الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الأمراض النسائية والتوليد
Obstetrics and Gynecology
الترجمة الطبية
23/12/2016

اعراض تكيس المبايض| علاج تكيس المبايض| تكيس المبايض والحمل| تكيس المبايض عند البنات|تكيس المبايض والعقم| تكيس المبايض وتاخر الحمل| تكيسات المبايض| اسباب تكيس المبايض
تكيُّس المَبايض الذي نسميه علمياً مُتلازمة المَبيض المُتعدّد الكيسات عبارة عن اضطراب في تَوازُن الهرمونات الجنسية الأنثويّة. عندَ الإصابة بتكيُّس المَبايض تفرز الغدّة النخاميَّة مقادير مرتفعة على نحو شاذ من الهرمون المُلوتِن إلى مجرى الدم الأمر الذي يُعرقلُ حدوث دورة حَيضيّة طَبيعيّة، وبسبب هذا لا تنضُج الجُريبات ولا تحدثُ الإباضَة، ما قد يُؤدي للإصابَة بالعُقم.

يناقش هذا الفيديو آلية الإباضة وأسباب تكيس المبايض ومخاطره وعلاجاته الدوائية والجراحية.
مجمع الترجمة الطبية 

الترجمة الطبية
30/11/2016
قال باحثون أن الأمهات اللواتي يلامسهن أطفالهن في غضون ساعة واحدة من ولادتهم هن أكثر إمكانية بنسبة 50 بالمائة لإرضاع أطفالهن لمدة ستة أشهر أكثر. ويعتقد الخبراء أن هناك ما يسمى ب`”الساعة الذهبية” بعد الولادة والتي يوضع فيها الطفل على بطن والدته ثم يتحرك بشكل غريزي ليسعى للوصول إلى الثدي ليتمكن من الرضاعة وأن هذا ما يجعل الرضاعة أمرا سهلا من البداية كما يساعد في تكوين رابط بين الأم وطفلها. وكشفت الدراسة ايضا بشأن التلامس الجسدي بين الأطفال الرضع وأمهاتهن أن الامهات اللاتي يوضع أطفالهن على صدورهن ويلامسونهن في الساعة الأولى من ولادتهم يرضعون لحوالي 64 يوما أطول من الأطفال الذين ينفصلون عن أمهاتهن في سرير منفصل أو يوضعون في حضانة. وقالت اليزابيث مور المشرفة على البحث في جامعة فاندربيلت الأمريكية إن الاطفال الذين يخضعون لهذه التجربة يكونوا أقل توترا وتكون نبضات قلوبهم أكثر استقرارا وكذا معدلات تنفسهم, مشيرة إلى أن الطفل حديث الولادة يستخدم حاسة الشم لديه ليتمكن من الرضاعة بعد ولادته. وأضافت أن “بعد ساعة أو اثنتين من الولادة تهدأ هرمونات التوتر لدى الطفل إثر عملية الولادة ويشعر بالنعاس الشديد”. ولذا علينا أن نستفيد من الساعة الأولى الذهبية” حيث تكون لدى الطفل الرغبة في الرضاعة.
الترجمة الطبية
14/11/2016
كشفت دراسة أمريكية جديدة أن هناك علاقة بين ارتفاع مستويات فيتامين "د" وتحسن فرص شفاء المريضات بسرطان الثدي، إذ رصدت انخفاض مستويات هذا الفيتامين في دم المريضات وقت التشخيص. أظهرت دراسة جديدة أن ارتفاع مستويات فيتامين "د" في الدم قد تحسن فرص شفاء مريضات سرطان الثدي كما أنها قد تجعل الأورام أقل خطورة على الحياة. وتدعم الدراسة الجديدة أبحاثاً سابقة عن ارتباط فيتامين "د" بسرطان الثدي لكنها لا تجزم بأن زيادة مستويات هذا الفيتامين في الدم يمكن أن تحسن نتائج العلاج للمصابات بسرطان الثدي. وقال المعد الرئيسي للدراسة سونغ ياو من معهد روزويل بارك كانسر في بفلو في نيويورك: "بشكل عام رصدنا انخفاضاً بنسبة 30 بالمائة في حالات الوفاة مرتبط بمستويات فيتامين (د) وقت التشخيص". واستخدم الباحثون بيانات من دراسة جارية على نساء كاليفورنيا بدأت عام 2006. وتُدرج فيها النساء عادة بعد شهرين من تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي. ويبلغ متوسط سن المشاركات 59 عاماً. وجرى تقييم حالاتهن فور انضمامهن للدراسة وبشكل دوري بعد ذلك. وقُسمت النساء إلى ثلاث مجموعات متساوية تقريباً في العدد تضم كل منها نحو 520 مشاركة على أساس مستويات فيتامين "د" في الدم. ووجد الباحثون أن المستويات المنخفضة للفيتامين ارتبطت بحالات السرطان المتقدمة. وبعد نحو سبع سنوات من المتابعة توفيت نحو مائة من السيدات من المجموعة ذات المستويات المنخفضة لفيتامين "د" في الدم بالمقارنة مع 76 في المجموعة ذات أعلى مستوى للفيتامين. عن هذه الدراسة قالت الطبيبة ويندي تشين أخصائية سرطان الثدي في معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن: "لا يمكنني استخلاص علاقة سببية من هذه البيانات بسبب كل الأشياء المرتبطة بفيتامين (د) وبالشفاء من المرض". وأضافت الطبيبة الأمريكية أن السمنة على سبيل المثال يمكن أن تؤثر على مستويات فيتامين "د" وعلى احتمالات الإصابة بسرطان الثدي. و
الترجمة الطبية
13/11/2016
للوقاية من الإصابة بمرض سكر الحمل، ينصح الأطباء الألمان جميع الحوامل بتجنب الأكل عن شخصين، و بضرورة إتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة لحماية الجنين من السمنة والإصابة بمرض السكر فيما بعد
الترجمة الطبية
2/11/2016
كشفت نتائج أولية أن عقار شركة بالاتين تكنولوجيز لعلاج ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة قبل سن اليأس، حقق الأهداف الأساسية فى مراحل متأخرة من التجارب. ونقلت رويترز، عن الشركة المصنعة قولها، إن العقار التجريبى "بريميلانوتايد" أظهر تحسنا مهما، مقارنة بعقار وهمى بشأن معايير تقيس مستويات الرغبة والكرب، فى دراسات دامت 24 أسبوعا على أكثر من 1200 سيدة تعانى من ضعف فى الرغبة الجنسية. وقالت شريل كينجسبرج، المشاركة فى الدراسة، فى بيان: "عنصر الكرب فى ضعف الرغبة الجنسية يعكس التأثير السلبى العميق الذى يمكن أن تتركه هذه الحالة على نظرة المرأة لنفسها وعلاقاتها وجودة الحياة خارج غرفة النوم". وأضافت كينجسبرج، بروفيسور بيولوجيا التناسل فى كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف، فى ولاية أوهايو الأميركية: "لمسنا فى تجارب المرحلة الثالثة انخفاضا كبيرا فى الشعور بالكرب مع استخدام بريميلانوتايد". وقالت الشركة إن العقار كان محتملا بشكل جيد دون رصد أى مشكلات جديدة تتعلق بالسلامة، مشيرة إلى أن الأثر الجانبى الأكثر تكرارا كان الشعور بالغثيان وكان متوسطا بوجه عام. ويشار فى أغلب الأحيان إلى الأدوية التى تعالج هذا الاضطراب بأنها "فياجرا نسائية"، ويشبه عقار بالاتين الفياجرا فى خاصية تناوله عند الضرورة وليس بشكل يومى. وتتوقع الشركة أن تتقدم بطلب للحصول على موافقة الجهات التنظيمية على العقار فى النصف الثانى من العام المقبل. وفى حال الموافقة عليه، سينافس بريميلانوتايد عقار "آدى" المثير للجدل الذى حصل على الموافقة فى أغسطس تحت ضغوط شديدة من جماعات تدافع عن حقوق المرضى. ولم يسجل "آدى" أداء جيدا فى مبيعاته، وتحمل عبوته تحذيرا من أنه قد يسبب الإغماء وانخفاضا شديدا فى ضغط الدم، وأنه ينبغى عدم تناوله مع الكحوليات.
الترجمة الطبية
29/10/2016
موعد الولادة لدى النساء، هو من الأوقات الهامة التي ينتظرها كلا من الأم والأب فهي لحظات تاريخية لا تنسى، و فيها تتجلى قدرة الخالق وعظمته في خروج الجنين إلى الدنيا بعد أن نمى في رحم الأم، و كم يكون شعور الأم رائع عندما تحين لحظة الولادة وترى هذا المخلوق الذي كبر في رحمها تسعة أشهر دون أن تراه ، بعد الولادة يصبح حقيقة و يملأ المكان حولها صراخ حقاً هي لحظات رائعة تكون العائلة في انتظار ضيف جديد يكون هو محور حياتهم، وتتمنى كل سيدة أن تمر بها وتمسك بين أحضانها طفلها الذي تحقق أحلامها من خلاله، ورغم أن هذه اللحظات تحمل في طياتها لحظات خوف و قلق من الولادة، غير أنها تنتهي بالفرح بمجرد سماع صراخ الطفل لينتهي كل التعب والقلق ، اللهم لاتحرم أي سيده من هذه الفرحة. طريقة حساب موعد الولادة : في حالة انتظام دورتك الشهرية، و تكون مدتها معروفة و متساوية، فإن ذلك سوف يساعدك على حساب موعد الولادة، مع مراعاة الاختلافات بين كل امرأه و غيرها، و مراعاة الظروف التي تؤثر في موعد الولادة سواء تقدم الموعد أو تكون سببا في تأخيره، كما يجب متابعة الحمل ومعرفة الحالة الصحية للأم وإذا كانت تعاني من أي مشاكل صحية و يجب التغذية الجيدة حتى لاتصاب بالأنيميا ويتأثر الحمل والجنين لاقدر الله. الطريقة الأولى هذه الطريقة هي الأكثر استخداماً، حيث يتم حساب اليوم العاشر من الدورة الشهرية، بمعنى أن نعرف أول يوم لمجيء الدورة الشهرية و نضيف عليه عشرة أيام، حيث أن اليوم العاشر هو بداية فترة التبويض، و نضيف على اليوم العاشر تسعة أشهر ومثال لذلك إذا كان أول يوم للدورة الشهرية لديكي هو، 15/1/2016 فإننا نحسب اليوم العاشر فيكون 25/1/2016، ثم نضيف تسعة أشهر فيكون موعد الولادة المتوقع هو 25/10/2016. الطّريقة الثانية تكون بتحديد اليوم الأول للدورة الشهرية لكي، ثم يتم إضافة 280 يوماً، حيث أن مدة الحمل تتراوح من 2
الترجمة الطبية
2/10/2016
العادة الشهرية هي أكثر الفترات التي تكون فيها المرأة بقمة الحساسية نفسياً وجسدياً كما تقوم أحياناً ببعض الأفعال دون أن تعلم مايمكن أن يعود لها من مخاطر جراء هذه الأشياء. فللعادة الشهرية خطوط حمراء يجب أن تحافظ عليها كي تمر هذه الفترة بأمان: - الركض: وهو أسوأ الأشياء التي يمكن أن تقومي بها في هذه الفترة - القهوة: نسبة الكافيين التي بداخلها تؤدي إلى تفاقم تشنجات الدورة الأليمة - السهر والعمل الشاق: إضافة إلى أنها قد تزيد الألم فإن هذه الفترة هي فترة راحة للمرأة يجب أن ترتاح جيداً فيها وتحصل على مايكفي من النوم نظراً لخربطة الهرمونات التي تكون فيها - القرفصاء ,الرياضة وحمل الأشياء الثقيلة : تؤدي إلى تدفق الكثير من الدم مماينتج عن ضعف في جسد المرأة - تناول أقراص الأسبرين :لأنها ستسبب نزيف حاد - إزالة الشعر أوتجربة ماسكات الوجه: لأن البشرة تكون في قمة الحساسية - أكل وشرب الحوامض والمشروبات الغازية - غسل منطقة المهبل بالماء والصابون.
الترجمة الطبية
10/4/2014
أ. نور إبراهيم
لا يوصى بممارسة التمارين الرياضية إذا كانت الحامل تعاني من مشكلة طبية مثل الربو أو مرض القلب أو داء السكري. وقد تكون التمارين الرياضية مؤذية وضارة أيضاً إذا كانت الحامل تعاني من حالة مرتبطة بالحمل مثل: - النزف أو التَبْقِيْع (نزف مهبلي أثناء الحمل) - انخفاض المشيمة - تهديد بالإجهاض أو إجهاض متكرر - خِداج سابق أو سوابق ولادة باكرة - ضعف عنق الرحم ينبغي على الحامل استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل الشروع بأي برنامج تمرين رياضي فهو الذي يستطيع إعطاء إرشادات التمارين الرياضية الشخصية وفقاً لتاريخ الحامل الطبي.
Mrs. Noor Ibrahim
If you have a medical problem, such as asthma, heart disease, or diabetes, exercise may not be advisable. Exercise may also be harmful if you have a pregnancy-related condition such as: - Bleeding or spotting - Low placenta - Threatened or recurrent miscarriage - Previous premature births or history of early labor - Weak cervix Talk with your health care provider before beginning an exercise program. Your health care provider can also give you personal exercise guidelines, based on your medical history.
الترجمة الطبية
2/4/2014
د. فادي رضوان
صورة بالمجهر الإلكتروني الماسح الملوّن لحيوان منوي (باللون الأزرق) وهو يحاول النفاذ لبويضة بشريّة (باللون البرتقالي). يملك الحيوان المنوي رأساً مدوّراً وذيلاً طويلاً يستخدمه في السباحة. تطلق المرأة عادةً بويضة واحدة في كل شهر، في الوقت الذي يطلق الرجل ملايين الحيوانات المنويّة في كل دفق. ولا يستطيع إلا حيوان منوي واحد من تلك الملايين أن يخترق الطبقة الخارجية السميكة للبويضة (المنطقة الشفّافة) ليقوم بإخصابها. يحصل الإلقاح عندما تندمج المادة الوراثية للحيوان المنوي مع دنا البويضة. وتشكل البويضة بعد ذلك عازلاً أمام الحيوانات المنوية الأخرى.
Dr. Fadi Radwan
Coloured scanning electron micrograph (SEM) of a sperm (blue) attempting to penetrate a human egg (orange). The sperm (spermatozoan) has a rounded head and a long tail with which it swims. Women usually release one egg (ovum) per month, whereas men release millions of sperm in each ejaculation. Only one of these sperm can penetrate the egg's thick outer layer (zona pellucida) and fertilise it. Fertilisation occurs when the sperm's genetic material (deoxyribonucleic acid, DNA) fuses with the egg's DNA. When this occurs the egg forms a barrier to other sperm.
الترجمة الطبية
19/3/2014
د. فادي رضوان
أظهرت دراسة نُشرت في عدد 1 نوفمبر\تشرين الثاني من مجلة "سليب" ازدياداً ملحوظاً في الولادة الخديجة (الباكرة) عند النساء اللواتي تحدثن عن إصابتهن باضطرابات في النوم خلال ثلثي حملهن الأول والثالث. ويبقى الرابط قائماً حتى بعد أخذ عوامل الخطورة الطبية ومستويات الدخل بالحسبان.
Dr. Fadi Radwan
A study published in the Nov. 1 issue of the journal Sleep shows a significant risk for preterm birth in women reporting sleep disruptions during their first and third trimesters. The connection remained even after medical risk factors and income levels were taken into account.
الترجمة الطبية
8/3/2014
د. محمد علي نوري
الشعرانية مصطلح يشير إلى زيادة نمو الشعر عند النساء في مناطق من الجسم مرتبطة في العادة مع مرحلة البلوغ الذكوري مثل الشوارب واللحية والصدر والمنطقة الداخلية للفخذ. هذا الاضطراب يصيب واحدة من 20 امرأة في عمر ما بين 18-45 سنة.
Dr. Mohammed Ali Noori
Hirsutism refers to excess hair growth in women that occurs in areas of the body normally associated with post-pubescent males – such as the moustache, beard, chest and inner thigh. The disorder affects about one in 20 women between the ages of 18 and 45 years.
الترجمة الطبية
25/2/2014
أ. علي علي
تستهلك أغلب النساء "أو النساء في المتوسط " في حال عدم الحمل، حوالي 2000-2100 سعرة حرارية يومياً. أما المرأة الحامل فبحاجة إلى زيادة نصيبها من السعرات الحرارية بنحو 300 سعرة حرارية يومياً، لذلك يتعين عليها رفع نصيبها إلى نحو 2300 أو 2400 سعرة يومياً بشكلٍ إجمالي.
Mr. Ali Ali
Most women-- average women-- when they're not pregnant, consume about 2000 to 2100 calories a day. A pregnant woman needs to increase her caloric intake by about 300 calories a day, so it would increase to about 2300 or 2400 total calories a day.
الترجمة الطبية
6/2/2014
أ. نهى طنطاوي
تُعدّ النساء اللاتي بلغن سن توقف الحيض أو سن اليأس أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة بتخلخل العظم لأن مستوى هرمون الاستروجين، الذي يلعب دورا في وقاية النساء من فقد العظام، ينخفض لديهن. وبالمثل، فإن النساء اللاتي لم تعد الدورة الشهرية تأتيهن، سواءً بسبب خلل في عمل المبيضين أو استئصال المبيضين جراحيا، قد يعانين من انخفاض مستوى الاستروجين.
Mrs. Noha Tantawi
Women who have completed menopause have the greatest risk of osteoporosis because their levels of the estrogen hormone drop. Estrogen protects women from bone loss. Likewise, women who no longer have menstrual periods—either because their ovaries are not working properly or because their ovaries have been surgically removed—also can have decreased estrogen levels.
الترجمة الطبية
1/2/2014
د. فادي رضوان
ما هي القيصرية؟ القيصرية هي توليد الجنين عبر قطع (شق) في بطن الأم ورحمها. وكثيراً ما يطلق عليها اسم الشقC. يمكن للأم في غالب الحالات أن تكون واعية خلال الولادة لتكون برفقة وليدها بعد مجيئه. تكون فرص الحامل جيدة بأن تكون قادرة على ولادة جنينها من خلال قناة الولادة (الولادة المهبلية)، إلا أن هناك حالات تكون فيها الولادة القيصرية ضرورية من أجل سلامة الأم أو الطفل. لذلك حتى لو كانت الحامل تخطط لولادة مهبلية فإن عليها أن تعرف بعض الأمور عن القيصرية في حال حدوث ما هو غير متوقع.
Dr. Fadi Radwan
What is a cesarean section? A cesarean section is the delivery of a baby through a cut (incision) in the mother’s belly and uterus. It is often called a C-section. In most cases, a woman can be awake during the birth and be with her newborn soon afterward. If you are pregnant, chances are good that you will be able to deliver your baby through the birth canal (vaginal birth). But there are cases when a C-section is needed for the safety of the mother or baby. So even if you plan on a vaginal birth, it’s a good idea to learn about C-section, in case the unexpected happens.
الترجمة الطبية
25/1/2014
أ. نهى طنطاوي
لم تعرف بعد أسباب حدوث متلازمة ما قبل الطمث إلا أن أعراضها الشديدة تتحسن مع إجراء تغييرات في نمط الحياة. ومن بين هذه التغييرات التي يوصى بها دائماً ممارسة التمارين الرياضية عدة مرات في الأسبوع، واتباع نظام غذائي متوازن، وكذلك الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، وتقليل تناول الكافيين والكحول أو الامتناع عنهما .
Mrs. Noha Tantawi
The cause of premenstrual syndrome is not known but severe symptoms have been shown to be responsive to lifestyle changes. Getting exercise several times a week, eating a balanced diet, getting adequate sleep, and reducing or eliminating caffeine and alcohol are some of the changes most often recommended
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير