الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
28/6/2015
سبعة وسائل تُساعدكَ على تسكين التلبّك المعوي
د. فادي رضوان

قد تكون أنهيتَ تناول الطعام للتو، أو ربما تكون قد انتهيت من وجبتكَ منذ نحو الساعة، أنكَ لا تشعر أنّ معدتكَ على ما يرام الآن، أو أن ما ينتابك أشبه بحس الحُرقة. وقد تشعر بالغثيان، ويمكن أن تتقيّأ بالفعل. قد تقول أن ما ينتابك عبارة عن تلبك معوي أو خلل هَضم. إن لم يكن هناك سبب صحي للأعراض التي تنتابك، فسوف يطلق الطبيب على الحالة اسم "عسر الهضم".

غُسر الهضم أمر حقيقي. والمُصطلح الطبي الذي يُطلق على الألم أو الانزعاج المتواصل في أعلى البطن دون وُجود سبب طبي محدد هو عُسر الهضم الوظيفي. يحرض الأكل أعراض عُسر الهضم الوظيفي في غالب الأحيان. يبدأ الانزعاج أحياناً أثناء تناول الوجبة، ويبدأ في أحيان أخرى بعدها بنحو نصف ساعة. وهو يميل للاشتداد والاختفاء في نوبات تمتدّ لفترة ثلاثة أشهر تقريباً. تكمن إحدى الأمور المثيرة للارتباك في عُسر الهضم الوظيفي في أن الفحص الطبي لا يكشف أية أسباب جسدية أو تشريحيّة له.

إن كنتَ تعاني من عسر الهَضم الوظيفي، فكن على يقين أن الكثيرين يشكون منه كذلك، فهو يصيب نحوَ 25% من الناس، وهو يصيب الرجال والنساء بالتساوي. وهو مسؤولٌ عن نسبة كبيرة من الزيارات الطبية إلى أطباء الرعايَة الأولية، ويرجع هذا نسبياً إلى أنّ الكثير من المصابين يكونون قلقين من إصابتهم بالقرحة. وهو قلقٌ مُبرر، نظراً إلى أنّ 10% من الأميركيين يُصابون بالقرحات الهضمية في وقت ما من عمرهم. مع أن عدم معرفة سبب عسر الهضم الوظيفي أمرٌ محبط، غير أن المحبط أكثر هو عدم وجود علاج مضمون له.

غير أن الأمر الحسن هو وجود أمور بسيطة يمكن تجريبها لتسكين الأعراض، من مثل:
1. تفادي الأطعمة التي تثير الأعراض.
2. تناول كميات قليلة وعدم الإفراط في الأكل. فيمكنك تناول وجبات أصغر حجماً على فترات متعددة، ويجب مضغ الطعام ببطء وبشكل جيد.
3. تجنب الأعمال التي تؤدي إلى ابتلاع الكثير من الهواء، مثل التدخين والأكل بسرعة ومضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية.
4. تخفيف التوتر: يمكنك تجريب معالجات الاسترخاء أو المعالجة المعرفية السلوكية أو التمارين الرياضية. تساعد تمارين الأيروبيك 3-5 مرات أسبوعياً، لكن يجب عدم ممارسة الرياضة بعد الأكل مُباشرةً.
5. الحصول على قسط وافر من الراحة.
6. عدم الاستلقاء في أول ساعتين بعد تناول الأكل.
7. المحافظة على ضبط الوزن.    

7 ways to calm your upset stomach
Dr. Fady Radwan
Maybe you've just eaten, or finished a meal an hour or so ago — and now your stomach just doesn't "feel right." You feel bloated and uncomfortable. Or maybe it's more of a burning sensation. Maybe you feel queasy, or even throw up. You might say you have an "upset stomach" or indigestion. If there is no known medical cause for your symptoms, your doctor would call it "dyspepsia" or "bad digestion."
Indigestion is real. The medical term for persistent upper abdominal pain or discomfort without an identifiable medical cause is functional dyspepsia. Eating often triggers symptoms of functional dyspepsia. Sometimes the discomfort begins during the meal; other times, about half an hour later. It tends to come and go in spurts over a period of about three months. One of the annoying things about functional dyspepsia is that a medical workup often finds no physical or anatomical cause for it.
If you suffer from functional dyspepsia, you're not alone. Roughly 25% of the population is affected, and it hits men and women equally. It's responsible for a significant percentage of visits to primary care doctors, in part because many people worry they might have an ulcer. It's a reasonable concern, given that 10% of Americans develop a peptic ulcer at some time in their lives. While it's frustrating that the cause of functional dyspepsia is unknown, it's even more frustrating that there is no surefire cure.
The good news is that there are simple things you can try to help get some relief.
1.    Avoid foods that trigger your symptoms.
2.    Eat small portions and don't overeat; try eating smaller, more frequent meals and be sure to chew food slowly and completely.
3.    Avoid activities that result in swallowing excess air, such as smoking, eating quickly, chewing gum, and drinking carbonated beverages.
4.    Reduce your stress. Try relaxation therapies, cognitive behavioral therapy, or exercise. An aerobic workout 3-5 times per week can help, but don't exercise right after eating.
5.    Get enough rest.
6.    Don't lie down within two hours of eating.
7.    Keep your weight under control.
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير