الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الأمراض المُعديَة
Infectious Diseases
الترجمة الطبية
16/11/2016
د. فادي رضوان
تحدث الالتهابات الفطرية عادةً في منطقة المهبل وتحت الثديين عند المرأة، وفي أسفل البطن، وحوالي أطقم الأسنان، وتحت الطيات الجلدية، وفي جذور الأظافر. الفطر الأكثر تسبباً بالالتهابات اسمه المبيضات، لاسيما نوع نسميه المبيضات البيض. أعراض الالتهابات الفطرية هي الحكة والانتفاخ وألم حارق مكان الالتهاب. يمكننا الاستفادة من معالجات منزلية للتخلص من الالتهابات الفطرية، وهنا نستعرض أهم خمسة منها، ولا تنس أن تراجع طبيبك فوراً إذا لم تفد في تحسين حالتك: 1. لبن الزبادي يضبط لبن الزبادي البسيط غير المحلى الالتهاب الفطري بفعالية. يمكنك أن تضع لبن الزبادي على المنطقة المصابة بالالتهاب لمدة 30 دقيقة، أو تتركه عليها طوال الليل. يفيد لبن الزبادي في إيقاف مشاكل الحكة. في حال الإصابة بالتهاب فطري مهبلي، يمكن غمس دكة مهبلية في لبن الزبادي قبل وضعها في المهبل لمدة ساعتين مرتين في اليوم. كما يمكن إضافة اللبن إلى النظام الغذائي. 2. زيت جوز الهند يساعد زيت جوز الهند على شفاء الالتهابات الفطرية. افرك المنطقة المصابة بزيت جوز الهند. ولكي تكبح نمو الفطريات، امزج زيت جوز الهند مع زيت القرفة وادهن المنطقة المصابة بهذا المزيج. في حال إصابة الفم بالتهاب فطري، أبق زيت جوز الهند في فمك لعشر دقائق على الأقل. 3. خل التفاح لخل التفاح قدرة على علاج الالتهاب الفطري. وهنا ننصحك بطرق لاستخدام خل التفاح لعلاج العدوى الفطرية: ضع خل التفاح في ماء الاستحمام وابق في الماء لمدة ساعة كي تعالج مشكلة الحكة. أضف ملعقتي شاي من خل التفاح إلى كأس ماء بارد، واشرب منه، استخدم الوصفة مرتين يومياً. ويمكنك أيضاً دهن المنطقة المصابة بخل التفاح الممدد. 4. الثوم يستطيع الثوم أن يكافح الالتهابات الفطرية وهجمات الجراثيم، حيث يملك خواص مضاد حيوي طبيعي. يمكنك وضع عصارة الثوم على المنطقة المصابة. وبمقدورك كذلك أن بضع فصوص ثو
الترجمة الطبية
8/11/2016
على الرغم من النكهة الخاصة لفصل الشتاء إلا أن ما يعكر صفو جماله الأمراض الموسمية المصاحبة، والتي تشكل مصدر إزعاج وقلق كبير للصغار والكبار على حد سواء . فكيف يمكن تفادي أمراض الشتاء وما هي النصائح العامة التي ينصح بها الأطباء؟ يعتبر الدكتور عدنان وهدان استشاري الأمراض الباطنية والمزمنة " أن البرد يؤثر على أجهزة الجسم الحيوية بشكل عام بسبب هبوط المناعة ما يجعل الفرد عرضة للأمراض وخاصة التنفسية كالالتهاب الرئوي والإنفلونزا. • أسباب المرض ونصائح العلاج: يرجع الدكتور وهدان أسباب الإصابة السريعة بأمراض الشتاء لما سماه "السلوكيات والعادات الغذائية الخاطئة"، ويرى أن الإكثار من تناول الحلويات والدهون والكربوهيدرات يعد مصدرا مشجعا لهبوط المناعة وبالتالي الوقوع بالمرض . على الصعيد السلوكي ينصح وهدان بالالتزام بقواعد الصحة العامة وتجنب التواجد في الأماكن المكتظة وعدم الانتقال الفجائي من وإلى الأجواء الدافئة والباردة، إضافة لغسل اليدين بعد المصافحة مع المصابين . بالمقابل ينصح الاستشاري وهدان المصابين بالمحافظة على نشاط معتدل كالمشي ولو داخل البيت للمحافظة على لياقة الأجهزة الحيوية العامة داخل الجسم وعدم الاستسلام للمرض . ويوصى أطباء بتناول المشروبات الساخنة كالزنجبيل والعسل والعصائر المختلفة كالليمون وعصير البرتقال والمحافظة على حرارة الجسم والابتعاد عن الأبخرة والأدخنة المضرة كالفخم والحطب.
الترجمة الطبية
25/10/2016
مع بداية موسم الخريف، تزداد الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا طيلة هذا الفصل وامتدادًا للشتاء. ومثل كل موسم، تمتلئ عيادات الأطباء والصيدليات بالأشخاص لتلقي لقاح الإنفلونزا وهو الوسيلة الأفضل للتمتع بصحة جيدة خلال الأشهر المقبلة وتثبيط عمل الفيروس إن أصاب الجسم. وحيث أن اللقاح ضد الإنفلونزا هو الأفضل لحماية الجسم من التأثر بالفيروس وتثبيط عمله، لكن العديد من الأقاويل يُمكن وصفها بخرافات يُصدِّقها عدد لا بأس به من الناس، ويمتنعون عن أخذ اللقاح اتباعًا لهذه الأقاويل. في هذا المقال، جمعنا لكم المعتقدات الخمس الأشهر التي يُصدقها الناس حول لقاح الإنفلونزا وهي في الواقع مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة! خرافة: يُمكن التقاط الفيروس من اللقاح نفسه. الحقيقة: وفقًا لطبيب الأطفال الدكتور دانيال ماغي، فإنك لو أصبحت مريضًا بعد تلقي لُقاح الإنفلونزا، فهذا ليس له علاقة على الإطلاق بالإصابة بالمرض. إنما قد تحدث آلام في العضلات وحمى طفيفة بعد تلقي اللقاح وهذا دليل على أنه يعمل، ولا يعني أنه تسبب بإصابتك بالإنفلونزا. خرافة: لقد أخذت اللقاح من قبل، وتلقيت المناعة لذلك لست بحاجة لتلقي اللقاح هذا العام أيضًا! الحقيقة: تتميز الفيروسات عن غيرها من مسببات الأمراض الميكروبية بأنها تُغيِّر من تركيب غشائها الخارجي ما يجعل التعرف عليها مرةً أُخرى من قبل جهاز المناعة الأوَّلي أمرٌ صعب. هذا يعني أن الفيروس قادر على اختراق جسدك كل مرة بصيغة وشكل مختلف عن المرة السابقة، ويعني أن المناعة ضد الفيروس الذي أصابك سابقًا لن تنفعك مع الإصابة مرةً أخرى. كما أن لُقاح العام الماضي لن يدوم لفترة طويلة، فهو يدوم فقط لأشهر قليلة. خرافة: اللقاح لا يصلح للأطفال الصغار. الحقيقة: يُمكن إعطاء اللقاح إلى أي شخص يزيد عمره عن ستة أشهر، وذلك وفقًا لما أوصى به مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي.
الترجمة الطبية
19/10/2016
قالت منظمة الصحة العالمية إن وباء الكوليرا ينتشر بشكل كبير بين اليمنيين، و«إنه في حال لم يتصدى له سريعاً، فمن المحتمل أن ترتفع الحالات مع ظهور أكثر من 76 ألف حالة إضافية في 15 محافظة يمنية». وأوضحت المنظمة أنها قد سجلت حتى الآن 340 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا في اليمن، منها 18 حالة مؤكدة في محافظات تعز والحديدة وصنعاء والبيضاء وعدن ولحج. وبحسب المنظمة فإنه أكثر من 7.6 مليون شخص يعيشون في مناطق متأثرة بمرض الكوليرا/الإسهال المائي الحاد، كما أن أكثر من 3 ملايين نازح معرضون تعرضاً خاصاً لخطر الإصابة بالكوليرا. وأضافت «تفاقمت الظروف الصحية لهؤلاء السكان نتيجة لنقص الغذاء وازدياد حالات سوء التغذية وانعدام فرص الحصول على خدمات صحية ملائمة». وقالت المنظمة في بيان على موقعها الالكتروني، إن استمرار الصراع في اليمن أدى إلى عدم تمكن حوالي ثلثي السكان من الحصول على المياه النظيفة وخدمات الإصحاح البيئي، خصوصاً في المدن، ما أدى إلى ازدياد خطر الإصابة بالكوليرا.
الترجمة الطبية
3/10/2016
أعلن الأطباء البريطانيون في جامعتي أوكسفورد وكامبريج وكلية لندن الملكية عن أول شفاء لرجل مصاب بمرض الإيدز. وقالت صحيفة "ذي ساندي تايمز" أن الرجل البريطاني البالغ من العمر 55 عاما كان أول من تعافى تماما من مرض الإيدز. وقد تعرض الرجل ضمن 50 أخرين للعلاج الخاص المضاد للفيروسات. وحسب الأطباء فإن أسلوب العلاج الجديد يسمح بفرض السيطرة على مرض الإيدز والقضاء عليه دفعة واحدة في الجسم كله وليس في الأماكن التي يُبدي الفيروس فيها نشاطا كبيرا. وقالت الصحيفة إن العلاج الكلاسيكي المضاد للفيروسات يقوم بإسكات خلايا معدية نشطة، إلا أنه لا يمس بقية خلايا " T " الليمفاوية المعدية. ويعني ذلك أن الأدوية المستخدمة حاليا قادرة على متابعة نشاط فيروس الإيدز وليس التخلص منه. وأشار العلماء إلى أن أسلوبهم الجديد يمر حاليا بمرحلة التجربة، وأنه غير مخصص لاستخدامه في المستشفيات على نطاق واسع. يذكر أن منظمة الصحة العالمية سجلت عام 2014 نحو 37 مليون شخص مصاب بفيروس الإيدز. وقد توفي منهم 34 مليون مريض لأسباب لها علاقة بالمرض. وكان يموت كل عام 1.5 مليون مصاب بالفيروس. وصار 2.2 شخص يحملون الفيروس في أجسامهم. ولم يتلق العلاج المضاد للإيدز إلا نصفا منهم. أما روسيا فسجل فيها عام 2014 ما يزيد عن 92 ألف شخص جديد مصاب بالإيدز، ما فاق بنسبة 12% ما كان عليه عام 2013.
الترجمة الطبية
19/9/2015
د. ماسة نحلاوي
ينفق الملايين من المتسهلكين الأمريكيين ما يقارب بليون دولار سنوياً على الصوابين المضادة للجرايثم والمكروبات. لكن هل هو فعلاً أفضل من الصابون العادي؟؟ تظهر دراسة جديدة فرق ضئيل في الخواص القاتلة للجرائيم بين الصابون العادي والصابون المضاد للجراثيم عند استعماله في ظروف الحياة الطبيعية. يعد غسل اليدين بالماء والصابون طريقة غير مكلفة وهامّة في منع انتقال الأمراض، فهي تزيل الملوثات بما فيها العوامل الممرضة كالجراثيم والفيروسات، من اليدين. تشير تسمية "مضاد للبكتريا" إلى صابون حاوي على مواد ذات فاعليّة قاتلة للجراثيم، والّتي من أشهرها تريكلوزان. فيما لا يحتوي الصابون العادي على مثل هذه المواد. ومع أنّ الصوابين المضادة للبكتريا تكاثرت بشكل كبير في الآونة الاخيرة، إلّا أنّه يوجد جدل حول فعّاليّة وأمان هذه المنتجات المضادة للبكتريا. تمت إضافة التريكلوزان إلى العديد من منتجات العناية بالنظافة الشخصيّة مثل الصابون، ومعجون الأسنان، وسائل الاستحمام والغسولات، بهدف التقليل من التلوث الجرثومي ومنع نمو البكتريا. وقد أثبت فعالية مضادّة للجراثيم والفيروسات والفطور، إلّا أنّه تم التبليغ عن آثار جانبيّة عديدة مثل حوادث تحسّس، ومقاومة جرثوميّة للصادات الحيوية، واختلال في عمل الغدد الصّم، وسميّة حادّة ومزمنة وتراكم حيوي. حتّى أن دراسة أشارت إلى إمكانيّة التّسبب بالسرطان. وأشارت الدّراسة الّتي نشرت في مجلّة Antimicrobial Chemotherapy، إلى أن الدليل على كون الصابون المضاد للبكتريا أكثر فعّاليّة من الصابون العادي، غير حاسمة.
Masa Nahlawi
Millions of US consumers spend nearly $1 billion annually on "antibacterial" and "antimicrobial" soap, but is it really better than plain soap? A recent study shows little significant difference between the bactericidal effects of plain soap and antibacterial soap when used under real-life conditions. Hand washing with soap and water is an important and inexpensive method for preventing the transmission of disease, as it removes contaminants, including pathogenic bacteria or viruses, from hands. "Antibacterial" refers to soap containing ingredients with active antimicrobial activity, of which triclosan is the most common. Plain soap, on the other hand, contains no such ingredients. Although antibacterial hand washes have proliferated in the fight against harmful germs, there is some controversy over the effectiveness and safety of antibacterial products. It is added to various personal care products and cosmetics, including soap, toothpaste, lotions, shampoos, with the aim of reducing or preventing bacterial contamination and growth. Triclosan has proven effective against bacteria, fungi and viruses. However, adverse effects have been reported, including allergies, antibiotic resistance, endocrine disruption, acute/chronic toxicity and bioaccumulation; one study even identified carcinogenic impurities. Their findings have been published in the Journal of Antimicrobial Chemotherapy.it supposed that the evidence of antibacterial soap's effectiveness compared with plain soap is, moreover, inconclusive.
الترجمة الطبية
31/5/2014
د. فادي رضوان
• أُبلغ عن فيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لأول مرة في المملكة العربية السعودية عام 2012. • ينتمي فيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لعائلة الفيروسات التاجية. • ارتبطت جميع حالات الإصابة ببلدان شبه الجزيرة العربية وجوارها. • كانت حالات الإصابة بفيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتي أبلغ عنها في البلدان الأخرى متعلقة بالسفر ونشأت بدايةً في الشرق الأوسط. • يُعتقد أن الحيوانات لها دور في انتشار الفيروس – وتمثل الخفافيش والجمال المتهمان الرئيسيان. • اكتشفت سلالات فيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، بالإضافة للإنسان، عند الجمال في قطر ومصر والسعودية، وعند الخفافيش في السعودية. • يصف الأطباء فيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية بأنه مرض شبيه بالأنفلونزا مترافقة مع أعراض وعلامات الالتهاب الرئوي. • يُصاب مرضى فيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية عموماً بمرض تنفسي حاد شديد. وأبلغ أن بعض المرضى لا يصابون إلا بمرض تنفسي خفيف، في حين لا يبدي آخرون أية أعراض. • لا يوجد علاجات نوعية للمرضى الذين يُصابون بعدوى فيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. • مات 30% من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
Dr. Fadi Radwan
• MERS-CoV was first reported in Saudi Arabia in 2012. • MERS-CoV belongs to the coronavirus family. • All cases have been linked to countries in and neighboring the Arabian Peninsula. • Cases of MERS-CoV reported in other countries were travel-related and first developed in the Middle East. • It is thought mammals play a role in the transmission of the virus - bats and camels remaining a high contender. • In addition to humans, strains of MERS-CoV have been identified in camels in Qatar, Egypt and Saudi Arabia, and in a bat in Saudi Arabia. • Doctors describe MERS-CoV as a flu-like illness with signs and symptoms of pneumonia. • Sufferers of MERS-CoV will generally develop severe acute respiratory illness. Some people have reported mild respiratory illness with others showing no symptoms. • There are no specific treatments for patients who become ill with MERS-CoV infection. • Out of the confirmed cases of MERS-CoV, 30% have been fatal.
الترجمة الطبية
23/4/2014
د. فادي رضوان
الحمد لله أن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية بفيروس الكورونا لا تنتشر بسهولة وسرعة من شخصٍ لآخر كما كان الحال مع وباء السارس الحاصل بفيروس الكورونا عام 2003. ويمكنُ للمسافرين إلى شبه الجزيرة العربية والمختلطين معهم أن يحموا أنفسهم باتخاذ إجراءاتٍ بسيطة تساعدُ على منع انتشار العوامل الممرضة. حيثُ يمكنُ الوقاية من انتشار الفيروس عن طريق تنظيف اليدين المُتكرر باستخدام الماء والصابون أو مُعقم يدين ذو أساس كحولي، وتفادي الاختلاط القريب مع الأشخاص المرضى، وتفادي لمس عيني أو أنف أو فم الآخرين. ويجبُ على مقدمي الرعاية للمرضى غير المقيمين في المستشفى أن يرتدوا قناعاً وجهياً أثناء قيامهم بالرعاية المُباشرة إلى أن يتعافى المريض وأن ينظفوا أيديهم باستمرار كما ذكرنا آنفاً. وفي حال مرفق الرعاية الصحية، يجب وضع الحالات المُشتبه بإصابتها بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في غرفة عزل العدوى المنقولة بالهواء والتي يُعاد فيها تدوير هواء الغرفة في فلترة الهواء الجسيماني عالية الكفاءة (HEPA). وينبغي في حال عدم توفرها، إعطاء المريض قناعاً وجهياً وعَزله في غرفة مُخصصة لمريض واحد يُغلق بابها. بجب تقليل الطاقم الطبي المخصص لرعاية المريض وحركة المريض خارج منطقة العزل للحدود الدنيا. قبل دُخول غرفة العزل، يجب على العاملين في الرعاية الصحية ارتداء ا
Dr. Fadi Radwan
Fortunately, MERS-CoV does not appear to spread as easily or rapidly from person to person as the SARS-CoV outbreak of 2003. Travelers to the Arabian peninsula and their close contacts may protect themselves by taking simple measures that help to prevent the spread of germs. Frequent hand hygiene using soap and water, or an alcohol-based hand sanitizer, avoiding close contact with sick people, and avoidance of touching one's eyes, nose, and mouth can prevent the spread of viruses. Caregivers of patients who are not hospitalized should wear a face mask for direct care until the patient has recovered and perform frequent hand hygiene as above. In the health-care setting, suspected cases of MERS should be placed in airborne infection isolation rooms (AIIR) in which room exhaust is recirculated under high-efficiency particulate air (HEPA) filtration. If not available, the patient should be given a face mask and should be isolated in a single-patient room with the door closed. Staff assigned to the patient, and the patient's movements outside of the isolation area, should be minimized. Before entering the isolation room, health-care workers should wear a gown, gloves, eye shield, and a fit-tested NIOSH-certified disposable N95 filtering respirator; if an N95 mask or respirator is unavailable,
الترجمة الطبية
1/4/2014
د. فادي رضوان
الغنغرينة الغازيّة شكلٌ شديد من الغنغرينة (موت الأنسجة) تنجم عن جرثومة المطثية الحاطمة. ويُعد المرضى المصابون بأمراض وعائية مستبطنة أكثر عرضةً لنشوء غنغرينة غازية عفوية والتي تترقى بسرعة وتكون مميتة غالباً.
Dr. Fadi Radwan
Gas gangrene is a severe form of gangrene (tissue death) caused by the bacterium Clostridium perfringens. Patients with underlying vascular diseases are more prone to spontaneously develop gas gangrene, which is rapidly progressive and often fatal.
الترجمة الطبية
28/3/2014
أ. محمد حبيب

أثبتت دراسة طبية حديثة أن فيروس (C) الذي يسبب التهاب الكبد المزمن، يوجد في سوائل الجسم المختلفة مثل البول والمنى، إلى جانب وجوده في الدم، ولكن أخطر ما كشفت عنه الدراسة هو وجود الفيروس في لعاب المريض.
كما كشفت الدراسة أن بعض العادات السيئة تؤدى إلى الإصابة بفيروس (C) مثل تدخ

Mohammed Habeeb
Recent medical study has shown that the virus( C )which causes chronic hepatitis, found in different body fluids in addition to its presence in the blood, such as urine and semen, but the most dangerous thing revealed by the study is the presence of the virus in the saliva of the patient. The study also revealed that some of the bad habits lead to infection( c )such as smoking shisha, and the incidence of "EA" when eating foods exposed in the streets or when shaking hands and kissing , peace,
As well as the use of more than one person to brush your teeth, as well as the use of the thermometer's medical clinics and hospitals without sterilization, and usually put finger in mouth while counting money. Dr Samir Cain, professor of liver disease, the study has to be in conjunction with the University of Maryland on the American people most vulnerable to the disease in different areas in Egypt , and its clearly noticed that the range of infection increased amongest people who didnt make a surgery or blood transmission according to the book "scientifically verified" for doctor Mohammed kamil
الترجمة الطبية
17/3/2014
د. فادي رضوان
التمنيع أو التلقيح هو طريقة لتنشيط الجهاز المناعي والوقاية من أمراض خطيرة مهددة للحياة. كيف يؤثر اللقاح؟ تعلم اللقاحات الجسم كيف يدافع عن نفسه عندما تغزوه ممرضات مثل الجراثيم أو الفيروسات. * يُعرّض الإنسان لمقدار صغير جداً وآمن جداً من فيروس أو جرثومة مضعفة أو مقتولة. * يتعلم الجهاز المناعي عندها كيف يتعرّف على الخمج ويهاجمه إن تعرضت له فيما بعد في حياتك. * ونتيجةً لذلك إما أنكَ لن تمرض أو سوف تصاب بخمج أخف. إنها طريقة طبيعية للتعامل مع الأمراض المعدية.
Dr. Fadi Radwan
Immunization (vaccination) is a way to trigger your immune system and prevent serious, life-threatening diseases. HOW IMMUNIZATIONS WORK Immunizations teach your body how to defend itself when germs such as viruses or bacteria invade it. • They expose you to a very small, very safe amount of a virus or bacteria that has been weakened or killed. • Your immune system then learns to recognize and attack the infection if you are exposed to it later in life. • As a result, you will either not become ill or have a milder infection. This is a natural way to deal with infectious diseases.
الترجمة الطبية
27/2/2014
د. فادي رضوان
إن كنت تعتقد أن المرحاض أكثر مكان يمكنك أن تلقط فيه الجراثيم في مكتبك فربما يجب أن تعيد النظر في قناعاتك، لأن مؤشرات جديدة من الولايات المتحدة الأمريكية تشير إلى أنّ أقذر الأماكن في المكاتب هي غرف الاستراحة والمطابخ، مع تصدر البواليع ومقابض أفران الميكروويف لقائمة "الأكثر اكتظاظاً" بالجراثيم.
Dr. Fadi Radwan
If you think the restroom is the place you are most likely to pick up germs at the office, perhaps you should think again, because new findings from the US suggest the dirtiest places in the office are in break rooms and kitchens, with sink and microwave door handles topping the list of germ "hot spots".
الترجمة الطبية
16/12/2013
د. فادي رضوان
قد نتساءل عند الإصابة بالزكام الشائع عن الأطعمة التي ينبغي تناولها، وهنا قائمة بأفضل الأغذية لمقاومة الزكام الشائع:
Dr. Fadi Radwan
In common cold you may hesitate what foods should be taken, here is a list of foods are best for fighting common cold.
الترجمة الطبية
16/12/2013
د. فادي رضوان
اليرقان هو تلون الجلد أو الأغشية المخاطية أو العينين باللون الأصفر. ويأتي اللون الأصفر من البيليروبين، والذي ينتج عن الكريات الحمراء الهرمة. وقد يشكّلُ اليرقان عرضاً لاضطرابات صحيّة أخرى.
Dr. Fadi Radwan
Jaundice is a yellow color of the skin, mucus membranes, or eyes. The yellow coloring comes from bilirubin, a byproduct of old red blood cells.
الترجمة الطبية
15/12/2013
د. فادي رضوان
صورة بالمجهر الإلكتروني النقلي الملوّن لجرثومة الحلزونيّة البوّابية (والتي كانت تُعرف سابقاً باسم العَطيفة البوّابية). هذه العصيّة إيجابيّة الغرام لها شكل منحني (كما هو الحال هنا)
Dr. Fadi Radwan

Coloured transmission electron micrograph (TEM) of a Helicobacter pylori bacterium (formerly known as Campylobacter pyloridis)

تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير