الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
15/10/2016
شراب منقي للرئتين يجب على كل مدخن أو من سبق له التدخين تجريبه
د. فادي رضوان
نعلم أن التدخين أكثر عادة مؤذية لصحتنا على الإطلاق. ومع هذا لا يتوانى الكثير منا عن الاستمرار بهذا السلوك. ففي المملكة العربية السعودية وحدها، على سبيل المثال، تقول أرقام منظمة الصحة العالمية أن عدد المدخنين فيها وصل إلى 6 ملايين مدخن عام 2013، فيما توقعت المنظمة استمرار ارتفاع العدد ليصل إلى 10 ملايين مدخن بحلول عام 2020. وأشار الشيخ عبد الله العثيم رئيس جمعية مكافحة التبغ والمخدرات أن التدخين تسبب في العام الفائت فقط بمقتل 23 ألف سعودي.
حتى في حال إقلاعك عن التدخين، سوف يبقي التدخين بصمته على صحتك، فالأضرار التي يتركها على رئتيك تكون شديدة وطويلة الأمد غالباً. 
لكن والحمد لله هناك شراب يمكن للمدخنين والمدخنين السابقين الاستفادة منه، لتنظيف الرئتين من السموم التي يتركها التدخين في البدن.

ما هو هذا الشراب؟

يتألف الشراب من ثلاثة مكونات تعطيه فعاليته: الكركم والزنجبيل والبصل. يملك أي من تلك المكونات الكثير من المنافع الصحية، إلا أن اجتماعها معاً سيعطيك مكوناً فعالاً جداً لتنظيف وتنقية الرئتين.
الكركم أحد التوابل التي تأتينا من الهند، ويتميز بلونه الذهبي البهيج. علاوة على ذلك يتميز الكركم بفوائده الصحية الكثيرة جداً، فهو غني بمعادن وفيتامينات وعناصر لها خواص مضادة للسرطان ومضادة للجراثيم والفيروسات، فلا تتأخر عن إضافة هذا التابل الفريد إلى قائمة طعامك اليومية.
نستخدم الزنجبيل في الكثير من الأحيان لتسكين التلبك المعوي، غير أنه يمتلك الكثير من الفوائد الصحية الإضافية. واحدة من الخواص التي تهمنا هنا هي قدرته على تقليل الإفراز المخاطي الزائد في الرئتين، والذي يحدث بسبب التدخين.
وأخيراً يملك البصل خواص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان مدهشة. أظهرت التجارب على البصل في علاج السرطان أنه يكبح نمو الخلايا السرطانية.

كيف تعدّ هذا الشراب؟

المكونات:
ملعقتين صغيرتين من الكركم.
400 غرام بصل.
جذر زنجبيل بحجم إصبع الإبهام.
400 غرام من محلي طبيعي (مثل العسل أو شراب القيقب أو الزايليتول أو الستيفيا.. إلخ).
1 لتر ماء.

التحضير
امزج المحلي بالماء وسخنه حتى الغليان.
قطع البصل والزنجبيل إلى شرائح وأضفها إلى القدر.
ضع الكركم وأخفض حرارة الفرن إلى حرارة متوسطة.
أبق المزيج على النار حتى لا يتبقى إلا نصف حجمه الأصلي.
اترك المزيج يبرد إلى درجة حرارة الغرفة، ثم ضعه في الثلاجة.
اشرب منه بمقدار ملعقتين صغيرتين في اليوم، مرة في الصباح وأخرى في المساء، بعد الأكل بساعتين على الأقل.

حتى ولو كنت مدمناً على التدخين، تذكر دوماً أنه ما زال بوسعك الإقلاع عنه وترك شروره بعيدة عن جسدك. هذا الشراب لا يكفيك التوقف عن سيجارتك، لكنه بداية جيدة لو كنت مدخناً أو سبق لك التدخين. فجربه واحكم بنفسك.

المراجع
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير