الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الأورام والسرطان
Tumors and Cancer
الترجمة الطبية
18/2/2014
أ‌. سامر الساطي
يظهر سرطان الجلد، وهو نموٍ شاذ لخلايا الجلد، غالباً على البشرة المُعرّضة للشمس، و لكن يمكن لهذا النمط الشائع من السرطان أن يحصل أيضاً في مناطق من البشرة غير مكشوفة لأشعة الشمس. هناك ثلاثة أنواع رئيسة لسرطان الجلد تتمثل في سرطانة الخلايا القاعدية و السرطان حرشفية الخلايا والميلانوم. بالإمكان تقليل خطورة الإصابة بسرطان الجلد عن طريق الحد من التعرّض للأشعة فوق البنفسجية أو تجنّبها. وتفحُّص البشرة بحثاً عن أية تغيّرات مريبة على سطحها، يمكن أن يساعد على كشف سرطان الجلد في مراحلٍ مبكّرة للمرض ما من شأنه زيادة فرص العلاج الناجح لسرطان الجلد.
Mr. Samer Sati
Skin cancer — the abnormal growth of skin cells — most often develops on skin exposed to the sun. But this common form of cancer can also occur on areas of your skin not ordinarily exposed to sunlight. There are three major types of skin cancer — basal cell carcinoma, squamous cell carcinoma and melanoma. You can reduce your risk of skin cancer by limiting or avoiding exposure to ultraviolet (UV) radiation. Checking your skin for suspicious changes can help detect skin cancer at its earliest stages. Early detection of skin cancer gives you the greatest chance for successful skin cancer treatment
الترجمة الطبية
10/2/2014
أ. شيخة اليليلي / د. عمر حميد / د. فادي رضوان
تُنصح النساء البالغات -من كافة الفئات العمرية- بإجراء الفحص الذاتي للثدي مرة واحدة على الأقل كل شهر. أفاد مركز جونز هوبكنز الطبي أن أربعين بالمئة من حالات الإصابة بسرطان الثدي اكتشَفنَها النساء اللاتي لاحظن وجودَ تكتل في الثدي؛ لذلك يعد إجراء الفحص الذاتي بشكل دوريِّ أمرًا ضروريًا جدًا. وفي حين أن التصوير الشعاعي للثدي يمكن أن يساعد في الكشف عن السرطان قبل الشعور بوجود التكتل، إلا أن الفحص الذاتي يمكنه أن يساعد في معرفة شكل الثدي والحالة التي يبدو عليها، مما يمكِّنُكِ من إخطار اختصاصي الرعاية الصحية في حال وجود أي تغيُّرات.
Mrs. sheikha aleileily \ Dr. Omar hameid \ Dr. Fadi Radwan
Adult women of all ages are encouraged to perform breast self-exams at least once a month. Johns Hopkins Medical center states, Forty percent of diagnosed breast cancers are detected by women who feel a lump, so establishing a regular breast self-exam is very important. While mammograms can help you to detect cancer before you can feel a lump, breast self-exams help you to be familiar with how your breasts look and feel so you can alert your healthcare professional if there are any changes.
الترجمة الطبية
18/12/2013
د. فادي رضوان
أخبارٌ طيبة لمحبي القهوة: بيّنَ باحثون من إيطاليا أنّ شربَ القهوة يقلّلُ خطورة الإصابة بسرطان الكبد بنحو 40%، وأظهرت بعض النتائج أنّ شربَ ثلاثةِ أكوابٍ يومياً يقلّلُ خطورةَ الإصابة بأكثر من 50%.
Dr. Osama El-Meleegi
Coffee consumption cuts liver cancer risk
Good news for coffee drinkers: researchers from Italy have shown that coffee consumption reduces the risk of liver cancer by about 40%
الترجمة الطبية
16/12/2013
د. فادي رضوان
تَلقي خبر الإصابة بالسرطان خبرٌ صعب في أي عمرٍ كان، غير أن بحثٌ جديد رأى أنّ المراهقين والشباب الذين تُشخّص إصابتهم بالمرض تكون خطورة انتحارهم أعلى. ويقول الباحثون أنّ هذا قد يُعزى لإستراتيجيات التعامل مع الشدّة، والتي تكون غير كاملة التطوّر عندهم.  
Dr. Fadi Radwan
Suicide risk higher in youths with cancer diagnosis
Receiving a cancer diagnosis is difficult to hear at any age, but new research suggests that teens and young adults who are diagnosed with the disease have an increased risk for suicide.
الترجمة الطبية
15/12/2013
د. فادي رضوان
صورة بالمجهر الإلكتروني الماسح الملوّن لخلية سرطان رئة خلال الانقسام الخلوي (الحرائك الخلويّة). تبقى الخليتان الناتجتان متصلتين مؤقتاً بواسطة جسر سيتوبلازمي (في المركز). 
Dr. Fadi Radwan
Coloured scanning electron micrograph (SEM) of a lung cancer cell during cell division (cytokinesis). The two daughter cells remain temporarily joined by a cytoplasmic bridge (centre)
الترجمة الطبية
14/12/2013
د. فادي رضوان
* يجب الإقلاع عن التدخين حيث يُربط بينه وبين ثلاث من كل عشر حالات موت بسبب السرطان على الأقلّ.
Dr. Fadi Radwan
► You need to stop smoking as it is linked to at least three in 10 cancer deaths.

الترجمة الطبية
30/11/2013
د. فادي رضوان
السرطان هو نمو خلوي غير منضبط ومنتشر ويمكن أن يصيب أي جزء من الجسم تقريباً. وعادةً ما يغزو هذا النمو الأنسجة المجاورة ويستطيع أن يعطي نقائل لأماكن بعيدة عنه
Dr. Fadi Radwan
Cancer is the uncontrolled growth and spread of cells. It can affect almost any part of the body.
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير