الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
6/11/2016
علاجات منزلية سهلة للسان المغطى بالأبيض
د. فادي رضوان
ما الذي حصل للسانك عندما اكتشفت صباحاً وأنت تغسل أسنانك أنه صار مغطى باللون الأبيض؟ أكيد أنك لم تحب هذا، وربما انتابك بعض القلق حول سبب هذا الغلاف الأبيض على لسانك. اللسان المغطى بالأبيض مشكلة شائعة جداً يسعى الكثير من الناس لمعالجتها. قبل كل شيء عليك أن تبعد الوساوس عن نفسك، فاللسان الأبيض ليس مرضاً ولا يشير لأي مشكلة خطيرة عندك، بل وعادةً ما تكون المشكلة مؤقتة تزول بعد عدة أسابيع أو أشهر.
يحدث اللسان المغطى بالأبيض بسبب احتباس الجراثيم والفطور التي تتعايش على اللسان طبيعياً، مع بقايا الخلايا الميتة بين الحليمات الدقيقة على سطح اللسان. وهناك عوامل أخرى تسهم في بروز هذه المشكلة مثل إهمال نظافة الفم والتدخين. الأعراض الوحيدة للحالة هي منظر اللسان المغطى بالأبيض الذي قد لا يرضيك، ويمكن أن تشكو من رائحة فم مزعجة.
يوجد بعض العلاجات المنزلية السهلة والفعالة تعينك على التخلص من هذا الأمر بيسر وبأقل التكاليف, ونستعرض هنا أهم تلك الطرق:

1. اشرب الكثير من الماء
واحد من الأسباب الرئيسية لحدوث اللسان المغطى بالأبيض هو التجفاف. ففرصة الإصابة باللسان الأبيض تزداد عند نقص الماء في جسمك. لذلك ننصحك بشرب كميات وافرة من الماء الصرف والسوائل الأخرى كي تحافظ على مستوى ماء مناسب في جسمك، وتتغلب على هذه المشكلة.

2. اكشط لسانك
كاشطة اللسان tongue scraper هي أحد أفضل الوسائل كي تتخلص من اللسان المغطى بالأبيض. سوف تساعدك كاشطة اللسان على إزالة البقايا المحتبسة عن لسانك وليستعيد لونه. لذلك ننصحك بفرك لسانك بلطف باستخدام كاشطة لسان ذات نوعية جيدة.

3. عصير الليمون وبودرة الكركم
بإمكانك أيضاً أن تستفيد من علاجات طبيعية لتتخلص من اللسان المغطى بالأبيض. العلاجات الطبيعية فعالة جداً وسوف تعطيك أفضل النتائج، لذلك ننصحك بتجريب عصير الليمون وبودرة الكركم. لبودرة الكركم خواص مضادة للبكتيريا، ما يجعلها فعالة للغاية في التخلص من الجراثيم الفموية. ومن ناحية أخرى، تساعد الطبيعة الحمضية لعصير الليمون على إزالة الخلايا الميتة وتقاوم الجراثيم وتقلل مخاطر الإصابة بالتهاب. امزج بودرة الكركم في عصير ليمون لتحصل على عجينة، يمكنك استخدامها في فرك لسانك بها برفق. استخدم هذه الطريقة على لسانك مرة كل يومين لتحصل على أفضل نتائج.

4. بيكربونات الصوديوم
تملك بيكربونات الصوديوم (أو صودا الخبز) خصائص مضادة للجراثيم، وتقلل خطر حدوث عدوى جرثومية أيضاً. يمكنك تجهيز عجينة من بيكربونات الصوديوم وعصير الليمون لتفرك لسانك بها برفق وتنظف لسانك بأصابعك. استخدم هذه المعالجة أربع أو خمس مرات في الأسبوع لتتخلص من اللسان المغطى بالأبيض تماماً.

5. الماء المالح
الملح له خواص مطهرة ما يجعله فعال جداً في القضاء على الجراثيم في الفم. كما يفيد الملح في إزالة الغطاء الأبيض عن اللسان بفعالية. ننصحك بمزج القليل من الملح في كأس ماء وأن تستخدم المزيج كمضمضة لتنظيف فمك. استخدم هذه الطريقة يومياً حتى تتخلص من المشكلة.     
   
6. بيروكسيد الهيدروجين
يساعد بيروكسيد الهيدروجين كذلك على إزالة الجراثيم عن لسانك وعلى أن تتخلص من مشكلة اللسان المغطى بالأبيض ومن رائحة الفم المزعجة. تنصحك بالتمضمض بمحلول بيروكسيد الهيدروجين ذو التركيز 3%.

المراجع
http://www.nhs.uk/conditions/coated-tongue/Pages/Introduction.aspx
http://www.remediesandherbs.com/6-easy-home-remedies-to-get-rid-of-white-coated-tongue/
تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير