الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
26/4/2014
ما المخاطر الصحية للبدانة؟
د. فادي رضوان

ازدادت أعداد المُصابين بالبدانة في بريطانيا لأكثر من ثلاثة أضعاف في آخر 25 سنة. ويقول الأطباء الآن أن المُشكلة وصلت لحدٍّ "وبائي"، لكن لماذا هم قلقون لهذه الدرجة؟

 

ما هي البدانة؟

 

يعدُّ الشخص بديناً إذا كان زائد الوزن كثيراً وكان عنده درجة عالية من دهون الجسم. ويعتقدُ الخبراء أن البدانة مسئولة عن مشاكل صحية أكثر من التدخين، حيث يرتبطُ فرط الوزن الملحوظ بطيفٍ واسع من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

- الداء السكري

- أمراض القلب

- ارتفاع ضغط الدم

- التهاب المفاصل

- عُسر الهضم

- الحصيات الصفراوية

- بعض السرطانات، مثل سرطانات الثدي والبروستاتة

- الشخير وانقطاع النفس أثناء النوم

0 التوتر والقلق والاكتئاب

- العُقم

 

الطريقة الأكثر شُيوعاً لتحديد فيما إذا كان الشخص سمينا هي بقياس مشعر كتلة الجسم BMI عنده، والذي يُحسب بتقسيم الوزن مقدراً بالكيلوغرام على مُربع الطول مُقدراً بالمتر.

يكون الشخص زائد الوزن إذا كان مشعر كتلة الجسم عنده أكثر من 25، ويكون بديناً إذا كان 30-40، ويكون بديناً جداً إذا كان فوق الأربعين. بينما يشير مشعر كتلة الجسم الأقل من 18,5 لنقص الوزن.

وتتمثل إحدى الطرق المفيدة الأخرى في أخذ قياسات الخصر، لأن الدهن في مركز الجسم (البدانة بشكل تفاحة) يرتبط بقوة أكبر بكثير مع المخاطر الصحية من الدهن الموزع بشكلٍ أوسع على الذراعين والرجلين. يكون احتمال إصابة النساء ذوات محيط الخصر البالغ 80 سنتمتراً أو أكثر والرجال ذوي محيط الخصر البالع 94 سنتمتراً أو أكثر بالمشاكل الصحية المرتبطة بالبدانة أعلى.

 

لماذا يُصاب الناس بالبدانة؟

 

يحتاج الرجل الناشط جسدياً لنحو 2500 سعرة حرارية في المتوسط في اليوم، بينما تحتاج المرأة لنحو 2000 سعرة حرارية. فإذا أكلنا أكثر من ذلك، سوف تُخزَّن الطاقة الفائضة للاستخدام لاحقاً، على شكل شحوم في المقام الأول.

كانت هذه الآلية منقذة للحياة أيام كان البشر صائدين وجامعين للطعام عندما كان الطعام شحيحاً في كثير من الأحيان, بيد أن توفر الغذاء الرخيص وبكميات كبيرة، والذي ترافق مع انخفاض عام للنشاط الجسدي، وهذا يعني أن الشحم المحزن نادراً ما يكون له حاجة، بل انه يواصل التزايد. لماذا إذن لا يتوقف الناس ببساطة عن أكل الطعام الغني بالشحوم والسكر ما داموا يعلمون أن ذلك قد يتسبب بمشاكل جسدية؟ ما زال العلماء يبحثون عن الأجوبة، لكن يبدوا أن أدمغتنا قد بُرمجت على الحث على استهلاك الأطعمة الغنية بالحريرات حتى ولو كان ذلك على حساب التمتع بصحة جيدة. فتلك الأطعمة، ببساطة، تعطينا المتعة.

كشفت إحدى الدراسات الحديثة عن وجود منطقة في الدماغ اسمها النواة المستلقية ترتبط بالإدمان والثواب، وهي تتحرض عند رؤية الشخص الأطعمة الدسمة الغنية بالحريرات أكثر مما يحدث عند رؤية الأطعمة الصحية. وهناك منطقة أخرى في الدماغ اسمها القشرة الحجاجية الجبهية ترتبط بالنكهة الممتعة والثواب، وهي تتنشط عند تناول الأطعمة الدسمة.علاوة على أن الناس باتوا يعيشون أنماط حياة أكثر خمولاً باضطراد، وصاروا بالتالي يحرقون سعيرات حرارية أقل.

كما أظهرت الدراسات أنّ ربات بيوت خمسينيات القرن الماضي كنّ أكثر رشاقة من ربات بيوت هذا الوقت على نحو ملحوظ، وقد يرجع هذا لأن حياتهم اليومية كانت أكثر نشاطا من الناحية الجسمية، ما في ذلك المشي أكثر وامتلاكهن لأجهزة موفرة للجهد أقل مما هو حالياً.

وهكذا يرى بعض العلماء أن تصاعد البدانة هو نتاج عدم قدرة أجسامنا على التأقلم مع تغيرات البيئة. وتتنبأ الحكومة البريطانية أنه في حال عدم التصدي لمشكلة البدانة، سوف يصح 60% من الرجال و50% من النساء و25% من الأطفال بدينين بحلول عام 2050.

What are the health risks of obesity?
Dr. Fadi Radwan

The number of people with obesity in the UK has more than trebled in the last 25 years. Doctors now say that the condition is reaching 'epidemic' proportions. Why are they so concerned?

What is obesity?

A person is considered obese if they are very overweight with a high degree of body fat.

Some experts believe obesity is responsible for more ill health than smoking. Being significantly overweight is linked to a wide range of health problems, including:

The most common way to assess if a person is obese is to check their body mass index. BMI is calculated by dividing your weight in kilograms by your height in metres squared.

If your BMI is above 25 you are overweight. A BMI of 30-40 is considered obese, while above 40 is very obese. A BMI of less than 18.5 is underweight.

Another useful method is to take a waist measurement because fat in the centre of the body (apple-shaped obesity) is much more strongly linked to health risks than fat more widely distributed on the arms and legs. Women with a waist of 80cm or greater and men with a waist of 94cm or greater are more likely to develop obesity-related health problems.

Why do people become obese?

On average a physically active man needs around 2,500 calories per day, while a woman needs 2,000. If we eat any more, the extra energy is stored for later use, mostly as fat.

This mechanism was life-saving during our hunter-gatherer days when food was often scarce. However, the boom in plentiful, cheap food, coupled with a general decrease in physical activity, means that those stores of fat are rarely called on. Instead they continue to grow.

So why don't people just stop eating foods high in fat and sugar if they know they can cause physical problems? Scientists are still searching for the answers, but it appears that our brains have been wired to encourage the consumption of calorie-rich foods, even at the expense of good health. Quite simply, these foods bring us pleasure.

One recent study revealed that an area of the brain related to addiction and reward - the nucleus accumbens - lights up when a participant is shown calorie rich, fatty foods compared to healthy food.

Another area of the brain associated with pleasant tastes and reward, called the orbitofrontal cortex, is activated when we eat fatty foods.

At the same time, people are increasingly living more sedentary lifestyles and therefore burning fewer calories.

Studies have also shown that housewives in the 1950s were significantly slimmer than women today. This could be because their daily lives involved much more physical activity, including walking more and having fewer labour-saving devices.

Therefore, some scientists argue that the rise in obesity is a result of our bodies' inability to adapt to the changing environment.

Unless obesity is tackled, the government predicts that 60% of men, 50% of women and 25% of children in Britain will be obese by 2050.

تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير