الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
7/12/2016
متلازمة القدس

 متلازمة القدس هي اسم يُعبّر عن مجموعة من الظواهر أو الاضطرابات العقلية مرتبطة بظهور أفكار دينية معيّنة تستحوذ على عقل الشخص بالكامل، أو ترتبط بأوهام تظهر عند زيارة مدينة القدس، أو قد تُؤدّي لنشوء رغبة ملحة لزيارتها.

وقد قسم المرضى إلى ثلاثة أنواع: النوع الأول هم المرضى الذين يعانون من أمراض عقلية أخرى مثل الفصام. أما النوع الثاني فهم أولئك الذين يصابون بسهولة بأمراض عقلية ويأتون بفكرة ثابتة إلى القدس. في حين يشمل النوع الثالث "أناسا يتمتعون بصحة جيدة وبكامل مداركهم العقلية ثم يصابون بالمرض وبعد ستة أيام من العلاج النفسي يتعافون ويعودون إلى حياتهم العادية.

وتبدأ هذه المتلازمة في الظهور في أغلب الأحيان عند زيارة مدينة القدس، وهو ما يُسبب للشخص التعرّض للعديد من الأوهام العقلية، والتي لا تزول إلا بعد مضي عدة أسابيع.

وقد أولى العلماء اهتمامهم بالنوع الثالث من المصابين بـ"متلازمة القدس". "محور اهتمامهم هو معرفة مدى إدراك المريض للأوهام التي يصاب بها". ذلك أن لا أحد منهم يفقد مداركه العقلية. ولكن المشكل يمكن في أن لا أحد منهم يريد الإجابة عن أسئلة الباحثين بعد تعافيهم. "هم يشعرون بالخجل لما أصيبوا به من مرض"،

تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير