمة الطبية
14/12/2013
د. فادي رضوان
صورة بالمجهر الإلكتروني الملوّن للجسيم الكلوي في الكلى. يتشكّل الجسيم الكلوي من الكبيبة (باللون الأحمر) ومن أوعية شعرية ملتفة في المركز والتي تُحاط بمحفظة بومان، والملاحظة جزئياً هنا على هيئة غشاء بلون أبيض مائل للبنّي في أيمن منتصف الصورة. تتشكّل الرّشاحة من قضلات ومنتجات سمية، مثل اليوريا والكلوريد ومواد مغذية. تجمع محفظة بومان الرّشاحة، ثم تنتشر إلى شبكة من الأقنية تُعرف باسم الكليونات، يظهر اثنان منها هنا باللون الأزرق.
Dr. Fadi Ridouan
Coloured scanning electron micrograph (SEM) of a renal corpuscle in the kidney. The renal corpuscle is formed by the glomerulus (red), the convoluted capillary at centre, which is surrounded by the Bowman's capsule, partly visible here as a white-brown menbrane at centre right. In the glomerulus blood is filtered. The filtrate is composed of waste and toxic products such as urea and chloride and nutrient substances. The filtrate is collected by the Bowman's capsule and then distributed to a network of tubules called nephrons two of which are visible coloured blue.
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير