الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الصحة النفسية
Psychology Health
الترجمة الطبية
9/12/2016
هذه المتلازمة هي اضطراب يُصاب به اليابانيون فقط،
الترجمة الطبية
8/12/2016
طور علماء من جامعة نورث وسسترن فحص دم يمكنأن يقدم تشخيص موضوعي للاضطراب الإكتئابي الكبري
الترجمة الطبية
7/12/2016
 متلازمة القدس هي اسم يُعبّر عن مجموعة من الظواهر أو الاضطرابات العقلية مرتبطة بظهور أفكار دينية معيّنة
الترجمة الطبية
29/11/2016
تنتج الصدمة العاطفية للإصابة بمتلازمة القلب المنكسر، ما يدفع الجسم إلى إفراز كمية عالية من الأدرينالين وانقباض الشرايين التاجية
الترجمة الطبية
25/10/2016
تمكن العلماء من تحديد مصدر الشعور بالاكتئاب بالاستناد إلى بيانات صور جديدة بالرنين المغناطيسي للدماغ البشري، أمدّتهم بأدلة توضح أن الاكتئاب ليس مجرد "حالة نفسية". قام العلماء بفحص أدمغة أكثر من 900 شخص، وأشارت النتائج إلى أن الشعور بالخسارة أو بأن لا قيمة لك ترتبط بعمل القشرة الأمامية المدارية للدماغ، المسؤولة عن التكامل الحسي والتوقّع وصنع القرار. وقال الطبيب النفسي جيانفينغ فينغ من جامعة وارويك في المملكة المتحدة وجامعة فودان في الصين إن "المزج بين البيانات الكبيرة التي جمعناها من جميع أنحاء العالم والطرق الجديدة للدراسة مكننا من تحديد مصدر الاكتئاب وهو ما سيفتح آفاقا جديدة لإيجاد علاجات أفضل في المستقبل القريب لهذا المرض الرهيب". ولتحديد آليات الدماغ المسببة للاكتئاب، قام فريق البحث بتحليل مسح بالرنين المغناطيسي لأدمغة 909 أشخاص في الصين من بينهم 421 يعانون من اضطراب اكتئابي، فيما كان بقية المشاركين سليمين. وأظهر المسح أن الاكتئاب مرتبط بالنشاط العصبي في جزءين مختلفين من القشرة الأمامية المدارية (OFC): القشرة الجبهية الحجاجية والسطح الجانبي (الوحشي) من نصف الكرة المخية. وتصبح القشرة الجبهية الحجاجية نشطة عندما يحدث أمر جيد وحينذاك نشعر بالرضا، لكن المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب تبدو النواقل العصبية لديهم أضعف بين القشرة الأمامية المدارية وأنظمة الذاكرة في قرن آمون، وهو ما يعني ان الأشخاص المصابين بالاكتئاب يجدون صعوبة في الحصول على ذكريات سعيدة أو إيجابية.
الترجمة الطبية
25/10/2016
في عام 1959، تعهد بيتر تريب وهو مذيع مشهور في نيويورك بالبقاء مستيقظا مدة 200 ساعة لصالح الأعمال الخيرية، ولكن لم يتوقع أحد حينذاك ما يسببه الحرمان من النوم. وكان هذا الحدث مهما وكبيرا حين ذاك، ليس فقط بالنسبة لملايين المستمعين، بل أيضا بالنسبة للمجتمع العلمي. والمثير للاهتمام أن سلوك بيتر تريب تغير ليصبح غير متوقع، ففي اليوم الثالث أصبح عصبيا للغاية وبدأ بشتم وإهانة حتى أقرب أصدقائه. وفي نهاية المطاف بدأ بالهلوسة، ولكن بالرغم من مخاوف الأطباء المراقبين لحالته، أصر على إكمال يقظته للنهاية قبل أن يخلد إلى النوم بعد 201 ساعة. وفسرت الدراسات المخبرية الحديثة بعض السلوكيات لدى تريب الحاصلة نتيجة قلة النوم، فقد يؤدي الحرمان من النوم لفترات طويلة إلى تدهور الحالة المزاجية وزيادة الاكتئاب والغضب والقلق. ويرى البعض أن قلة النوم قد تؤدي إلى اضطرابات عاطفية عديدة، تتمثل بالتعب وردود فعل عاطفية غريبة. وكشفت طرق تصوير الدماغ أن الحرمان من النوم قد يؤدي إلى أفعال عاطفية غير عقلانية. وأوضحت الصور أن مستويات النشاط في منطقة اللوزة الدماغية أو العصبية (منطقة عميقة في الدماغ مسؤولة عن التحكم العاطفي)، لدى المشاركين ممن يعانون من قلة النوم، وصلت إلى 60% أعلى من المستويات المتواجدة لدى الأشخاص المرتاحين. ودرس الباحثون كيفية ربط مناطق الدماغ المختلفة لدى المشتركين، ووجدوا أن الحرمان من النوم قد يعطل العلاقة بين اللوزة والقشرة المخية التي تغطي القسم الأمامي من الفص الجبهي، مما يسبب تأثيرات سلبية لدى الأشخاص. وتتأثر منطقة أخرى من الدماغ من جراء الحرمان من النوم، وهي الحصين المخزنة للذاكرة، فعندما يُحرم الأشخاص من النوم ليلة واحدة، تنخفض قدرتهم على حفظ المعلومات بشكل كبير. وتبين الأبحاث أن ذلك يعود إلى وجود ضعف في قرن آمون. ويذكر أن قصة تريب انتهت نهاية غير سعيدة، حيث انفصل عن
الترجمة الطبية
23/10/2016
ذكرت دراسة بريطانية أن وجود الأب مع الطفل مهم جدا وأن الأطفال الذين يقضون أوقاتا أكثر مع أبائهم يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء، وذلك لعدة أسباب.
الترجمة الطبية
20/10/2016
توصل باحثون إلى أن نوبات الحمى الليلية واضطرابات النوم، ساهمت بشكل منفصل في الإصابة بالاكتئاب لدى نساء حرمن بشكل مصطنع من هرمون الاستروجين. و ارتبطت نوبات الحمى الليلية واضطرابات النوم بظهور أعراض الاكتئاب، خلال تلك المرحلة الانتقالية، لكن طبيعة تلك العلاقة لا تزال غير واضحة. وقامت الطبيبة هادين جوف، من مستشفى برمنغهام أند ويمن وكلية هارفارد للطب في بوسطن وزملاؤها، باستخدام عقار “لوبرولايد” للتسبب في تقليص هرمون الاستروجين وقمع نشاط المبيضين لدى 29 امرأة في حالة صحية جيدة قبل فترة انقطاع الطمث، وسعى الباحثون لفصل التأثير المحدد لنوبات الحمى الليلية عن اضطرابات النوم والحمى النهارية على المزاج العام. وبعد أربعة أسابيع من تعاطي “لوبرولايد”، سجل مقياس “مونتغومري أسبرج” لتقييم متوسط الاكتئاب، بواقع خمس نقاط على الأقل لدى 24 في المئة من النساء وظلت دون تغيير لدى 38 في المئة من النساء. وأصيبت 20 امرأة، أي 69 في المئة، بنوبات حمى ليلية لمدة نحو 11 يوما في المتوسط، بعد أن بدأ في تعاطي لوبرولايد، ولم يكن هناك نمط محدد للحمى الليلية أو النهارية.
الترجمة الطبية
6/10/2016
أظهرت دراسة لباحثين من جامعة كاليفورنيا، أنه يمكن قراءة أفكار الآخرين عبر حركات وإيماءات جسدية معينة يقوم بها الإنسان، تكشف حقيقة صدقه أو كذبه.
الترجمة الطبية
31/5/2015
د. فادي رضوان
أفادت نتائج دراسة نَشرتها جامعة كوينز لاند في أستراليا، تناولت الاكتئاب حول العالم، أنّ دول الشّرق الأوسط، وشمال إفريقيا، تملكُ أعلى مُعدّلات إصابة بالاكتئاب في العالم، وأنّ هذا المرض يتسبّب بخسارة مواطني تلك الدّول لسنوات من معدّل أعمارهم. وخلصت الدّراسة إلى أنّ الاكتئاب، هو ثاني أهمّ الأمراض المُسبّبة للعجز حول العالم، مع نسبة إصابة أعلى بقليل من 4% من كلّ البشر. وقالت الدّراسة أنّ الاكتئاب يصيب أكثر من 5% من سكّان الشّرق الأوسط، وشمال إفريقيا، ودول جنوب الصّحراء الكبرى، وشرق أوروبّا. بينما تصل لأقلّ معدّلاتها في شرق آسيا، وأستراليا وجنوب شرق آسيا. ومن ناحية أكثر تحديداً، قالت الدّراسة أنّ أفعانستان هي صاحبة الرّقم القياسيّ في أعلى دول العالم اكتئاباً، بينما تحتلّ اليابان أدنى سلّم الاكتئاب في العالم. وتجدر الإشارة بما خلصت الدّراسة به، أنّ انخفاض الإصابة في العراق هو انخفاض وهميّ، يرجع لسوء الرّعاية الصّحيّة، وبالتّالي قلّة تشخيص المرض. وتبيّن الخارطة المذهلة المرفقة مع الدّراسة، معدّلات الإصابة حول العالم، حيث يميل العدد للارتفاع مع ميل اللّون للأحمر، ويقلّ المعدّل مع ميل اللّون للأزرق.
Dr. Fady Radwan
The Middle East and North Africa suffer the world’s highest depression rates, according to a new study by researchers at Australia’s University of Queensland -- and it’s costing people in the region years off their lives.
الترجمة الطبية
14/4/2014
د. فادي رضوان
يجمع الاكتئاب بين الشّعور بالحزن واليأس والتّشاؤم وما يليه من انخفاض عامّ بالاهتمام بالحياة. يمكن أن يتحرّض الاكتئاب بأحداث معيّنة من مثل فقد قريب أو صديق حميم أو بقصّة حبٍّ فاشلة. وقد يحدث الاكتئاب أحياناً دون أيّ سببٍ ظاهر وقد يشكّل العرض لطيفٍ واسعٍ من الأمراض النفسيّة.
Dr. Fadi Radwan
Depression combines feelings of sadness, hopelessness, pessimism with a consequent general loss of interest in life. Depression may be triggered by particular events such as the loss of a close relative or friend or an unsuccessful love story. Sometimes depression may occur without any apparent cause and may be the symptom of a wide range of psychiatric illnesses.
الترجمة الطبية
11/4/2014
د. فادي رضوان
لغة الجسد هي الطريقة التي نُقدّم بها أنفسنا للآخرين. وتتضمن طريقة الجلوس والوقوف والكلام وضمّ اليدين. وتقول الأبحاث أنّ لغتنا الجسدية تتكلم بصوتٍ أعلى من كلماتنا، كما أن هناك إشارات للغة الجسد يمكنها أن تفصح الكثير عنا في حال قراءتها بعناية. سنكر هنا قائمة عن إشارات لغة الجسد التي تخبرنا بأمرٍ ما عن الشخص التي يُعبر عنها. 1. نقص التواصل بالعينين التواصل بالعينين هو إحدى إشارات لغة الجسد التي تخبرنا فيما إذا كان الشخص يكذب أم لا. وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يكذبون يتجنبون غالباً إجراء تواصل بالعينين وينظرون إلى اليسار. بينما يعمدُ بعض الأشخاص المدركين لتلك الحقيقة للقيام بتواصل عيني أكثر من المُعتاد عندما يكذبون. انتبه في المرة القادمة عندما تلقى شخصاً ما يلجأ لتواصل عيني غير طبيعي. 2. وضعيّة الجسم تحكي وضعيّة أجسامنا عند الحديث مع شخص ما الكثير عنا. فإذا اتجهنا بكتفينا وبطننا تجاه من نتكلم معه، فهذا يعني أننا مهتمون بالحديث معه وأننا
Dr. Fadi Radwan
Body language is the way we present ourselves to others. It includes the way we sit, stand, talk, and hold our hands. Studies show our body language speaks louder than our words. There are signs of body language that if read carefully can say a lot about you. Mentioned below is a list of body language signals that can tell you something about the person displaying them. 1. Lack of eye contact Eye contact is a sign of body language often used to figure out if a person is lying or not. Studies show when people lie they often avoid making eye contact and look to the left. Some people are aware of this fact so when they lie they make more eye contact than usual. Next time you find someone making unusual eye contact, be careful. 2. Body positioning The position of our body while talking to someone says a lot about us.
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير