الترجمة الطبية الترجمة الطبية
أمراض الأطفال
Pediatric
الترجمة الطبية
9/12/2016
حذرت دراسة أمريكية حديثة من وجبات الأطفال في المطاعم، نظراً لأن أغلبها يحتوي على سعرات حرارية تتجاوز الحد المسموح به يومياً، فهي غنية بالدهون والسكريات أكثر بكثير من الموصى به من قبل الأطباء، ما يؤدي إلى تفشي مرض السمنة بين الأطفال في مراحل متقدمة من أعمارهم، الأمر الذي يترتب عليه الإصابة بأمراض أخرى تتعلق بزيادة الوزن. ووجدت الدراسة التي أجرتها منظمة راند الأمريكية غير الربحية أن ساندويتش الهامبرغر للأطفال مثلاً يحوي 465 سعرة حرارية، فيما يوصى بعدم تجاوز ساندويتش الهامبرغر 300 سعر حراري، ويجب أن السعرات الحرارية في البطاطا المقلية أقل من 100 سعرة حرارية، أما السلطة أو الحلوى لا تتجاوز 150 سعرة حرارية. وقال الباحثون إن الأطفال يأخذون حوالي 147 % سعرات حرارية إضافية فقط في الوجبة الواحدة، أي أكثر بكثير من المعدل الموصى به من قبل خبراء الصحة، مشيرين إلى أنهم يكافحون من أجل السيطرة على سمنة الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما قال المشرف على الدراسة ديبورا كوهين لصحيفة دايلي ميل إن “المطاعم تُسمم أطفالنا وشعبنا.. فأي شيء يفضي للإصابة بأمراض خطيرة من ضمنها السمنة، ماذا يمكن أن نسميه سوى أنه سم”. وأوضح المسح الذي أجرته الدراسة أنه لا يوجد مطعم من المطاعم التسعة التي تضمنتها الدراسة يقدم وجبة هامبرغر للأطفال بالحد المسموح به، فجميعها يتجاوز الـ 300 سعرة الموصى به، فيما أشارت الدراسة إلى أن 1 من كل 3 أطفال و41% من المراهقين يأكلون في مطاعم الوجبات السريعة.
الترجمة الطبية
7/11/2016
د. فادي رضوان
يترافق الزكام والإنفلونزا عند طفلك مع حصول سيلان من أنفه، ومع انسداد أنفه بالمخاط. يزيد ضعف المناعة وتوسخ الأيدي خطر إصابة صغارنا بالزكام والإنفاونزا، وقد يصبح هناك نزيز مخاطي أصفر اللون من الأنف. يمكن أن يعاني الطفل من عطاس وسعال، وقد يصير الطفل متململاً ويرفض تناول الطعام والشراب. الاحتكاك بشخص مصاب بالزكام أو الإنفلونزا يمكن أن يصيب الطفل بالعدوى، لذلك يجب تجنب مخالطة الأطفال للمرضى. هناك علاجات منزلية سهلة المتناول تساعد في معالجة الزكام والإنفلونزا عند الأطفال على نحو جيد، ونوصيك هنا بحمسة علاجات مثالية: 1. شرب السوائل يمكن أن يتسبّب الزكام والإنفلونزا بإصابة الطفل بالتجفاف. لهذا السبب يجب أن تعطي طفلك كميات وافرة من السوائل، وأن تحرصي على نيل كفايته من الماء. يشكل الماء وعصير الفاكهة خياران جيدان، لتزودي صغيرك بالسوائل. ويجب أن تستمري في إرضاع الطفل طبيعياً. 2. شرب شاي الزنجبيل يساعد تناول شاي الزنجبيل على علاج الزكام والإنفلونزا عند الأطفال. لتحضير شاي الزنجبيل، انقعي زنجبيل مبشور في ماء مغلي، صفي الشاي وأضيفي بعض السكر لتحلية مذاقه. أعطي صغيرك من هذا الشاي مساءاً قبل أن يخلد إلى النوم. 3. استخدمي بخاخ أنفي ملحي إذا كان طفلك مُصاباً بزكام مترافق مع سيلان الأنف، يمكنك الاستفادة من بخاخ أنفي ملحي كي تدبري الإصابة عنده. اكبسي قارورة البخاخ في أنف الطفل، ويجب أن يكون الطفل جالساً عندها. قومي بهذا يومياً. 4. امتصاص الأنف يسبب الزكام الشائع بقاء رواسب من المخاط في أنف الطفل. لذلك من المهم تنظيف الأنف وإزالة المخاط منه لجعله يتنفس بسهولة. للقيام بهذا تحتاجين لمص الأنف. ويمكنك فعل هذا باستخدام سيرنج له رأس مصنوع من المطاط. اسحبي الهواء من السيرنج وأدخليه داخل أنف الطفل، واسحبي المخاط منه. بعدها نظفي السيرنج. 5. استخدام زيت الخروع زيت الخروع مفيد في مكافح
الترجمة الطبية
2/11/2016
رتفاع درجة الحرارة، قشريات تغطي الرأس، شخير مزعج، كل تلك الأمور قد تكون طبيعية لمن لديهم خبرة في التعامل مع المواليد، ولكن لدى الآباء والأمهات الجدد قد تكون بمثابة كارثة لا يستطيعون التعامل معها، وقد تصيبهم نوبات خوف وقلق على صحة أطفالهم. نرصد لك هنا سيدتي العزيزة أهم تلك العوارض التي قد تصيب الطفل في فترات الولادة الأولى، والتي عليك التعامل معها بمنتهى الحذر والهدوء والحكمة: قبعة المهد "خبز الرأس": يولد بعض المواليد بقشور صفراء دهنية مرتفعة وملتصقة بالفروة، خاصة في قمة الرأس والحاجبين، ويكون علاجها بدهن فروة الرأس بزيت الزيتون الدافئ، وتركه عدة دقائق، ثم تمشيط المنطقة بلطف بمشط ناعم، حيث تزول القشور تماماً، ثم تغسل فروة الرأس بشامبو أطفال. انفجار الحفاضات: قد يكون استخدام كلمة انفجار مبالغ فيه، ولكنها حقيقة، فالعديد من الآباء والأمهات الجدد يشتكون من أنهم أثناء قيامهم بتغيير الحفاضات وعقب فتحها مباشرة يفاجؤون بسيل من الحمم البركانية الخاصة بطفلهم تنساب عليهم، في تلك الحالة على الوالدين التأكد من أن لون البراز يتراوح من البني إلى اللون الأخضر والأصفر، فهو أمر طبيعي، أما في حالة وجود دماء فيجب استشارة الطبيب. تورم ثدي الطفل: العديد من المواليد الجدد يحدث لهم تضخم بحجم الثدي، وهذه حالة طبيعية يمكن حدوثها عند الذكور والإناث، ويكون ذلك نتيجة انتقال الكثير من الهرمونات من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل عن طريق المشيمة، وهي حالة طبيعية أيضاً، ولا تستدعي القلق، وتزول من نفسها خلال أسبوعين من الولادة. أصوات شخير غريبة: تتفاجأ العديد من الأمهات بصدور صوت شخير أو صفير من مولودهن عندما يستغرق في النوم، مما قد يسبب لهن قلقاً وهواجس مخيفة، ولكن الحقيقة أن ذلك الأمر طبيعي، ويرجع سبب تلك الأصوات إلى أن ممرات أنف الطفل ضيقة، ووجود كمية كبيرة من المخاط الأنفي يسبب ذلك، لذا ل
الترجمة الطبية
25/10/2016
توصل فريق من الباحثين برئاسة الأستاذ باول رايلي من جامعة أوكسفورد إلى نتيجة أن قلب جنين الإنسان يبدأ بالخفقان في اليوم الـ16 بعد عملية الإخصاب. وسبق أن اعتقد المختصون أن قلب الجنين يتشكل وحسب في هذا الوقت لكنه لا ينخرط في عمل الجسم إلا في وقت متأخر تأخراً محسوسا أي في اليوم الـ21. ولا يحق للمختصين مراقبة جنين الإنسان بشكل مباشر على وجه الدقة وخاصة بعد مرور أكثر من أسبوعين من لحظة الإخصاب. ولهذا السبب تجرى كل التجارب من هذا النوع على الفئران ثم يحتسب العلماء تلك المدة من فترة حمل المرأة التي تتوافق مع هذه المدة أو تلك منذ لحظة إخصاب القارض. وقد أظهرت الدراسة الجديدة أن قلب جنين القارض يبدأ بالخفقان في منتصف اليوم الثامن من لحظة التلقيح حين استطاع المختصون "تسجيل" نبضة القلب الأولى. على حد قول الباحثين يعني ذلك أن عمليات مماثلة يجب أن تجري في جسم جنين الإنسان في اليوم الـ16 بعد التلقيح.
الترجمة الطبية
23/10/2016
يمنح الرضيع لحظات سعادة كثيرة للوالدين لكن هذا لا يمنع وجود الكثير من لحظات الحيرة التي لا يعرف فيها الآباء كيف يتصرفون مع طفلهم عندما يبكي ويصرخ دون توقف. هنا يجب الامتناع تماما عن "هز" الرضيع لإسكاته!
الترجمة الطبية
9/10/2016
قالت دراسة حديثة إن الأطفال المصابين بالصدفية عادة ما يعانون من زيادة الدهون حول الخصر مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من هذا المرض الجلدي، ما يشير إلى أنهم قد يواجهون فيما بعد زيادة مخاطر إصابتهم بأمراض القلب والسكري. ووجد باحثون أستراليون أن الأطفال الذين يعانون من الصدفية وتتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و16 سنة يزيد محيط خصرهم بصورة لا تختلف عن أقرانهم الذين يعانون من السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة عوامل تزيد مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والجلطات. وتقول المؤسسة الوطنية للصدفية إن نحو 7.5 مليون أمريكي بينهم أطفال مصابون بالمرض الجلدي الذي ينتج عن خلل في الجهاز المناعي وقد يكون من الصعب علاجه. ودرس "أندرو لي" الذي قاد فريق الدراسة ويعمل في قسم الأمراض الجلدية في مستشفى رويال نورث شور في سانت ليوناردز في ولاية نيو ساوث ويلز بأستراليا وزملاؤه حالة 208 طفل ، 110 إناث و98 ذكور، يعاني135 منهم من الصدفية، بينما يعاني الباقون من أمراض جلدية غير مصحوبة بالتهابات. واعتبر الباحثون محيط الخصر الذي يساوي أو يزيد عن نصف طول الطفل كبيرا. وأوضحت النتائج التي نشرت في دورية "غاما للأمراض الجلدية" أنه وفقا لمقياس محيط الخصر إلى الطول كان 29 بالمئة من الأطفال المصابين بالصدفية يعانون من زيادة في محيط الخصر مقارنة مع 11 في المئة من غير المصابين بهذا المرض. ولم يرد "لي" على طلب للحصول على تعليق، لكن الباحثين أشاروا إلى أنه من المعروف بالفعل أن البالغين المصابين بالصدفية تزيد احتمالات إصابتهم بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومن بين أعراضها زيادة محيط الخصر. وقالت الدكتورة ميجا إم. تولفسون من مايو كلينيك في مينيسوتا، والتي لم تشارك في الدراسة، "نعرف أن زيادة الوزن أو السمنة من العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بالصدفية... كما إنها تزيد احتمالات الإصابة بالكثير من
الترجمة الطبية
6/10/2016
كشفت دراسة أسترالية حديثة أن ترك الطفل الرضيع يبكي قبل النوم دون محاولة إسكاته قد يكون أمرا مفيدا وله آثار عاطفية ونفسية إيجابية مع تقدم الطفل في العمر.
الترجمة الطبية
3/10/2016
اكتشف علماء نفس أمريكيون أن الأطفال الذين يعانون من النوم السيئ ويعيشون في كنف عائلات مفككة يدمنون على الكحول والمخدرات عند بلوغهم سن الرشد. وقال الباحث (برانت هاسلر) من جامعة بيتسبرغ الأمريكية إن إدمان المخدرات والكحول من الصعب جدا مكافحتهما بعد أن تكون هاتان الآفتان قد نمتا وبلغتا ذروتهما. ومضى قائلا: "فحالما يضمن الأبوان لأطفالهما نوما سليما وطويلا وقت الطفولة المتأخرة من المستعبد ان يصبحوا مدمنين على المخدرات عند بلوغهم سن الرشد". توصل هاسلر وزملاؤه إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة أجروها على 300 ولد من العائلات المفككة بولاية بنسلفانيا حيث تابعوا حياتهم على مدى 10 أعوام . ودلت التجربة على وجود علاقة متينة بين النوم المديد في سن الطفولة والإدمان على المخدرات في سن 22 عاما. وأخذوا بالحسبان أيضا عوامل أخرى مثل الحي الذي سكن فيه الطفل والشاب ومداخيل عائلته وما إلى ذلك . واتضح انه كلما ازداد نوم الطفل سوءا وقت الطفولة ازداد ميله إلى تعاطي الماريجوانا في أعوام الدراسة بالجامعة أو الكلية. وأشار هاسلر إلى أن هذه العلاقة يجب أن يأخذها أطباء الأطفال والمنظمات الاجتماعية والأهلون بعين الاعتبار للحيلولة دون انتشار وباء الإدمان على الكحول والمخدرات في الولايات المتحدة.
الترجمة الطبية
9/4/2014
د. علاء صفوري
اليرقان الوليدي مرض شائع بين الرضع بعيد الولادة. وهو يأتي نتيجه عدم قدره كبد الوليد على إطراح البيليروبين من الدم والبيليروبين هو نتاج تحلل الدم. اليرقان الوليدي اضطراب خفيف محدد لذاته عادةً. العلاج الأكتر شيوعاً واستخداماً هو التعرض للضوء المتألق، بحيث يوضع الرضيع تحت المصباح لعده ساعات كل يوم.
Dr. Alaa Safforie
Neonatal jaundice is a common problem among infants immediately after birth. It is the result of the inability of the neonatal liver to clear bilirubin, a breakdown product of blood cells, from the blood. Neonatal jaundice is usually a self-limiting, mild disorder. The most commonly used treatment is fluorescent light exposure, in which the infant is placed under a lamp for a few hours each day.
الترجمة الطبية
2/4/2014
د. فادي رضوان
متلازمة الطفل المهزوز هي شكل خطير من إصابات الرأس الحاصلة بسبب ارتداد دماغ الطفل داخل الجمجمة أثناء هزّ الطفل. وهناك في هذه المُتلازمة تكدّم للدماغ وتورم وانضغاط ونزيف (نزف داخل المخ). قد يؤدي هذا بسهولة لتلف دماغي دائم وشديد أو حتى للموت. لا يكون لدى الطفل عادةً في حال إصابته بتلك الأذية علامات جسديّة ظاهرة تدلّ على الرّضح، بيد أنه قد يكون هناك تغيّر في سلوك الطفل مثل التهيّج والنُّوام وشحوب أو ازرقاق الجلد والقياء والاختلاج.
Dr. Fadi Radwan
Shaken baby syndrome is a severe form of head injury caused by the baby's brain rebounding inside of the baby's skull when shaken. In this injury there is bruising of the brain, swelling, pressure, and bleeding (intracerebr al hemorrhage). This can easily lead to permanent, severe brain damage or death. If a child has this injury there are usually no outward physical signs of trauma, but there may be a change in the child's behavior such as irritability, lethargy, pale or bluish skin, vomiting, and convulsions.
الترجمة الطبية
27/3/2014
د. فادي رضوان
1. يميل الأطفال الذين يتناولون الرضاعة الطبيعيّة لأن تقلّ نسبة حدوث أعراض أخماج الأذن والأمراض التنفسيّة والأرجيات والإسهال والقياء أو أن تكون أقلّ وضوحًا عندهم، بسبب الخواص المضادّة للعدوي التي يملكها حليب الثدي. 2. نادرًا ما يصاب الأطفال الذين يتناولون الرضاعة الطبيعية بالإمساك، بسبب قابليّة حليب الثديّ للهضم. 3. تكون رائحة براز الأطفال الذين يتناولون الرضاعة الطبيعية أكثر اعتدالًا. 4. تكون متلازمة موت الرّضيع الفجائيّ (SIDS) أقلّ شيوعًا عند الأطفال الذين يتناولون الرضاعة الطبيعية. 5. يتغيّر تركيب حليب الثّديّ باستمرار لتلبية الاحتياجات المتبدّلة للطفل. فهو يملك توليفة احتياجات البروتين والشحم والفيتامينات والمعادن والإنزيمات والسكريات الدقيقة للرضيع البشريّ في مراجل نموّه المختلفة.
Dr. Fadi Radwan
1. Due to the anti-infective properties of breastmilk, breastfed babies tend to have less incidence of or less pronounced symptoms of ear infections, respiratory illness, allergies, diarrhea, and vomiting. 2. Due to the digestibility of breastmilk, breastfed babies are rarely constipated. 3. The stools of breastfed babies are mild-smelling. 4. SIDS (Sudden Infant Death Syndrome) is less common in breastfed babies. 5. Breastmilk is constantly changing in its composition to meet the changing needs of the baby. It has the exact combination of protein, fats, vitamins, minerals, enzymes, and sugars needed for the human infant at various stages of his growth.
الترجمة الطبية
18/3/2014
د. فادي رضوان
لا يشكّل قصور الدرقية عند الأطفال خطرًا على الحياة، ومن الممكن التحكم فيه بالدواء والعلاج المناسبين. ولكن يجب التنبه أنه إذا بقيت الحالة بدون علاج فهناك تخوف من إصابة الأطفال بالقصور الفكري نظرًا للخلل في التطور العقلي. ولهذا يجب استشارة الطبيب على الفور إن لوحظت الأعراض.
Dr. Fadi Radwan
Hypothyroidism in children is not a life-threatening condition; and can be brought under control using proper medications and treatment. However, one should note that if the condition remains untreated, there is a risk of mental retardation in children due to lack of mental growth. Therefore, in case any of the symptoms are observed, one should consult the doctor immediately.
الترجمة الطبية
12/3/2014
د. فادي رضوان
العرض الرئيسي في اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط هو عدم القدرة على الانتباه، وقد يكون لدى الأطفال مشاكل في الإصغاء للمتكلم أو في اتباع التوجيهات أو إنهاء المهامّ أو الالتزام بالقيود الشخصيّة. كثيرا ما يستغرقون في أحلام اليقظة ويقعون في أخطاء ناجمة عن عدم المبالاة ويميل الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط لتفادي النشاطات التي تستلزم تركيزا طويلا أو التي قد تكون مضجرة.
Dr. Fadi Radwan
The main symptom of ADHD is the inability to pay attention. Kids may have trouble listening to a speaker, following directions, finishing tasks, or keeping track of personal items. They may daydream often and make careless mistakes. Children with ADHD tend to avoid activities that require sustained concentration or that might be boring.
الترجمة الطبية
7/3/2014
أ. نونا إبراهيم
أشارت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يعيشون في المدينة أكثر عرضة للإصابة بالأرجِيَّة الغذائية (الحساسية الغذائية) من الأطفال الذين يعيشون في القرى. فقد قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 38,000 طفل في مناطق عدة من الولايات المتحدة ووجدوا أن 9.8 في المئة من الأطفال الذين يعيشون في المدينة يعانون من الأرجِيَّة الغذائية مقابل 6.2 في المئة من الأطفال الذين يعيشون في القرى.
Mrs. Nona.Ibrahim
City children are more likely than rural kids to have food allergies, a new study suggests. Researchers analyzed data from more than 38,000 children in different areas of the United States and found that 9.8 percent of city children have food allergies, compared with 6.2 percent of rural children.
الترجمة الطبية
2/3/2014
د. فادي رضوان
معظم علاجات ألم الظهر عند الأطفال هي غير جراحيّة. وتتضمّن معالجة الأطفال المصابين بألم ظهر غير نوعي على تعديلات أثناء الحركة والراحة. قد تكون تقوية الجذع وتمارين الوضعيّة بمساعدة أخصائي المعالجة الفيزيائية أمراً مفيداً. وقد يكون من المفيد اللجوء لأدوية تُباع دون وصفة طبية لمدة قصيرة من مثل الإيبوبروفين (أدفيل، مورتين)، وقد يوصى يتخفيف الوزن.
Dr. Fadi Radwan
Most treatment for back pain in children is non-surgical. Treatment of children with non-specific back pain includes change in activity and rest. Trunk strengthening and postural exercises with the help of a physical therapist may be useful. Short-term use of over-the-counter medications such as Ibuprofen (Advil, Motrin) may be beneficial. Weight loss may be recommended.
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير