الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
23/8/2014
أكثر الأغذية الحارقة للدهون أهمية
د. فادي رضوان
ارفع درجة الاستقلاب لديك

تملك بعض الأطعمة تأثير مُولّد للحرارة مرتفع جداً، لذلك نحرق الحريرات بكلّ معنى الكلمة عندما نتناولها. وتحوي مأكولات أخرى مواد غذائية ومركبات تلهب نيران الاستقلاب. ويمكنك أن ترفع الاستقلاب بتلك الأغذية:

الحبوب الكاملة

يحرق الجسم ضعفي السعرات الحرارية بينما يقوم بتفكيك الأطعمة الكاملة (لاسيما تلك الغنية بالألياف، مثل دقيق الشوفان والأرز الأسمر)، مقارنةً بما يحرقه عند تناول الأطعمة المعالجة.

اللحوم الهبرة

للبروتينات تأثير مُولّد للحرارة مرتفع. فنحن نحرق نحو 30% من السعرات الحرارية للأطعمة البروتينية أثناء هضمها (لذلك يحتاج هضم 300 سعرة حرارية من صدر الدجاج لـ90 سعرة لتفكيكه).

مشتقات الألبان منخفضة الشحوم

تساعد تلك الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامين د على المحافظة على الكتلة العضلية وبنائها – وهو أمرٌ أساسي للحفاظ على استقلابٍ نشيط.

الشاي الأخضر

يساعد شرب أربعة أكواب من الشاي الأخضر يومياً على خسارة نحو ثلاثة كيلوغرامات من الوزن في ثمانية أسابيع، بحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية. ويعزى هذا لمركب EGCG الموجود في الشاي المختمر والذي يسرع الاستقلاب على نحو مؤقت بعد ارتشافه. ويمكنك الاحتفاظ بإبريق من الشاي الأخضر المثلج في الثلاجة كي تسهل على نفسك تناوله.

العدس

كوب واحد من العدس يؤمن 35% من حاجتنا اليومية من الحديد، وهو خبر جيد لأن 20% من البشر مصابون بفقر الدم بعوز الحديد. وعندما يفتقد جسمك للحديد، فإن الاستقلاب يتباطأ لأن الجسم لن يحصل على ما يحتاجه من الأكسجين ليعمل بفعالية.

الفلفل الحار

يُسخّن مركب الكابساسين Capsaicin الذي يعطي الفلفل الحار نكهته اللاذعة الجسم، ما يزيد حرق الحريرات. ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الفلفل النيئ أو المطبوخ أو المجفف أو المسحوق. أضف فلفلاً أحمر أو صلصة حارة عل قدر ما يمكنك إلى الشوربات أو البيض أو اللحم.  



     
The Top Fat-Burning Foods
Dr Fady Radwan

Boost your metabolism

It’s true: Certain foods have a very high thermogenic effect, so you literally scorch calories as you chew. Other eats contain nutrients and compounds that stoke your metabolic fire. Feed your metabolism with these.

Whole grains

Your body burns twice as many calories breaking down whole foods (especially those rich in fiber such as oatmeal and brown rice) than processed foods.

Lean meats

Protein has a high thermogenic effect: You burn about 30% of the calories the food contains during digestion (so a 300-calorie chicken breast requires about 90 calories to break it down).

Low-fat dairy products

Rich in calcium and vitamin D, these help preserve and build muscle mass—essential for maintaining a robust metabolism.

Green tea

Drinking four cups of green tea a day helped people shed more than six pounds in eight weeks, the American Journal of Clinical Nutrition reports. Credit EGCG, a compound in the brew that temporarily speeds metabolism after sipping it. To up your intake, keep a jug of iced tea in the fridge.

Lentils

One cup packs 35% of your daily iron needs—good news, since up to 20% of us are iron- deficient. When you lack a nutrient, your metab slows because the body’s not getting what it needs to work efficiently, says Tammy Lakatos Shames, RD, co-author of The Secret to Skinny.

Hot peppers

Capsaicin, the compound that gives chili peppers their kick, heats up your body, which makes you melt additional calories. You can get it by eating raw, cooked, dried, or powdered peppers. Add as much cayenne or hot sauce as possible to soups, eggs, and meats.

تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير