الترجمة الطبية الترجمة الطبية
مواضيع متنوعة
Various Topics
الترجمة الطبية
8/10/2016
كشفت دراسة بريطانية أجراها باحثون في جلاسكو، أن جينات الأم هي المسؤولة عن مقدار ذكاء الطفل، وليس الأب. وبحسب الدراسة أن الأمهات ينقلن جينات الذكاء لأطفالهن لأنهن يحملن اثنين من كروموسوم "X"، في حين أن الرجال لديهم واحد فقط. وأضاف أن "هناك نوعا من الجينات المعروفة بالمشروطة، يعتقد بأنها تعمل إذا كانت قادمة من الأم في بعض الحالات أو من الأب في حالات أخرى"، مشيرا إلى أن الذكاء من بين الجينات المشروطة التي لابّد أن تكون قادمة من الأم. الخبر | اخر الاخبار - دراسة: الأبناء يرثون الذكاء من الأم و ليس من الأب - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو: السهم نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر. أجرى الباحثون مقابلات لـ 12.686 شابا تتراوح أعمارهم ما بين 14 و22 عاماً، بالرغم من أنهم أخذوا العديد من العوامل في عين الاعتبار مثل تعليم المشاركين، والعرق والطبقة الاقتصادية والاجتماعية، إلا أن الفريق اكتشف أن أفضل مؤشر للذكاء هو نسبة ذكاء الأم. الارتباط العاطفي المتين بين الأم والأطفال حاسم لنمو الدماغ (الجزيرة) ومع ذلك، فقد تبين أيضا أن الأمهات يلعبن دورا مهما للغاية في هذا الجزء غير الوراثي للذكاء، حيث إن بعض الدراسات تشير إلى أن العلاقة المتينة بين الأم والطفل ترتبط ارتباطا وثيقا بالذكاء.
الترجمة الطبية
12/6/2014
د. فادي رضوان
استطاعت كاثي هاتشينسون، المشلولة منذ 15 سنة، في العام الماضي أن ترتشف مشروب القرفة لأول مرة دون مساعدة. فقد زرع فريق من مجموعة برين غيت BrainGate حَسّاس في دماغها عام 2005، وأمضى السنوات العديدة بعدها في إجراء ضبطٍ دقيق له، إلى أن غدت قادرةً على تحريك ذراع روبوت عن طريق التفكير بذلك. يلتقط حساس برين غيت ذبذبات النشاط الدماغي، مسجلاً الإشارات الدماغية التي يمكن ترجمتها إلى أوامر حركية. ويعمل الفريق على جعل النظام لاسلكياً، بحيث يكون الجهاز في نهاية المطاف، كما يرجوا العلماء، قادراً على التحكم بعضلات الشخص نفسه، لا مجرد التحكم بجهاز خارجي.
Dr. Fadi Radwan
Cathy Hutchinson, paralyzed for 15 years, took a sip of a cinnamon latte for the first time without help last year. A team from BrainGate had implanted a sensor in her brain in 2005, and spent the next several years fine-tuning it until she was able to move a robotic arm by thinking about it. The BrainGate sensor taps into the flurry of brain activity, recording electrical signals that can be translated into movement commands. The team is working on making the system wireless, and eventually, scientists think the device will be able to control a person’s own muscles, not just external devices.
الترجمة الطبية
8/5/2014
د. فادي رضوان
رُبطَت القهوة مع مجموعة من الفوائد الصحية في الآونة الأخيرة. فقد نشرت "الأخبار الطبيّة اليوم" في الشهر الماضي دراسة أشارَت إلى أنّ شرب القهوة يقلل خُطورة الإصابة بالداء السكري من النوع 2. ووجدَ بحثٌ جديد أن شرب القهوَة يقي من تَدهوُر البصر وحتى من العمى. جاء هذا بناءً على ما نشره باحثون من جامعة كورنيل في نيويورك مؤخراً في مجلة كيمياء الزراعة والطعام.

نعرفُ أنّ الكافئين، وهو مُنبّه يمنحنا النشاط، يشكل المكون الرئيسي في القهوة. إلا أنّ حبوب البن الخضراء، وبحسب فريق البحث الذي يقوده تشانغ لي، لا تحوي سوى على 1% من وزنها كافئين. في حين تحوي نحو 7-9% من وزنها حمض الكلوروجينيك (CGA)، وهو مُضاد أكسدة يرتبط بالكثير من الفوائد الصحية، مثل تخسيس الوزن وتخفيض ضغط الدم.
Dr. Fadi Radwan
Coffee has been associated with an array of health benefits recently. Last month, Medical News Today reported on a study suggesting that coffee consumption may reduce the risk of type 2 diabetes. Now, new research finds that drinking the beverage may protect against deteriorating eyesight and even blindness.

Researchers from Cornell University in Ithaca, NY, recently published their findings in the Journal of Agricultural and Food Chemistry.

We all know the main ingredient in coffee as caffeine - the stimulant that gives us that boost. But according to the research team, including senior author Chang Y. Lee, green coffee beans (raw coffee) only contain 1% caffeine.
الترجمة الطبية
15/4/2014
د. فادي رضوان
كلٌ من "العلامة" و"العرض" مصطلحان طبيان مع اختلاف في المعنى الطبي بينهما. فبينما تكون الأعراض عبارة عن اضطرابات يلاحظها المريض أو يشعر بها، فإنّ العلامات هي أي أمر يكون بإمكان الطبيب أن يكشفه أو يقيسه على نحوٍ موضوعي. فإذا شعر المريض بالحرارة على سبيل المثال، يكون هذا عرضاً. وعندما يفحص الطبيب المريض ويلمس جلده ويلاحظ وجود حرارة وعرق عليه، تكون هذه علامة.
Dr. Fadi Radwan
“Sign” and “Symptom” are both medical terms with different medical meanings. While symptoms are problems that a patient notices or feels, signs are whatever a physician can objectively detect or measure. For example, if a patient feels hot, this is a symptom. When a physician examines the patient, touches the patient’s skin and notes that it is warm and moist, this is a sign.
الترجمة الطبية
15/4/2014
أ. نهى طنطاوي
أظهرت دراسة حديثة ميدانية على خلاف التجارب التي تجرى في الظروف السريرية أن لصاقات وعلكة النيكوتين وغيرها من منتجات بدائل النيكوتين المصممة لمساعدة المدخنين في الاقلاع عن التدخين ليست أكثر فعالية على المدى الطويل من الاقلاع بدونها حتى مع الاستشارة الطبية.
Mrs. Noha tentawi
A new study, conducted in the "real world" as opposed to under clinical conditions, finds that nicotine patches and gum and other nicotine replacement products designed to help people quit smoking, are no more effective in the long term than quitting without their help, even when combined with counseling
الترجمة الطبية
29/3/2014
د. أسامة المليجي
البوتوكس (أونابوتولوينم توكسين آ) والمعروفة كذلك بإسم النوع الأول من ذيفان الوشيقية هي مادة تصنّع من الجراثيم المسبِّبة للتسمم السجقي (الغذائي)، وهذا السم يعترض النشاط العصبي في العضلات بما يحدث ضعفا مؤقتا في وظائفها. يستخدم البوتوكس لعلاج حالات اختلال التوتر في عضلات الرقبة (تشنجات حادة في عضلات الرقبة)، وتشنجات العضلات في الذراعين واليدين، والتعرّق الغزير تحت الإبطين (فرط التعرّق)، والسلس البولي عند المصابين باختلالات عصبية، وللوقاية من الصداع في البالغين المصابين بشقيقة مزمنة.
Dr. Osama Elmeleegi
Botox (onabotulinumtoxinA), also called botulinum toxin type A, is made from the bacteria that causes botulism. Botulinum toxin blocks nerve activity in the muscles, causing a temporary reduction in muscle activity. Botox is used to treat cervical dystonia (severe spasms in the neck muscles), muscle spasms in the arms and hands, severe underarm sweating (hyperhidrosis), urinary incontinence in people with neurologic conditions and to prevent headaches in adult patients with chronic migraine.
الترجمة الطبية
24/3/2014
أ. نور إبراهيم
الأمراض المزمنة هي الأمراض التي تستمر لمدة طويلة وتشهد تطوراً بطيئاً بشكل عام. وتعد الأمراض المزمنة مثل مرض القلب والسكتة والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة والسكري السبب الرئيسي في معدل الوفيات في العالم حيث تشكل 63% من مجموع الوفيات. ففي عام 2008 أودت الأمراض المزمنة بحياة 36 مليون شخص ، تسعة ملايين منهم كانت أعمارهم دون الستين و تسعة عشر في المائة من تلك الوفيات المبكرة حدثت في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
Mrs. Noor Ibrahim
Chronic diseases are diseases of long duration and generally slow progression. Chronic diseases, such as heart disease, stroke, cancer, chronic respiratory diseases and diabetes, are by far the leading cause of mortality in the world, representing 63% of all deaths. Out of the 36 million people who died from chronic disease in 2008, nine million were under 60 and ninety per cent of these premature deaths occurred in low- and middle-income countries.
الترجمة الطبية
18/3/2014
د. أسامة المليجي
التجفاف يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تتضمن التالي: *الأذية الحرارية: إذا لم تتم التروية بكميات كافية من السوائل عند ممارسة التمارين الجسدية العنيفة ومع التعرق المفرط فسينتهي الأمر بحدوث أذية حرارية تتراوح في حدتها بين التشنجات الحرارية البسيطة أو الإنهاك الحراري أو الضربة الحرارية الخطرة التي تهدد الحياة.
Dr. Osama Elmeleegi
Dehydration can lead to serious complications, including: • Heat injury: If you don't drink enough fluids when you're exercising vigorously and perspiring heavily, you may end up with a heat injury, ranging in severity from mild heat cramps to heat exhaustion to potentially life-threatening heatstroke.
الترجمة الطبية
13/3/2014
د. فادي رضوان
بروك غرينبرغ بنتٌ طولها 75 سنتمتر ووزنها 13,5 كيلوغرام. إنها تشبه الأطفال الذين بدؤوا المشيَ ولها عقل الأطفال الذين بدؤوا المشي.. إلا أنها حقيقةً في السادسة عشر من عمرها! شعرها وأظافرها هي الوحيدة من أجزاء جسمها التي كبرت منذ كانت في الرابعة من عمرها. لم تجدِ المُعالجة الهرمونيّة نفعاً عندها، واحتار الأطباء بحالتها. أجرى باحثون دراسةً للـDNA عندها علّهم يجدون طفرةً جينيّةً يمكنها أن تفسّر مصدر الصّبا الذي يحافظ على فتوتها. وفي غضون ذلك، اقتنعت أسرتها بأنّ بروك قد تظلّ طفلةً للأبد.
Dr. Fadi Radwan
Brooke Greenberg is 30 inches tall and weighs 30 pounds. She looks like a toddler and has the mind of a toddler—but she is actually 16 years old. Her hair and nails are the only parts of her body that have grown since she was 4. Growth hormone therapy has had no effect, and doctors are baffled by her condition. Researchers have been studying her DNA in search of a genetic mutation that might unlock the fountain of youth that keeps her young. Her family, meanwhile, has accepted that Brooke will likely be a baby forever.
الترجمة الطبية
9/3/2014
د. فادي رضوان
قد يبدأ الألم المزمن بإصابة أو بمشكلة ما، مثل نتوء القرص في العمود الفقري. وقد يترافق الألم المزمن مع متلازمات مركّبة مثل الألم الليفي العضلي. أو أنّكَ قد تشكو منه على هيئة صداع أو ألم ظهر أو ألم عصبي أو في عدد لا يُحصر من الأعراض الموضعيّة الأخرى.
Dr. Fadi Radwan
Chronic pain can begin with an injury or a problem such as a bulging disk in the spine. It can be associated with complex syndromes such as fibromyalgia. Or you may experience it as headaches, back pain, joint pain, nerve pain, or a myriad of other localized symptoms.
الترجمة الطبية
3/3/2014
د. فادي رضوان
من المهم أن تتذكّر أنّ الحمّى بحدّ ذاتها ليست مرضاً، بل هي عادةً عرضٌ لمشكلة مستبطنة. للحمى بضعة أسبابٍ محتملة: - الخمج: تحدث الحمى في معظم الأحوال بسبب خمج ما أو أمراضٍ أخرى. تساعد الحمى الجسم على مقاومة الأخماج بواسطة تنشيط آليات الدفاع الطبيعية. - الإفراط في اللبس: قد يُصاب الرضّع وخاصّةً الولدان منهم بالحمى إذا غولي بتقميطهم أو في البيئات الحارّة لأنّ أجسامهم لا تنظّم الحرارة بفعالية كما هو عند الأطفال الأكبر عمراً. لكن وبما أنّ الحمّى عند الولدان قد تشير لوجود خمج خطير، فيجب تقييم حتى الرضّع المُغالى بإلباسهم من قبل طبيب إذا أصيبوا بحمى. - التلقيح: يُصاب الرضّع والأطفال أحياناً بحمى منخفضة الدرجة بعد أن يُلقّحوا.
Dr. Fadi Radwan
It's important to remember that fever by itself is not an illness — it's usually a symptom of an underlying problem. Fever has a few potential causes: - Infection: Most fevers are caused by infection or other illness. Fever helps the body fight infections by stimulating natural defense mechanisms. - Overdressing: Infants, especially newborns, may get fevers if they're overbundled or in a hot environment because they don't regulate their body temperature as well as older kids. However, because fevers in newborns can indicate a serious infection, even infants who are overdressed must be evaluated by a doctor if they have a fever. - Immunizations: Babies and kids sometimes get a low-grade fever after getting vaccinated.
الترجمة الطبية
27/2/2014
د. رهف شاهين
تبدأ الأعراض عادة بعمر 5 الى 15 سنة. حيث يحدث التهاب في بطانة الجوف البطني والجوف الصدري والجلد والمفاصل مترافقاً مع حمى مرتفعة تصل عادةً خلال 12 الى 24 ساعة. قد تختلف الهجمات في شدة الأعراض. ويكون المرضى عادة لاعرضيين بين الهجمات. قد تتضمن الأعراض نوبات متكررة من : *ألم بطني. *ألم صدري حاد ويصبح أسوأ عند أخذ نفس. *حمى أو حمى ونوافض متعاقبة. *ألم مفصلي. *آفات جلدية حمراء اللون ومتورمة (منتفخة) يقيس قطرها 5 الى 20 سم.
Dr. Rahaf Shaheen
Symptoms usually begin ages 5 and 15. Inflammation in the lining of the abdominal cavity, chest cavity, skin, or joints occurs, along with high fevers that usually peak in 12 to 24 hours. Attacks may vary in severity of symptoms. Patients are usually symptom-free between attacks. Symptoms may include repeated episoders of: * Abdominal pain * Chest pain that is sharp and gets worse when taking a breath * Fever or alternating chills and fever * joint pain * Skin lesions that are red and swollen and range from 5 - 20 cm in diameter
الترجمة الطبية
15/2/2014
د. فادي رضوان
الوذمة هي سوائل زائدة في الحيز الخلالي، وتسبب تورماً في أنسجة المناطق المحيطية من الجسم. تحدث الوذمة نتيجة الجاذبية، وتصيب الكاحلين تحديداً والأطراف السفلية، أو فوق العجز عند المرضى الملازمين للفراش. تتضمن الأسباب الشائعة للوذمة: الفشل القلبي، والأدوية الموسعة للأوعية، ولكن ليست جميع حالات الوذمة قلبية المنشأ. فبشكل عام، عندما يكون الضغط الوريدي الوداجي غير مرتفع، فلا تكون الوذمة قلبية المنشأ. بعض أسباب وذمة الساق أحادية الجانب: *الخثار الوريدي العميق.
Dr. Fadi Radwan
Oedema is excess fluid in the interstitial space, and in peripheral sites it causes tissue swelling. Oedema is usually dependent and is especially seen in the ankles, in the lower limbs, or over the sacrum in patients lying in bed. Common causes include heart failure and vasodilator medications, but not all oedema is cardiac in origin. In general, if the jugular venous pressure is not elevated, then oedema is not cardiogenic. Some causes of unilateral leg oedema:
الترجمة الطبية
1/2/2014
د. فادي رضوان
تشتمل الأسباب الأكثر شيوعاً للعوز المناعي المصادف على: - الخباثات :(ابيضاض الدم، اللمفوما، داء هودجكن). وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى السرطان أن الإنتان الدموي الفطري والتهابات الرئة مسؤولة عن ثلث حالات الوفاة عند هؤلاء المرضى. - المعالجات الدوائية: المواد المضادة للأورام، الستيروئيدات، الأدوية الكابتة للمناعة . - المضادّات الحيوية: يمكن لاستخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية أو بشكلٍ غير صحيح أن يسهم أيضاً في نشوء أخماج فطرية عن طريق تغيير النبيت الجرثومي الطبيعي عند الثوي وتسريع فرط النمو الفطري أو عن طريق إنتاج المقاومة الجرثومية.
Dr. Fadi Radwan
Causes of immunodeficiency commonly encountered are: Malignancies :(Leukemias, lymphomas, Hodgkin's Disease). In one study of cancer patients, fungal septicemia and pneumonias accounted for almost a third of deaths. Drug therapies: Anti-neoplastic substances, steroids, immunosuppressive drugs. Antibiotics:Over-use or inappropriate use of antibiotics can also contribute to the development of fungal infections by altering the normal flora of the host and facilitating fungal overgrowth or by selecting for resistant organisms.
الترجمة الطبية
27/1/2014
د. رهف شاهين
يمتص فيتامين "د" من الطعام أو ينتجه الجلد عندما يتعرض إلى ضوء الشمس. وقد يحدث عدم أو نقص إنتاج الجلد من فيتامين "د" عند الأشخاص الذين: يعيشون في مناخات ذات تعرض قليل لضوء الشمس. يتوجب عليهم البقاء في منازلهم. يعملون داخل مباني خلال ساعات ضوء النهار. قد لا تحصل على ما يكفي من فيتامين "د" من حميتك الغذائية عندما: تكون غير متحمل للاكتوز (تملك مشكلة في هضم منتجات الحليب). لا تشرب منتجات الحليب تتبع حمية نباتية.
Dr. Rahaf Shahein
Vitamin D is absorbed from food or produced by the skin when exposed to sunlight. Lack of vitamin D production by the skin may occur in people who: • Live in climates with little exposure to sunlight • Must stay indoors • Work indoors during the daylight hours You may not get enough vitamin D from your diet if you: • Are lactose intolerant (have trouble digesting milk products) • Do not drink milk products • Follow a vegetarian diet
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير