الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
24/3/2014
علاجات عشبيّة للمغص عند الأطفال
د. فادي رضوان
•    اليانسون (الأنيسون)
اُستخدم اليانسون، وهو نبات ذو ثمار نجميّة الشكل تُحصد قبيل نضجها بمدة وجيزة، منذ قديم الزمن لمقدرته على علاج الغازات والنفخة والأعراض الهضميّة الأخرى، وهو ما جعله يأخذ مكاناً كخيار علاجي طبيعي عند الرضع المصابين بالمغص.

•    البابونج
هذه العشبة علاج تقليدي آخر اُستخدم في كافة أرجاء العالم لقرونٍ خلت لعلاج المغص. إحدى الخصائص الملحوظة المرتبطة بهذا العلاج على نحوٍ خاصّ تتمثّل في أنّ كلّ جرعة تأخذها الأم يكون لها تأثير تراكمي، أي أن الأمر قد يستغرق حوالي ثلاثة أسابيع لتصل الجرعة لمبتغاها وتصبح فاعلةً. فضلاً عن ذلك، يقال أنّ هذا العلاج قويٌّ وفعّالٌ جداً في تخفيف أعراض المغص. يجب أن تتناول الأم كوب واحد من شاي البابونج يومياً ويجب عدم إعطاء الطفل منها. وكما هو واضح، لا يكون العلاج فعالاً إلا في حال الإرضاع الطبيعي.

•    الشمر(الشومر)
بذور الشمر هي علاج عشبي آخر فعالٌ على نحوٍ فائق في حال الإرضاع الطبيعي. ويعود هذا لحقيقة أن الشاي المعدّ من بذور الشمر يقوي در الحليب ويحسن نكهة حليب الأم. كما أن أحد البحوث الحديثة كشف عن فائدة عظيمة أخرى لهذه العشبة تتمثل في أنها تخلو من الآثار الجانبية تماماً.

•    النعنع الفلفلي (النعنع البستاني)
قد يكون هذا مفاجئاً للكثيرين لكن النعنع الفلفلي هو فعلاً علاج عشبي فعال جداً لمكافحة المغص. يرجع ذلك لحقيقة أنّ النعنع الفلفلي يحوي مادّة المينثول (زيتٌ طيار) التي تملك خواصّ طبيّة قويّة. وهو يعطي تسكيناً وتأثيراً مخدراً فعالاُ على نحوٍ هائل في مكافحة الاضطرابات الهضميّة عن طريق وضع حدٍّ للمعصات والإسهال والغازات.

•    الخزامى (اللافندر)
طالما استخدمت الخزامى لمقدرتها على إرخاء الذهن والجسم، الأمر الذي جعلها بمثابة علاج طبيعي ممتاز للمغص. وبالإضافة لذلك، يُعرف عن زيت الخزامى مقدرته على علاج اضطرابات السبيل الهضمي، بعلاج كل من السبب والأعراض عن طريق تقليل التشنّجات العضلية وإرخاء التمدّد البطني وشفاء الغازات وعسر الهضم المزمن. لا تؤخذ الخزامى على عكس معظم علاجات المغص الأخرى عن طريق الفم، وبدلاً من هذا توضع في ماء الاستحمام أو تستخدم في التدليك.
Herbal Remedies for Baby Colic
Dr. Fadi Radwan
•    Anise (Pimpinella anisum)
Anise, a plant with star-shaped fruit which is harvested just before it ripens, has long been used for it’s ability to treat gas, bloating and other digestive problems making it a natural choice for infants suffering from colic.

•    Chamomile (Matricaria recutita)
This herb is another traditional remedy that has been used worldwide for centuries as a cure for colic. One notable feature about this particular remedy is the fact that each dose the mother takes is cumulative. In other words, it takes around 3 weeks before the dosages begin to stack up and become effective. Aside from that, this particular remedy is reported to be very powerful and effective for improving colic symptoms. The mother should take one cup of water a day and none should be given to the infant. As you can probably guess this is only effective if you are breast feeding.

•    Fennel (Foeniculum vulgare)
Fennel seed is another colic herbal remedy that is incredibly effective when breast feeding. This is due to the fact that tea made from fennel seeds will ease lactation and flavor breast milk. Additionally modern research has discovered another major benefit of this herb; the fact that it is completely side effect free.

•    Peppermint (Mentha piperita)
This may come as a surprise to many but peppermint is actually a highly effective herbal remedy for fighting colic. This is due to the fact that peppermint contains menthol (a volatile oil) which has strong medicinal properties. It produces a calming, numbing effect which is incredibly effective at fighting gastrointestinal problems by stopping cramping, diarrhea and gas.

•    Lavender (Lavandula angustifolia)
Lavender has long been used for its ability to soothe the mind and body, making it a great natural remedy for colic. In addition to this, lavender oil is also known for being able to treat digestive tract disorder, treating both the cause and the symptoms by reducing muscle spasms, relieving abdominal distension, remedying chronic gas and indigestion. Unlike most colic remedies lavender isn’t to be taken orally. Instead it is best incorporated into a bath or used in a massage.
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير