الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
16/12/2013
فقر الدم
أ. مصطفى كامل طه

فقر الدم حالة مرضية تتمثل بعدم وجود ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة التي تزود أنسجة الجسم بالأكسجين.

ومع أن العديد من أعضاء الجسم تساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء، فإن معظم العمل يتم في نقي العظم، وهو النسيج الرخو الموجود في مركز العظام والذي يساعد على تكوين كرات الدم .

تعيش كريات الدم الحمراء السليمة لمدة تتراوح ما بين 90 و120 يوماً، تقوم بعدها أجزاء من الجسم بالتخلص من كريات الدم الحمراء الهرمة. وينبه هرمون يسمى إريثروبوئتين، يُصنع في الكلى، نقي العظم على إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء.

الهيموغلوبين هو البروتين الحامل للأكسجين في كريات الدم الحمراء، وهو الذي يعطي الكريات لونها الأحمر. ويعاني المرضى المصابون بفقر الدم من انخفاض نسبة اليهموغلوبين.


Anemia
MR. Moustafa Kamel Taha

Anemia is a condition in which the body does not have enough healthy red blood cells. Red blood cells provide oxygen to body tissues.

While many parts of the body help make red blood cells, most of the work is done in the bone marrow. Bone marrow is the soft tissue in the center of bones that helps form blood cells.

Healthy red blood cells last between 90 and 120 days. Parts of your body then remove old blood cells. A hormone called erythropoietin made in your kidneys signals your bone marrow to make more red blood cells.

Hemoglobin is the oxygen-carrying protein inside red blood cells. It gives red blood cells their red color. People with anemia do not have enough hemoglobin.

تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير