الترجمة الطبية الترجمة الطبية
أمراض العظام والمفاصل
Articular and bones Diseases
الترجمة الطبية
13/11/2016
يقوم البعض بطقطقة الأصابع للتسلية أو في حالات الغضب أو الانفعال أو بصورة تلقائية. هذه العملية يعتبرها البعض مضرة وخطيرة، فيما يعتبرها آخرون عادة مزعجة فقط ولا خوف صحي منها.
الترجمة الطبية
29/10/2016
ثمة علاج تجريبي جديد سيعمل على تقليل مخاطر تكسّر العظام لدى النساء في سنّ اليأس ممن يعانين من هشاشة العظام. العلاج الجديد الذي يحمل اسم Abaloparatide هو عقار جديد يؤخذ عن طريق الحقن، وقد تمَّ تحضيره لعلاج هشاشة العظام. طوال الثمانية عشر شهراً الماضية، قام الباحثون في مركز أبحاث العظام في كولورادو في الولايات المتحدة بمقارنة نتائج الأشخاص الذين تناولوا دواء وهمياً، مع أولئك الذين يوصف لهم عقار Teriparatide في العادة، ضمن مجموعة من حوالى 2400 مريض يعانون من هشاشة العظام، ومتوسط أعمارهم نحو 69 عاماً. وقد نشرت نتائج الدراسة في JAMA: The Journal of the American Medical Association. وقد أثبتت الدراسة أنَّ الكسور الفقرية كانت أقلّ حدوثاً في المجموعة التي تناولت علاج Teriparatide مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهميّ، إذ إنّ نسبة 4.22 في المئة من المرضى، في المجموعة التي تناولت الدواء الوهمي، عانت من كسور مقارنة بنسبة 0.84 في المئة من النساء في المجموعة التي تناولت علاج Teriparatide ، ونسبة 0.58 في المئة من النساء في المجموعة التي تناولت علاج Abaloparatide؛ العلاج التجريبي الجديد. وعلاوة على ذلك، لوحظ أنّ حالة فرط كالسيوم الدم كانت أقلّ لدى المرضى الذين يتناولون Abaloparatide مقارنة بالمرضى الذين يتناولون Teriparatide. ومن هنا، فإنَّ الشركة التي تصنّع هذا العلاج الجديد تسعى للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتسويقه.
الترجمة الطبية
13/10/2016
وتعرف أيضًا باسم سوء التنسج الليفي المعظم المترقي (FOP) (fibrodysplasia ossificans progressiva) وهو اضطراب عصبي نادر الحدوث
الترجمة الطبية
17/9/2015
د. ماسة نحلاوي
حسب دراسة أجراها باحثون سويديون، ونشرت في مجلّة Rheumatology، فإنّ مؤشّر الكتلة العالي عند الرّجال قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. إلاّ أن الأمر نفسه لا ينطبق على النّساء. فمن الملاحظ عامّة أنّ السّمنة في منطقة البطن تشاهد غالباً عند الرجال. ويشير باحثون إلى أنّ الشّحوم المتوضّعة في منطقة البطن أو حول الأحشاء، هي الّتي تحمي من التهاب المفاصل الروماتويدي. وحسب القائمين على الدّراسة، فإنّ الشّحوم الحشوية تنتج عدّة أنواع من جزيئات الإشارة والّتي يمكن أن تأثّر على تطوّر الالتهاب. ووجد الباحثون بنتيجة الدّراسة أنّ الرّجال ذووي مؤشّر الكتلة الأعلى من 25 كغ/م2 كانوا أقل بنسبة 63% خطراً للإصابة الروماتيزم. هذا واعتمدت الدّراسة على الدّلائل الارشادية لمنظّمة الصّحة العالميّة في تحديد معايير مؤشّر الكتلة. حيث اعتبرت قيمة زيادة الوزن بين 25إلى 30 كغ/م2، أمّا السّمنة فهي فوق الـ 30 كغ/م2.
Masa Nahlawi
research team from Sweden - publishing in the journal Rheumatology - says that a high body mass index in men may reduce the risk of rheumatoid arthritis, though the same cannot be said for women. It is the kind of fat development in men with high body mass index (BMI), the researchers suggest, that could be protective against the development of rheumatoid arthritis (RA). This is because men with high BMI, compared with women, develop more abdominal obesity, or visceral fat. Abdominal fat produces different types of signal molecules, which may affect the development of inflammation. From these, the team found that men with a BMI over 25 kg/m2 were estimated to be 63% less likely to develop RA in the MDCS, and 40% less likely to develop the condition in the MPMP. The study used World Health Organization (WHO) definitions of overweight and obesity. Overweight was defined as BMI of 25-30 kg/m2, while obesity was defined as a BMI greater than 30 kg/m2.
الترجمة الطبية
12/6/2014
د. فادي رضوان
تبدأُ أفضل وِقاية من تَرقُّق العظام الناجم عن تخلخل العظم باكراً - خلال العقدين الأولين من العمر، وهي أكثر مرحلة يستطيع فيها الإنسان أن يُؤثر على ذروة كتلة العظام عنده عن طريق تناول كفايته من الكالسيوم وفيتامين D وبممارسة التمارين المقوية للعظام. ولا يجب أن تُصاب بالإحباط إذا تجاوزت عمر العشرين، فهناك متسع من الوقت دائماً كي تلجأ لعادات تُحافظ على العظام إذا كنت رجلاً أصغر عمراً من 65 عاماً أو امرأة لم تبلغ عمر الإياس. ونذكر هنا خمس إستراتيجيات تُساعد في دعم قوّة العظم، ويمكن عن طريقها الحماية من تطور تخَلخل العظم: 1. الانتباه للنظام الغذائي. يجب الحصول على ما يكفي من الكالسيوم والفيتامين D، ويفضل أن يكون ذلك عن طريق الطعام المأكول. ومع أنّ منتجات الألبان هي أغنى المَصادر بالكالسيوم، إلا أنّ هناك عدد متزايد من الأغذية (مثل عصير البرتقال) التي تُدعَّم بالكالسيوم. وتعطي الفواكه والخضراوات والحبوب عناصر أخرى مُهمة لصحة العظام، مثل المغنزيوم والفوسفور. 2. الحفاظ على وزن مناسب. هذا الأمر مهم بشكلٍ خاصّ للنساء. كثيراً ما تتوقف الدورات الطمثية عند النساء ناقصات الوزن – بسبب سوء التغذية أو الإفراط في التمارين الرياضية – وهذا يؤدي بدوره إلى انخفاض مُستويات الإستروجين التي تدعم العظم، زيادة عن اللزوم. 3. عدم التدخين والحد من تناول الكحول. ينقص كل من التدخين والكحول الكتلة العظمية. 4. التأكد من أن تتضمن التدريبات الرياضية تمارين حاملة للوزن. تستطيع التمارين الحاملة للوزن المنتظمة، مثل المشي أو الرقص أو الإيروبيك على الرجلين، أن تحمي العظام. كما يجب إدخال تمارين التقوية كجزء من روتين التمارين الرياضية. 5. التحدث مع الطبيب بشأن عوامل الخطورة. يمكن لحالات طبية معينة (مثل الداء البطني) ولبعض الأدوية (مثل الستيرويدات وغيرها) أن تزيد فرصة الإصابة بتخلخل العظم. ومن
Dr. Fadi Radwan
The best prevention for bone-thinning osteoporosis begins early — during the first two decades of life, when you can most influence your peak bone mass by getting enough calcium and vitamin D and doing bone-strengthening exercise. If you are over age 20, there’s no need to be discouraged. It’s never too late to adopt bone-preserving habits If you are a man younger than 65 or a premenopausal woman, these five strategies can help you shore up bone strength as a hedge against developing osteoporosis 1. Monitor your diet. Get enough calcium and vitamin D, ideally through the foods you eat. Although dairy products may be the richest sources of calcium, a growing number of foods, such as orange juice, are calcium-fortified. Fruits, vegetables, and grains provide other minerals crucial to bone health, such as magnesium and phosphorus. 2. Maintain a reasonable weight. This is particularly important for women. Menstrual periods often stop in women who are underweight — due to a poor diet or excessive exercise — and that usually means that estrogen levels are too low to support bone growth. 3. Don’t smoke, and limit alcohol intake. Smoking and too much alcohol both decrease bone mass. 4. Make sure your workouts include weight-bearing exercises. Regular weight-bearing exercise like walking, dancing, or step aerobics can protect your bones. Also include strength training as part of your exercise routine. 5. Talk with your doctor about your risk factors. Certain medical conditions (like celiac disease) and some medication
الترجمة الطبية
31/3/2014
د. فادي رضوان
النقرس هو نوع من أنواع التهاب المفاصل يحدث بتأثير تراكم بلورات حمض البول في المفاصل (وخاصّةً مفصل إبهام القدم). تشتمل أعراض النقرس على حدوث حرارة وألم وتورّم واحمرار وإيلام شديد في المفاصل المصابة بالإضافة للنوافض والحمى.
Dr. Fadi Radwan
Gout is a type of arthritis caused by a buildup of uric acid crystals in the joints (particularly the big toe). Gout symptoms include warmth, pain, swelling, redness, and extreme tenderness of the affected joints, as well as chills and fever
الترجمة الطبية
30/3/2014
د. فادي رضوان
يتغذى رأس الفخذ بالدم من الشريانين الفخذي المنعطف الأنسي والفخذي المنعطف الوحشي، وهما فرعان من الشريان الفخذي العميق. * الشريان الفخذي المنعطف الأنسي: يمتد الشريان للخلف ويصعد عميقاً بجوار العضلة المربعة الفخذية. وينضم عند مستوى الورك لحلقة شريانية عند قاعدة عنق عظم الفخذ. * الفخذي المنعطف الوحشي: يمتد الشريان للأمام ويعطي فرع صاعد، والذي ينضم أيضاً للحلقة الشريانية عند قاعدة عنق عظم الفخذ. تعطي الحلقة الوعائية مجموعة من الأوعية التي تجري في نسيج القيد داخل المحفظة، لتدخل إلى رأس عظم الفخذ عند قاعدة السطح المفصلي. هناك أيضاً مساهمة قليلة تأتي من شريان صغير في الرباط المدوّر إلى قمة رأس عظم الفخذ، وهو فرع من الشعبة الخلفية للشريان السدادي.
Dr. Fadi Radwan
The femoral head is supplied with blood from the medial circumflex femoral and lateral circumflex femoral arteries, which are branches of the profunda femoris artery. • The medial femoral circumflex artery: extends posteriorly and ascends proximally deep to the quadratus femorus muscle. At the level of the hip it joins an arterial ring at the base of the femoral neck. • The lateral femoral circumflex artery: extends anteriorly and gives off an ascending branch, which also joins the arterial ring at the base of the femoral neck.
الترجمة الطبية
25/3/2014
د. حياة
تظهر أعراض الفصال العظمي ببطء غالباً. فقد تلاحظ ألما عند تحريك مفاصل معينة أو عندما تبقى خاملاً لفترة طويلة. كذلك قد تصبح المفاصل المصابة متيبسة أو تصدر صريراً . وعادة ما يؤدي الفصال العظمي إلى تيبّس صباحيّ يزول خلال 30 دقيقة. عندما يصيب الفصال العظمي اليدين, يتطوّر لدى بعض الأشخاص تضخّمات عظميّة في الأصابع, غير أنه ليس بالضرورة أن يسبب ذلك ألماً لهم.
Dr. Hayet
The symptoms of osteoarthritis tend to develop slowly. You may notice pain when you move certain joints or when you've been inactive for a prolonged period. The affected joints may also be stiff or creaky. Typically, osteoarthritis leads to morning stiffness that resolves in 30 minutes. When osteoarthritis affects the hands, some people develop bony enlargements in the fingers, which may or may not cause pain.
الترجمة الطبية
16/3/2014
د. فادي رضوان
الكتف المتجمّدة، والذي يعرف أيضاً باسم التهاب المحفظة اللاصق هو اضطراب يتميّز بتيبّس وألم في مفصل الكتف. تبدأ الأعراض والعلامات عادةً على نحوٍ تدريجيّ، حيث تتدهور بمرور الوقت ثمّ تنفرج، خلال سنة أو سنتين عادةً. تزداد خطورة الإصابة بالكتف المتجمّدة في حال كنت تتعافى من وعكة صحية أو عملية تؤثر على حركة ذراعك – كما في النشبة أو استئصال الثدي
Dr. Fadi Radwan
Frozen shoulder, also known as adhesive capsulitis, is a condition characterized by stiffness and pain in your shoulder joint. Signs and symptoms typically begin gradually, worsen over time and then resolve, usually within one or two years. Your risk of developing frozen shoulder increases if you're recovering from a medical condition or procedure that affects the mobility of your arm — such as a stroke or a mastectomy.
الترجمة الطبية
11/3/2014
د. فادي رضوان
ليس كل فتق للقرص الرقبي يعطي أعراضاً، ففي غالبية الحالات لا تظهر أعراض فتق القرص الرقبي إلا إذا ضغطت مكونات القرص أحد الأعصاب الرقبيّة أو خرّشته. سوف ينتشر ألم الذراع على طول مسار العصب تزولاً حتى رؤوس الأصابع. وقد يشعر المريض إضافةً للألم بخدر ونَمل مترافقان ربما مع ضعف عضلي إن تُركَت الحالة دون علاج لفترة أطول من اللازم.
Dr. Fadi Radwan
Not all cervical disc herniations will cause symptoms. In the majority of cases, symptoms of cervical disc herniation will only show if the disc material presses on or irritates a cervical nerve. Arm pain will radiate along the nerve pathway and down the arm and into the fingertips. Along with pain, the patient may feel numbness and a tingling sensation with possible muscle weakness if the condition is left untreated for too long.
الترجمة الطبية
23/2/2014
أ. مصطفى كامل طه
للراحة والتمارين دور مهم في حالة آلام المفاصل غير الناتجة عن التهاب فيها، كما يجب ممارسة الاستحمام بماء دافئ والتدليك وتمارين المد والثني وتكرار ذلك قدر الإمكان. وقد تساعد الأدوية المضادة للالتهاب على تخفيف الألم والتورم. ولكن يجب أن تستشير الطبيب قبل إعطاء الأطفال الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين.
Mr. Mustsfa Kamel Taha
For nonarthritis joint pain, both rest and exercise are important. Warm baths, massage, and stretching exercises should be used as frequently as possible. Anti-inflammatory medications may help relieve pain and swelling. Consult your health care provider before giving aspirin or NSAIDs such as ibuprofen to children.
الترجمة الطبية
19/2/2014
د. فادي رضوان
تحدث العظام المكسورة الألم لأسبابٍ مختلفة، تتضمن: * تحوي النهايات العصبية التي تحيط بالعظام على ألياف ألمية، وقد تتهيّج تلك الألياف عند انكسار العظم أو تكدّمه. * تنزف العظام المكسورة، فيتسبّب الدم والتورّم (الوذمة) المرافق بالألم. * قد تتشنج العضلات المحيطة بالمنطقة المصابة عندما تحاول الإبقاء على الشدف العظمية المتكسرة في مكانها، وقد تتسبّب هذه التشنّجات بألم إضافي.
Dr. Fadi Radwan
Broken bones hurt for a variety of reasons including: • The nerve endings that surround bones contain pain fiber. These fibers may become irritated when the bone is broken or bruised. • Broken bones bleed, and the blood and associated swelling (edema) causes pain. • Muscles that surround the injured area may go into spasm when they try to hold the broken bone fragments in place, and these spasms may cause further pain.
الترجمة الطبية
9/2/2014
د. فادي رضوان
يتألّف العمود الفقري من 26 فقرة تؤمن دعماً محورياً للجذع، وهو يحمي النخاع الشوكي الذي يسير في تجويفه المركزي. يوجد بين كلّ فقرتين ما يُعرف باسم القرص الفقري، الذي يكون ممتلئاً بمادة هلامية تعرف باسم النواة اللبيّة تعطي العمود الفقري قدرته على امتصاص الصدمات. الحلقة الليفية هي حلقة غضروفية ليفية تحيط بالنواة اللبيّة، الأمر الذي يحافظ على سلامتها عند تعرض العمود الفقري لقوة ما. تسمح الأقراص الفقرية للعمود الفقري بأن يكون مرناً وبأن يعمل كماصّة للصدمات خلال النشاطات اليومية مثل المشي والركض والقفز.
Dr. Fadi Radwan
The vertebral column is made up of 26 bones that provide axial support to the trunk. The vertebral column provides protection to the spinal cord that runs through its central cavity. Between each vertebra is an intervertebral disk. The disks are filled with a gelatinous substance, called the nucleus pulposus, which provides cushioning to the spinal column. The annulus fibrosus is a fibrocartilaginous ring that surrounds the nucleus pulposus, which keeps the nucleus pulposus in tact when forces are applied to the spinal column.
الترجمة الطبية
30/1/2014
د. رهف شاهين
تتألف العناية المنزلية لألم الركبة الذي ابتدأ للتو من: - الراحة وتجنب النشاطات التي تفاقم الألم خصوصاً نشاطات المرتبطة بحمل الأوزان. - تطبيق الثلج: ضعه في البداية لأكثر من ١٥ دقيقة كل ساعة وضعه بعد اليوم الأول أربع مرات في اليوم على الأقل. - ابقِ ركبتك مرفوعة قدر الإمكان ليزول التورم. - ارتدِ رباط شاد أو كم مرن والذي تسطيع شراءه من معظم الصيدليات فهذا قد يقلل التورم ويقدم الدعامة.
Dr. Rahaf Shahein
Home care for knee pain that has just started: - Rest and avoid activities that aggravate your pain, especially weight bearing activities. - Apply ice: First, apply it every hour for up to 15 minutes. After the first day, apply it at least four times per day. - Keep your knee raised as much as possible to bring any swelling down. - Wear an ace bandage or elastic sleeve, which you can buy at most pharmacies. This may reduce swelling and provide support.
الترجمة الطبية
25/1/2014
د. عمر حميد
هو نتوء عظمي في قاعدة إبهام القدم، يسبب انحراف ذاك الإصبع (إبهام القدم) باتجاه أصابع القدم الاخرى.
يؤدي ذلك إلى خروج عظام القدم عن نسقها الطبيعي مشكلة بذلك المظهر المميز للنتوء عند قاعدة مفصل الإبهام ، وقد تكون الوكعة مؤلمة جدا بسبب الانضغاط أو التهاب المفصل ومن الممكن أن تؤدي إلى تشكل المسامير.
وقد يفيد استخدام مسكنات الألم ورفادات تحيط بالنتوء العظمي ولبس الأحذية المريحة والواسعة وتجنب لبس الأحذية ذات الكعب العالي أو من الممكن اللجوء إلى الجراحة كعلاج. 
Dr. Omar Hamid
A bony bump at the base of the big toe, a bunion causes that toe to deviate toward the others. Throwing foot bones out of alignment and producing the characteristic bump at the joint's base, a bunion can be very painful due to pressure or arthritis, and may also lead to corns. Pain relievers, pads to cushion the bunion, or surgery may help, as will wearing roomy shoes and avoiding high heels
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير