الترجمة الطبية الترجمة الطبية
الترجمة الطبية
8/12/2016
اختبار دموي جديد يمكنه تشخيص ”الاضطراب الاكتئابي الكبري“ !!

د. فادي رضوان

طور علماء من جامعة نورث وسسترن فحص دم يمكنأن يقدم تشخيص موضوعي للاضطراب الإكتئابي الكبري MDD /disorder depressive Major، وكذلك يمكن من خلاله التنبؤ بمدى استفادة المرضى البالغين على العلاج السلوكي المعرفي CBT. ووفقا لمطوري الاختبار، فإنه قد حدد بنجاح مستويات تسع واسمات دموية من الـ RNA المرتبطة بالاضطراب الاكتئابي. بالإضافة الى ذلك، فإنه يوفر أدلة دموية، قابلة للقياس، عن مدى نجاح العلاج  المعرفي السلوكي لدى البالغني الذين يعانون من الاكتئاب، ما يسمح مبعاجلة فردية أكثر فعالية.

”هذا يدل بوضوح على أنه يمكن أن يكون لدينا فحص مخبري معتمد على الدم لتشخيصً الاكتئاب ويقدم نشخيصا علميا للاكتئاب بنفس الطريقة التي يتم فيها تشخيص ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكولسرتول لدى المرضى".
وقالت Redei Evaأستاذة الطب النفسي والعلوم السلوكية في مدرسة فاينبريغ للطب في جامعة نورث وسترن والتي طورت فحص الدم هذا، في بيان صحفي:
يلحق هذا الاختبار تشخيص الصحة النفسية بركب القرن الواحد وا لعشرين. ويقدم أول مقاربة طبية مشخصنة للمرضى الذين يعانون من
الاكتئاب“.
في حين يصيب االضطراب االكتئابي حوالي 7.6 ٪من السكان البالغين في الولايان المتحدة سنويا  فإنه غالبا مايكون هناك تأخير في التشخيص يرتاوح بين 2 إلى40 شهرا وبالتالي، فإن اختبار الدم يقدم تشخيصا للاكتئاب بوقت أنسب وأكثر دقة.

تابعنا على
Follow us
 
Developed By
تصميم وتطوير