الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
31/5/2015
تنشّط النكس المتأخر للسرَطان بفعل "استيقاظ الخلايا السرطانية من النوم"
د. فادي رضوان
قد يعاني بعضُ المرضى الذين يشفون ظاهرياً من السرطان من عودَة المرض بعد سنوات، أو حتى بعدَ عقود. ويرى باحثون من  معهد أبحاث السرطان البريطاني أنهم اكتشفوا لماذا يحدث هذا، فبعض الخلايا السرطانيّة تتغلب على المعالجة الكيميائية عن طريق الاستغراق في النوم، وتظلّ راقدة لسنوات قبل أن تستيقظ من جديد.

وقال فريقُ الباحثين إن اكتشافاتهم التي نُشرَت في مجلة لوكيميا "ابيضاض الدم" قد تفسح المجال أمام اكتشاف طرق لمنع عودة استيقاظ الخلايا السرطانية، ما يقلّلُ من خطر نكس السرطان بعد سنوات لاحقَة.

توصّل رئيس البحث البروفسور ميل غريفيز مدير مركز النشوء والسرطان في معهد أبحاث السرطان، برفقة زملائه، لهذا الاكتشاف عن طريق تحليل عيّنات دم لمريض مصاب بشكل نادر من ابيضاض الدم.

وقال الفريق إن الدراسة أظهرت وجود "سلالة جينية مشتركة" بين السرَطان الأصلي وبين السرطان الناكس، ما يشير إلى أن الخلايا السرطانية التي نجت من المعالجة الكيميائية عن طريق الخلود للنزم، والاستيقاظ من رقادها بعد سنوات.
الرابط
Late cancer relapse driven by 'reawakening of sleeping cancer cells'
Dr. Fady Radwan
Some patients deemed cured of cancer can experience disease recurrence years, even decades later. Now, researchers from The Institute of Cancer Research in the UK believe they have discovered why; some cancer cells avoid chemotherapy by going to sleep, laying dormant for years before waking up.
The research team says their findings, published in the journal Leukemia, may open the door to finding ways of waking up dormant cancer cells, reducing the risk of disease recurrence years later.
Study leader Prof. Mel Greaves, director of the Centre for Evolution and Cancer at The Institute of Cancer Research (ICR), and colleagues reached their findings by analyzing the blood samples of one patient with a rare form of leukemia.
This study, the team says, shows a "common genetic lineage" between the original cancer and the recurring cancer, indicating that cancer cells avoid chemotherapy by sleeping, lying dormant for years before being "woken up."
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير