الترجمة الطبية الترجمة الطبية
جديد الطب
الترجمة الطبية
22/11/2016
رغم أن معظم الناس يعرفون فوائد العسل ويحرصون على شرائه وتناوله، إلا أن الغالبية العظمى لا تعرف فوائد العسل الخام الذي يأتي مباشرة من خلية النحل. فمعظم أنواع العسل الموجودة على أرفف المحلات تكون قد تعرضت لعمليات معالجة وتجهيز قبل تعبئتها وتقديمها للجمهور، وبذلك تكون قد فقدت بعض المواد المضادة للأكسدة وبعض من البكتيريا المفيدة والموجودة بالعسل الخام الذي لم تمسسه أيد على الإطلاق. وهناك 6 فوائد صحية للعسل الخام حسب ما جاء في موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة وهي كالآتي: 1- تحسين الهضم يحسن العسل الخام من أداء الجهاز الهضمي كما يعالج مشاكل الإسهال وقرحة المعدة، وللاستفادة القصوى منه ينصح بتناوله على معدة خاوية. 2- تجنب أمراض الشيخوخة لاحتوائه على مركبات الفلافونويد والفينول المضادة للأكسدة، يحافظ العسل الخام على الخلايا من التلف، وبالتالي يقلل فرص التعرض لأمراض الشيخوخة، كما أن مركبات البوليفينول والموجودة بوفرة في العسل الخام تمنع الإصابة بأمراض القلب. 3- علاج فعال لنزلات البرد والسعال إضافة العسل الخام إلى الشاي الساخن بالليمون يعد علاجاً فعالاً لنزلات البرد والتهاب الحلق، كما أن احتواءه على مادة الديكستروميثورفان يجعله علاجاً للسعال، هذا عوضاً عن أنه يقوي مناعة الجسم بشكل عام. 4- مصدر جيد للطاقة لاحتوائه على قدر كبير من الماء والمغذيات يعد العسل الخام مصدراً قوياً للطاقة، ويمكن تناوله قبل وبعد ممارسة الرياضة لتعزيز الطاقة. 5- بديل صحي للسكر مذاقه الحلو يجعل العسل الخام بديلاً صحياً للسكر. 6- شفاء الجروح يتميز العسل الخام بقدرته على قتل البكتيريا الضارة، كما أن خصائصة المطهرة تجعله يساعد على شفاء جروح الجلد بسرعة. ورغم فوائد العسل الخام المذهلة سالفة الذكر، يرجى توخي الحذر واستشارة الطبيب قبل البدء في إعطائه للرضع دون عمر العام لما قد
الترجمة الطبية
26/10/2016
يصاب أكثر من 80 ألف شخص كل عام ببكتيريا "Vibrio vulnificus"، وغالبا ما يعود السبب إلى تناول المحار النيئ أو غير المطبوخ جيدا وفقا لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها. وقد كان مايكل فونك البالغ من العمر 67 عاما، أحد ضحايا هذه البكتيريا التي عادة ما تتمثل أعراضها في الإسهال والقيء، ففي 11 سبتمبر/أيلول الماضي في مدينة أوشن سيتي الأمريكية أصيب فرانك عندما كانوا ينظفون الأواني التي يطبخون فيها السلطعون استعدادا للعودة إلى منزلهم الشتوي في فينيكس. وكان الرجل مصابا بجرح في ساقه عندما لامس المياه المالحة الساحلية التي كانت تحتوي على بكتيريا "Vibrio vulnificus" والمعروفة بالبكتيريا آكلة اللحوم، وخلال ساعات قليلة بدأ يشعر بالألم الشديد في ساقه وتم نقله إلى المستشفى حيث قام الأطباء بإزالة الجلد المصاب وفي وقت لاحق بُترت ساقه حيث انتقلت العدوى بسرعة كبيرة أفقدته حياته في غضون أربعة أيام فقط.
الترجمة الطبية
22/10/2016
قال الدكتور مجدي يعقوب، جراح القلب العالمي ومؤسس والرئيس الفخري لمجلس أمناء مؤسسة يعقوب، إن المؤسسة أجرت خلال الثلاثة أعوام الماضية 2700 جراحة قلبية، و5100 قسطرة قلب للأطفال والبالغين، ولا تزال تسعى للمزيد من التطوير. أضاف "يعقوب"، في تصريحات صحفية في افتتاح المرحلة الثالثة لمؤسسة يعقوب، أن الخطوة المقبلة للمؤسسة تتمثل في بناء مدينة طيبة جديدة غرب النيل في أسوان لعلاج أمراض القلب، وتعزيز الوقاية منها وتطوير البحث العلمي إيماناً بأهميته. أوضح "يعقوب" أن المدينة تقام على مساحة 29 فداناً، وتضم مركزاً جديداً لعلاج الأطفال والكبار على حد سواء، ومن المتوقع أن ينطلق المشروع في منتصف العام المقبل، بخاصة أن هناك أكثر من 200 ألف من الأطفال والبالغين يواجهون خطر الوفاة سنوياً في مصر نتيجة أمراض القلب.
الترجمة الطبية
21/10/2016
توصلت دراسة طبية إلى أن اتباع نظام غذائى يحتوى على الحبوب الكاملة، قد يساعد في خفض، بصورة كبيرة، مخاطر الإصابة بأمراض القلب بين البالغين، الذين يعانون من زيادة فى الوزن والبدانة، وبين ممن تخطوا الخمسين عامًا. وتشير نتائج الدراسة التى نشرت فى مجلة التغذية، إلى أن الحبوب الكاملة يمكن أن تصبح منظمًا رئيسيًا لضغط الدم، ويمكن أن توفر استراتيجية غذائية فعالة للحد من وفيات وأمراض القلب والأوعية الدموية ذات الصلة. قال مدير مركز أبحاث بالحركة الاستقلابية جون كيروان: "أمراض القلب والسكتات الدماغية هما السبب الرئيسى للوفاة، وأوضح هذا البحث أن تناول الحبوب الكاملة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب". وفى هذه الدراسة، جاءت مجموعة من 33 من البالغين يعانون من زيادة الوزن والبدانة والنظام الغذائى من الحبوب الكاملة، أو اتباع نظام غذائى الحبوب المكررة (مراقبة) لفترتين لمدة 8 أسابيع. وأشارت المتابعة إلى حدوث تحسن ملموس فى معدلات الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث، وفضلًا عن تحسن قراءات ضغط الدم الانبساطى.
الترجمة الطبية
21/10/2016
تعاني غالبية النساء من تساقط الشعر وقلة النوم. لكن ما هي الصلة بين هاتين المشكلتين؟ وهل قلّة النوم تؤدي فعلاً إلى تساقط الشعر؟ يلعب النوم دوراً مهمّاً في السماح للجسم بترميم نفسه وبالتجدّد، كما أنّ نمو الشعر يمكن أن يتأثر بعدة عوامل، إذ إن الدراسات المنشورة تشير إلى أن 80٪ من الرجال و 40٪ من النساء يعانون من فقدان الشعر، وواحداً من كلّ أربعة منهم يعاني من مشكلة قلّة النوم. قد يعجبك: من نيويورك تسريحات سهلة التنفيذ في المنزل تؤثر التغيّرات في أنماط النوم في وظيفة الجسم لدى إفراز الهرمون، كما في القدرة على التحمّل البدني والعقلي. وبما أنّ الشعر حسّاس جداً فإنّه يتأثر بالتغيّرات التي تحصل داخل الجسم، والصلع يكون تقريباً نتيجة للاضطرابات الجسدية والإجهاد والتوتر. تكتفي بعض النساء بـ3-4 ساعات من النوم ليلاً من دون إجهاد، في حين أنّ أخريات لا تكفيهنّ ثماني ساعات فيشعرن بالانزعاج طوال النهار. وبالتالي، يؤدّي التعب خلال النهار والضغوط النفسية، وهي الأعراض الأكثر شيوعاً إلى قلّة النوم والإجهاد. من هنا، عليك سيدتي أن تنتبهي إلى مدّة النوم التي تحتاجين إليها وتحاولين الالتزام بها لصحّة شعرك وبشرتك. وإذا كنت تعانين من نقص في ساعات النوم فهذا سيؤدّي إلى تراجع نسبة الفيتامينات في الجسم؛ ولذلك ننصحك بتناول الموادّ المغذّية التي تؤمّن نمواً صحياً لشعرك، كما يمكنك تطبيق الأقنعة الطبيعية من عصير البصل أو المايونيز التي سبق وعالجناها بالتفصيل في مواضيع سابقة. ولا تهملي الرياضة التي تساعدك على الاسترخاء وتمنح جسمك القدرة على استعادة نشاطه ونموه بشكل صحيّ أكثر.
الترجمة الطبية
18/10/2016
أظهر بحث جديد أن انقطاع التنفس أثناء النوم مرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وقالت فرق البحث في دورية (سليب مديسين) إن النتائج تؤيد توصيات الاتحاد الدولي للسكري بضرورة متابعة المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم للتحقق من إصابتهم بالسكري والعكس بالعكس. ويحدث انقطاع التنفس أثناء النوم في حالة انسداد الشعب الهوائية كليا أو جزئيا أثناء النوم، ونتيجة لهذا يتوقف التنفس بشكل متقطع. ويقول الباحثون إن نحو 13 بالمئة من الرجال وستة بالمئة من النساء مصابون بانقطاع التنفس أثناء النوم يتراوح بين المتوسط والشديد ولا يتم تشخيصه. وقالت كبيرة الباحثين في الدراسة ماكو ناجايوشي وهي من كلية الدراسات العليا في العلوم الطبية الحيوية بجامعة ناجازاكي اليابانية لرويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني «تتزايد الأدلة خلال العقدين الأخيرين على أن انقطاع التنفس أثناء النوم قد يكون مرتبطا بمقاومة الأنسولين والحساسية للغلوكوز والسكري من النوع الثاني». وحلل الباحثون بيانات 1453 مشاركا بمتوسط أعمار يبلغ 63 عاما. وخضع كل المشاركين لأبحاث أثناء النوم في بيوتهم ولم يكونوا مصابين بالسكري عند بدء الدراسة. وبعد زهاء 13 عاماً أصيب 285 من المشاركين بالسكري من النوع الثاني.
الترجمة الطبية
11/10/2016
قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إنه ينبغي للحكومات فرض ضرائب على المشروبات السكرية لمكافحة وبائي السكري والبدانة. وقالت المنظمة في تقرير "السياسات المالية للسكري والوقاية من الأمراض التي لا تنتقل عن طريق العدوى" الذي تصدره بمناسبة اليوم العالمي للبدانة، إن فرض زيادة نسبتها 20 بالمئة في أسعار المشروبات السكرية قد يقلل الاستهلاك بنفس النسبة. وقال مسؤولون بالمنظمة إن تقليل السعرات الحرارية في المشروبات السكرية هي أفضل طريقة لكبح الزيادة المفرطة في الوزن والوقاية من أمراض مزمنة مثل السكري لكنهم أوضحوا أن الدهون والأملاح في الأغذية المصنعة تتحمل اللوم أيضا. وقال تيمو وقانيفالو، المسؤول في إدارة الأمراض غير المعدية بالمنظمة، في إفادة صحفية "نحن في وضع الآن يتيح لنا أن نقول إنه توجد أدلة كافية تدعو للتحرك في هذا الاتجاه ونحث الدول على فرض ضرائب فعالة على المشروبات المحلاة بالسكر للوقاية من البدانة". وذكر التقرير أن نسبة البدانة حول العالم زادت إلى أكثر من المثلين في الفترة بين 1980 و2014 مشيرا إلى أن 11 بالمئة من الرجال و15 بالمئة من النساء -أو أكثر من 500 مليون شخص- مصنفون على أنهم بدناء. وقال فرانشيسكو برانكا، مدير وحدة الأغذية والصحة بالمنظمة، إن نحو 42 مليون طفل دون سن الخامسة كانت لديهم زيادة في الوزن أو بدناء العام الماضي بزيادة 11 مليون طفل تقريبا على مدى 15 عاما. وأضاف برانكا أن الولايات المتحدة بها أعلى معدل للبدانة قياسا إلى عدد السكان لكنه نبه إلى أن الصين لديها أعداد متزايدة وأعرب عن قلقه من احتمال انتشار الوباء إلى الدول الافريقية جنوبي الصحراء.
الترجمة الطبية
9/10/2016
قالت دراسة حديثة إن الأطفال المصابين بالصدفية عادة ما يعانون من زيادة الدهون حول الخصر مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من هذا المرض الجلدي، ما يشير إلى أنهم قد يواجهون فيما بعد زيادة مخاطر إصابتهم بأمراض القلب والسكري. ووجد باحثون أستراليون أن الأطفال الذين يعانون من الصدفية وتتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و16 سنة يزيد محيط خصرهم بصورة لا تختلف عن أقرانهم الذين يعانون من السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة عوامل تزيد مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والجلطات. وتقول المؤسسة الوطنية للصدفية إن نحو 7.5 مليون أمريكي بينهم أطفال مصابون بالمرض الجلدي الذي ينتج عن خلل في الجهاز المناعي وقد يكون من الصعب علاجه. ودرس "أندرو لي" الذي قاد فريق الدراسة ويعمل في قسم الأمراض الجلدية في مستشفى رويال نورث شور في سانت ليوناردز في ولاية نيو ساوث ويلز بأستراليا وزملاؤه حالة 208 طفل ، 110 إناث و98 ذكور، يعاني135 منهم من الصدفية، بينما يعاني الباقون من أمراض جلدية غير مصحوبة بالتهابات. واعتبر الباحثون محيط الخصر الذي يساوي أو يزيد عن نصف طول الطفل كبيرا. وأوضحت النتائج التي نشرت في دورية "غاما للأمراض الجلدية" أنه وفقا لمقياس محيط الخصر إلى الطول كان 29 بالمئة من الأطفال المصابين بالصدفية يعانون من زيادة في محيط الخصر مقارنة مع 11 في المئة من غير المصابين بهذا المرض. ولم يرد "لي" على طلب للحصول على تعليق، لكن الباحثين أشاروا إلى أنه من المعروف بالفعل أن البالغين المصابين بالصدفية تزيد احتمالات إصابتهم بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومن بين أعراضها زيادة محيط الخصر. وقالت الدكتورة ميجا إم. تولفسون من مايو كلينيك في مينيسوتا، والتي لم تشارك في الدراسة، "نعرف أن زيادة الوزن أو السمنة من العوامل التي تزيد مخاطر الإصابة بالصدفية... كما إنها تزيد احتمالات الإصابة بالكثير من
الترجمة الطبية
8/10/2016
كشفت دراسة بريطانية أجراها باحثون في جلاسكو، أن جينات الأم هي المسؤولة عن مقدار ذكاء الطفل، وليس الأب. وبحسب الدراسة أن الأمهات ينقلن جينات الذكاء لأطفالهن لأنهن يحملن اثنين من كروموسوم "X"، في حين أن الرجال لديهم واحد فقط. وأضاف أن "هناك نوعا من الجينات المعروفة بالمشروطة، يعتقد بأنها تعمل إذا كانت قادمة من الأم في بعض الحالات أو من الأب في حالات أخرى"، مشيرا إلى أن الذكاء من بين الجينات المشروطة التي لابّد أن تكون قادمة من الأم. الخبر | اخر الاخبار - دراسة: الأبناء يرثون الذكاء من الأم و ليس من الأب - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو: السهم نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر. أجرى الباحثون مقابلات لـ 12.686 شابا تتراوح أعمارهم ما بين 14 و22 عاماً، بالرغم من أنهم أخذوا العديد من العوامل في عين الاعتبار مثل تعليم المشاركين، والعرق والطبقة الاقتصادية والاجتماعية، إلا أن الفريق اكتشف أن أفضل مؤشر للذكاء هو نسبة ذكاء الأم. الارتباط العاطفي المتين بين الأم والأطفال حاسم لنمو الدماغ (الجزيرة) ومع ذلك، فقد تبين أيضا أن الأمهات يلعبن دورا مهما للغاية في هذا الجزء غير الوراثي للذكاء، حيث إن بعض الدراسات تشير إلى أن العلاقة المتينة بين الأم والطفل ترتبط ارتباطا وثيقا بالذكاء.
الترجمة الطبية
5/10/2016
أظهر بحث جديد أن الأشخاص الذين يشعرون بقلق شديد من فقد وظائفهم قد يزيد لديهم احتمال الإصابة بالسكري. وبالمقارنة مع الأشخاص الذين يشعرون بأمان في وظائفهم فقد زادت حالات الإصابة بالسكري بنسبة 19 في المئة لدى الأشخاص الذين لا يشعرون بأمان وظيفي. مع أن هذه الدراسة لا يمكنها إثبات أن عدم الأمان الوظيفي يسبب السكري. ومع ذلك فقد قالت جين فيري كبيرة معدي الدراسة “في عالم مثالي الشيء الذي أود أن تتوصل إليه هذه الدراسة هو انخفاض عدم الشعور بالأمان الوظيفي وزيادة في عقود الوظائف الآمنة ورواتب معقولة". ويمكن أن تدفع الضغوط المرتبطة بالعمل القائم إلى الإفراط في الأكل وتجاوز الحد في القيام بأشكال أخرى من السلوك غير الصحي كما أن هرمونات التوتر يمكن أن تشجع بشكل مباشر على زيادة الوزن أيضا وكل هذه الأمور تسهم في زيادة خطر الإصابة بالسكري. ولكن فيري قالت لرويترز هيلث إنه يجب على الأشخاص ألا يقلقوا بشكل كبير من هذه النتائج لأن هذه الدراسة بحثت في خطر الإصابة بالسكري عبر مجموعة كبيرة من الناس. وأوضحت “هذا لن يوضح لكل شخص الأخطار التي يواجهها.نحتاج إلى منهج لصحة السكان ولخفض تعرض الناس لعدم الشعور بالأمان الوظيفي.” ولكن إدوين توريس من مؤسسة مونتيفيوري هيلث سيستم في مدينة نيويورك قال إن الدراسة الجديدة أمر يتعين على الأشخاص الذين لا يشعرون بأمان وظيفي أن يضعوه في أذهانهم ولاسيما الأشخاص المعرضين بالفعل لخطر كبير للإصابة بالسكري مثل الرجال والنساء أصحاب الأوزان الزائدة والنساء اللائي يصبن بسكري الحمل. وقال توريس الذي لم يشارك في الدراسة‭ ‬”هذه ظاهرة أرى أنها مفيدة..إذا فقدت وظيفتك أو تشعر بعدم أمان وظيفي تأكد أنك تمارس تمارين.”
الترجمة الطبية
2/10/2016
وكالات
وجد باحثون بجامعة “بيروجيا” الإيطالية، في دراسةجديدة، أن التفاح يقي من أورام الرئة والأمعاء والفموالجهاز الهضمي وسرطان الثدي أيضًا. ووفقًا لما أورد موقع “ديلي ميل” البريطاني، فإنّمعدل الإصابة بسرطان الرئة انخفض بين محبي التفاحإلى حوالي 25%، في حين انخفض معدل الإصابة بسرطان الثدي بمقدار الخمس. وقال الباحثون إن التفاح غني بمواد كيميائية طبيعية لديها خصائص مقاومة للسرطان، كما أنه يحتوي على نسبةمرتفعة من مركبات الفلافونويد، والتي يعتقد أنهاتقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
الترجمة الطبية
19/9/2015
د. ماسة نحلاوي
ينفق الملايين من المتسهلكين الأمريكيين ما يقارب بليون دولار سنوياً على الصوابين المضادة للجرايثم والمكروبات. لكن هل هو فعلاً أفضل من الصابون العادي؟؟ تظهر دراسة جديدة فرق ضئيل في الخواص القاتلة للجرائيم بين الصابون العادي والصابون المضاد للجراثيم عند استعماله في ظروف الحياة الطبيعية. يعد غسل اليدين بالماء والصابون طريقة غير مكلفة وهامّة في منع انتقال الأمراض، فهي تزيل الملوثات بما فيها العوامل الممرضة كالجراثيم والفيروسات، من اليدين. تشير تسمية "مضاد للبكتريا" إلى صابون حاوي على مواد ذات فاعليّة قاتلة للجراثيم، والّتي من أشهرها تريكلوزان. فيما لا يحتوي الصابون العادي على مثل هذه المواد. ومع أنّ الصوابين المضادة للبكتريا تكاثرت بشكل كبير في الآونة الاخيرة، إلّا أنّه يوجد جدل حول فعّاليّة وأمان هذه المنتجات المضادة للبكتريا. تمت إضافة التريكلوزان إلى العديد من منتجات العناية بالنظافة الشخصيّة مثل الصابون، ومعجون الأسنان، وسائل الاستحمام والغسولات، بهدف التقليل من التلوث الجرثومي ومنع نمو البكتريا. وقد أثبت فعالية مضادّة للجراثيم والفيروسات والفطور، إلّا أنّه تم التبليغ عن آثار جانبيّة عديدة مثل حوادث تحسّس، ومقاومة جرثوميّة للصادات الحيوية، واختلال في عمل الغدد الصّم، وسميّة حادّة ومزمنة وتراكم حيوي. حتّى أن دراسة أشارت إلى إمكانيّة التّسبب بالسرطان. وأشارت الدّراسة الّتي نشرت في مجلّة Antimicrobial Chemotherapy، إلى أن الدليل على كون الصابون المضاد للبكتريا أكثر فعّاليّة من الصابون العادي، غير حاسمة.
Masa Nahlawi
Millions of US consumers spend nearly $1 billion annually on "antibacterial" and "antimicrobial" soap, but is it really better than plain soap? A recent study shows little significant difference between the bactericidal effects of plain soap and antibacterial soap when used under real-life conditions. Hand washing with soap and water is an important and inexpensive method for preventing the transmission of disease, as it removes contaminants, including pathogenic bacteria or viruses, from hands. "Antibacterial" refers to soap containing ingredients with active antimicrobial activity, of which triclosan is the most common. Plain soap, on the other hand, contains no such ingredients. Although antibacterial hand washes have proliferated in the fight against harmful germs, there is some controversy over the effectiveness and safety of antibacterial products. It is added to various personal care products and cosmetics, including soap, toothpaste, lotions, shampoos, with the aim of reducing or preventing bacterial contamination and growth. Triclosan has proven effective against bacteria, fungi and viruses. However, adverse effects have been reported, including allergies, antibiotic resistance, endocrine disruption, acute/chronic toxicity and bioaccumulation; one study even identified carcinogenic impurities. Their findings have been published in the Journal of Antimicrobial Chemotherapy.it supposed that the evidence of antibacterial soap's effectiveness compared with plain soap is, moreover, inconclusive.
الترجمة الطبية
17/9/2015
د. ماسة نحلاوي
حسب دراسة أجراها باحثون سويديون، ونشرت في مجلّة Rheumatology، فإنّ مؤشّر الكتلة العالي عند الرّجال قد يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. إلاّ أن الأمر نفسه لا ينطبق على النّساء. فمن الملاحظ عامّة أنّ السّمنة في منطقة البطن تشاهد غالباً عند الرجال. ويشير باحثون إلى أنّ الشّحوم المتوضّعة في منطقة البطن أو حول الأحشاء، هي الّتي تحمي من التهاب المفاصل الروماتويدي. وحسب القائمين على الدّراسة، فإنّ الشّحوم الحشوية تنتج عدّة أنواع من جزيئات الإشارة والّتي يمكن أن تأثّر على تطوّر الالتهاب. ووجد الباحثون بنتيجة الدّراسة أنّ الرّجال ذووي مؤشّر الكتلة الأعلى من 25 كغ/م2 كانوا أقل بنسبة 63% خطراً للإصابة الروماتيزم. هذا واعتمدت الدّراسة على الدّلائل الارشادية لمنظّمة الصّحة العالميّة في تحديد معايير مؤشّر الكتلة. حيث اعتبرت قيمة زيادة الوزن بين 25إلى 30 كغ/م2، أمّا السّمنة فهي فوق الـ 30 كغ/م2.
Masa Nahlawi
research team from Sweden - publishing in the journal Rheumatology - says that a high body mass index in men may reduce the risk of rheumatoid arthritis, though the same cannot be said for women. It is the kind of fat development in men with high body mass index (BMI), the researchers suggest, that could be protective against the development of rheumatoid arthritis (RA). This is because men with high BMI, compared with women, develop more abdominal obesity, or visceral fat. Abdominal fat produces different types of signal molecules, which may affect the development of inflammation. From these, the team found that men with a BMI over 25 kg/m2 were estimated to be 63% less likely to develop RA in the MDCS, and 40% less likely to develop the condition in the MPMP. The study used World Health Organization (WHO) definitions of overweight and obesity. Overweight was defined as BMI of 25-30 kg/m2, while obesity was defined as a BMI greater than 30 kg/m2.
الترجمة الطبية
19/6/2015
د. عبد الستار شرف
الدواء الذي يستهدفُ المضيف وليس الإنفلونزا، ونتائج إيجابية للطريقة تقتل الانفلونزا مئات الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم كل عام، مع أن هناك أساساً صنف واحد فقط من الادوية لمحاربة الفيروس المتغير باستمرار. وقد أُبلِغ بالفعل عن حالات مقاومة لهذا الصنف من الادوية، ويشعر الباحثون الآن بالقلق من تطور سلالة جديدة تماماً من الانفلونزا، ما قد يؤدي إلى وباء شبيه بوباء عام 1918 التي مات فيها ما يناهز 50 مليون شخص. يحاول العديد من الباحثين تطوير عقاقير جديدة لمكافحة فيروس الانفلونزا. إلا أن الباحثين في مستشفى سانت مايكل لديهم فكرة مختلفة تماماً. الناس الذين يموتون من الانفلونزا يموتون أساساً بسبب فشل الجهاز التنفسي، عندما تبدأ الأوعية الدموية الدقيقة في الرئة بتسريب السوائل إلى الحويصلات الهوائية في الرئة. ويتساءل وارن لي، الباحث في مركز أبحاث كينان للعلوم الطبية، ماذا سيحدث لو طور شخصٌ ما علاجاً من شأنه أن يمنع تلك الأوعية الدموية من التسريب؟ اختبر وارن لي بالتجارب على الفئران دواء جديداً طوره باحثون في مستشفى سونيبروك، وهذا الدواء يؤثر على الخلايا البطانية التي تبطن الأوعية الدموية. وقد خلص عملهم الذي نشر في مجلة "تقارير عامية" أن: كان دواء فاسكولوتايدVasculotide فعالاً ضد السلالات المتعددة للإنفلونزا بما فيها سلالة أنفلونزا الخنازير الوبائية 2009. من دون الدواء ، توفي 100 % من الفئران خلال أسبوع واحد، وبإعطاء الدواء، نجا أكثر من 80 في المائة. بالإضافة لذلك: • أثر الدواء حتى عند إعطائه بعد أيام من بدء الإصابة. بينما يجب إعطاء الأدوية المضادة للفيروسات التقليدية، مثل تاميفلو، فور الإصابة. • أثر هذا الدواء لوحده، وبالاشتراك مع الأدوية الأخرى المضادة للفيروسات. • أثر دون المساس بقدرة الجسم على شن استجابة مناعية للفيروس. وقال لي، وهو طبي
Abdulsattar Sharaf
Drug Targets Host, Not Flu, with Positive Results The flu kills hundreds of thousands of people around the world every year, yet there is essentially only one class of drugs to fight the ever-changing virus. Cases of flu resistant to this class of drugs have already been reported and researchers worry a completely new strain of flu could evolve, leading to a pandemic like the one in 1918 that killed approximately 50 million people. Many researchers are trying to develop new drugs to defeat the flu virus. But researchers at St. Michael’s Hospital had a completely different idea. People who die from the flu actually die from respiratory failure, when the lung’s tiny blood vessels start leaking fluid into the lung’s air sacs. Warren Lee, a researcher with the hospital’s Keenan Research Centre for Biomedical Sciences, wondered what would happen if someone developed a treatment that would prevent those blood vessels from leaking? Working with mice, Lee tested a new drug developed by researchers at Sunnybrook Hospital that acts on the endothelial cells that line the blood vessels. Their work, published today in the journal Scientific Reports, found that: The drug, Vasculotide, was effective against multiple strains of influenza, including the 2009 swine flu pandemic strain. Without the drug, 100 percent of the mice died within one week. With the drug, more than 80 percent survived. In addition: • The drug worked even if it was administered days after the infection began. Traditional antiviral drugs such as Tamiflu must be
الترجمة الطبية
31/5/2015
د. فادي رضوان
قد يعاني بعضُ المرضى الذين يشفون ظاهرياً من السرطان من عودَة المرض بعد سنوات، أو حتى بعدَ عقود. ويرى باحثون من معهد أبحاث السرطان البريطاني أنهم اكتشفوا لماذا يحدث هذا، فبعض الخلايا السرطانيّة تتغلب على المعالجة الكيميائية عن طريق الاستغراق في النوم، وتظلّ راقدة لسنوات قبل أن تستيقظ من جديد. وقال فريقُ الباحثين إن اكتشافاتهم التي نُشرَت في مجلة لوكيميا "ابيضاض الدم" قد تفسح المجال أمام اكتشاف طرق لمنع عودة استيقاظ الخلايا السرطانية، ما يقلّلُ من خطر نكس السرطان بعد سنوات لاحقَة. توصّل رئيس البحث البروفسور ميل غريفيز مدير مركز النشوء والسرطان في معهد أبحاث السرطان، برفقة زملائه، لهذا الاكتشاف عن طريق تحليل عيّنات دم لمريض مصاب بشكل نادر من ابيضاض الدم. وقال الفريق إن الدراسة أظهرت وجود "سلالة جينية مشتركة" بين السرَطان الأصلي وبين السرطان الناكس، ما يشير إلى أن الخلايا السرطانية التي نجت من المعالجة الكيميائية عن طريق الخلود للنزم، والاستيقاظ من رقادها بعد سنوات.
Dr. Fady Radwan
Some patients deemed cured of cancer can experience disease recurrence years, even decades later. Now, researchers from The Institute of Cancer Research in the UK believe they have discovered why; some cancer cells avoid chemotherapy by going to sleep, laying dormant for years before waking up. The research team says their findings, published in the journal Leukemia, may open the door to finding ways of waking up dormant cancer cells, reducing the risk of disease recurrence years later. Study leader Prof. Mel Greaves, director of the Centre for Evolution and Cancer at The Institute of Cancer Research (ICR), and colleagues reached their findings by analyzing the blood samples of one patient with a rare form of leukemia. This study, the team says, shows a "common genetic lineage" between the original cancer and the recurring cancer, indicating that cancer cells avoid chemotherapy by sleeping, lying dormant for years before being "woken up."
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير